بحث عن أنواع السياحة وكيفