بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل pdf

بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل pdf تعد بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل علم مهم جدًا حيث يعمل على حماية العاملين لكل منشآت الدولة سواء مصانع او منشآت حيث يتم تأمين هم من الحوادث التي يمكن أن يتسبب فيها العمل، وتأمين لا قدر الله على الوفاة، وما يكون نتيجة ذلك من أضرار وتلفيات للإنشاءات اول الاشخاص مصطفى عامة ولكن لابد من وجود بعض المعايير والشروط التي لابد من اتباعها للحفاظ على السلامة.

مقدمة بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل pdf

  •  بعض الخطوات التي لابد من اتباعها حتى يتم الحفاظ على كل عامل وكل منشأة ولكن يوجد بعض الخطوات حتى نتبع السلامة، وهي لابد من استخدام المعدات الخاصة بالوقاية الشخصية اسماء قيام الشخص بالعمل ولابد من أخذ الأمر بشكل الجدية.
  • لابد من القيام بحفظ المواد الكيماوية والمواد التي تكون قابلة للاشتعال بعيد عن أي مكان يوجد به تجمعات، لأنها تعد من مصادر الخطر على منشأة صناعية أو العمال داخل تلك المنشأة، ومن هنا يكون بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل ولابد من وجود مشرف للسلامة المهنية داخل أي منشأة أو مصنع حتى نحد من حدوث بعض الحوادث.
  • تدريب العاملين باي مصنع او منشأه على التمارين التي تجعلهم مجهزين على التعامل مع أي حادث يقع بداخل المنشأة.

شاهد أيضًا: مقال عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة بالمقدمة والخاتمة

 ما هي الأهداف العامة التي تسعى لتحقيقها الصحة المهنية

  • تسعى الصحة المهنية إلى حماية العاملين بلد من الأضرار التي تنتج أثناء وقت العمل، ومنها الأمراض والحوادث.
  • وتفعل ذلك أيضًا الحفاظ على المنشأة بما يحتويه من أدوات ومواد ومعدات، هو من أساليب دعم العاملين حتى يرتقي بالعمل بكل ثقة دون خوف أو قلق يمكن أن يضر بالعمل والعاملين، وهذا نتيجة التعامل مع الماكينات والآلات والذي يمكن أن يعود على العاملين وعلى المنشآت فتسعى جاهدة لجعل العامل اطمأن فمن هنا وجد بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.
  •  ومن هنا استهدفت الصحة المهنية السلامة كأنها منهج مهم علمي، يوجد في كل أساليب الأمان والطمأنينة في قلوب العاملين من خلال قيامهم بكافة الأعمال المطلوبة منهم والحد من الفزع من أي ضرر يقع على العامل نتيجة العمل على أن توفر له بيئة أمنة خالية من المخاطر سواء كان للعاملين او المنشأة التي يعملون بها.
  • ويمكن أن يخص السلامة في العمل والتي تخص المخازن حيث الأماكن التي تحتوي على الأشياء المخزونة التي تخص المنشأة سواء كانت منتجات او مواد خام او معدات أو آلات كل هذا يكون بأموال كثيرة لذلك لابد من عملية التأمين على تلك المخازن من السرقة أو الحريق لأن الحرائق تسبب أضرار كبيرة.
  • ويمكن أن يحدث ضرر نتيجة مياه، ولابد أخذ في الاعتبار ثلاث أشياء عند قيامهم بعملية التأمين وأهم شيء فيها مكان التخزين حيث نتفادى وجود اي اماكن او اي مصادر يمكن أن تشجع على اشتعال النار ولابد من اتخاذ كافة الاحتياطات لكي نحدد من وقوع حريق بتلك المخازن.

المقومات التي تحقق أهداف الصحة المهنية

يوجد بعض الأهداف العامة التي دائمًا تسعى اليها الصحة المهنية والتي تسعى الى تحقيقها لابد من توافر بعض المقومات ومن تلك المقومات التالي:

  • لابد أن تقوم بتنفيذ المبنى أو انشائه على الأسس السليمة التي تخضع للأسس العلمية عند إنشاء هذا المبنى فلابد من أين يتواجد الأجهزة الفنية التي تتخصص في الإنشاء السليم حتى تضمن السلامة والصحة المهنية فلابد من تنفيذ المبنى على أسس علمية سليمة.
  • لابد من التخطيط السليم الفني والذي يهدف الى الكثير من الأسس التي تكون خاضعة لأسس الوقاية في تلك المنتجات التي يتم بناؤه فلابد من التخطيط السليم.
  •  يتواجد التشريع الذي يكون نابع من الشيء الى القيام بتنفيذ هذا التخطيط الفني على أسس سليمة، فلابد من عمل بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

شاهد أيضًا: بحث عن الإسعافات الأولية مع المراجع

 اجراءات السلامة التي يلتزم بها صاحب العمل

لابد أن يلتزم صاحب العمل ببعض الإجراءات الوقائية من توفير وسائل السلامة والصحة المهنية فلابد أن يكون توفير وسائل السلامة من المخاطر التالية:

  1. بعض المخاطر التي تنتج عن التعامل مع المواد الكيميائية أو الغازية او التي تنتج عن تسريب تلك المواد الى البيئة التي يكون فيها العامل بالعمل.
  2. يلتزم صاحب العمل هو وقاية العامل من المخاطر الميكانيكية التي يمكن أن تنتج عن اصطدام العامل بجسم صلب مثل العمال الذين يعملون في البناء والحفر وأيضًا المخاطر التي تكون نشأة على استخدام الآلات والأجهزة.
  3. أيضًا المخاطر التي تنتج عن عدم توفر الوسائل الآمنة أو الإسعافات الأولية أو النظافة.
  4. والمخاطر التي تنتج عن الحريق أو الكهرباء، لذلك لابد من بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل

التزامات المسؤول عن جهاز تأمين السلامة والصحة المهنية

  • القيام بأخذ عينات من المواد التي يتم تداولها في الصناعة، التي يمكن أن تعود بالدور على العمال وتؤثر على صحتهم وهذا حتى يتم تحليل تلك العينات لمعرفة مدى خطورة استخدام تلك المواد ثم اختار الهيئة أو المنشأة.
  • لابد من عمل فحوصات طبية للعمال حتى يتم معرفة ما هي ظروف الاعمال الصحية وهل هي تتوافق مع العمل أم لا.
  • لابد من الاطلاع على الخطة التي يتم وضعها للطوارئ ومعرفة المخاطر الخاصة بكل منشأة.
  • لابد من استخدام أفضل الأجهزة التي تستخدم لتحليل ما هي أسباب الحوادث المهنية.

التزامات المنشأة من ناحية الصحة المهنية

  • تقوم المنشأة بعمل تفتيش دوري كل يوم عند بداية كل وردية عمل وبالأخص في الأماكن التي تعمل بالأعمال الخطرة حتى يتم معرفة الأشياء التي تكون خطرة على الصحة والعمل على وقاية الإنسان منها.
  • يتم تنسيق بين الهيئة العامة للتأمين الصحي والمنشأة حتى يتم عمل فحوصات طبية دورية لكل العاملين بأي منشأة على مستوى المحافظة والتعرف على مدى لياقتهم وسلامة الصحة، واكتشاف كل الأمراض قبل تطورها، وهذا وفقا لبحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وفقًا لأنظمة التأمين الصحي.

أجهزة البحث والدراسات والأجهزة الاستشارية

  •  لقد نصت المادة 229 والتي تكون خاصة للمركز القومي لدراسات الأمن الصناعي حيث تقوم بوضع الخطط المركزية الكثير من البحوث والدراسات في المجالات التي تخص السلامة والصحة المهنية وأيضًا تأمين أنظمة العمل.
  • فيوجد بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، يتم تنسيق هذا مع الأجهزة المختصة في الوزارة وهذا يكون خاضع للقواعد والإجراءات التي يقوم بإصدارها الوزير المختص.
  • يوجد بعض المواد التي تلزم كل منشأة صناعية بعدد العمال التي تعمل لديها فمن الممكن ان يعمل لديها 15 عاملًا ويمكن ان تكون أكثر من ذلك وإذا كانت المنشأة غير صناعية يمكن أن يعمل بها 50 عامل أو أكثر.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني والسلامة

خاتمة بحث عن السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل

في الخاتمة نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم ما يدور حول السلامة المهنية، وما هي الضوابط المهنية التي تلتزم بها كل هيئة أو منشأة، لضمان كل العاملين في المنشأة، كل هذا ببعض الضوابط الهامة التي تلزم كل هيئة بالسير على تلك الضوابط.

أترك تعليق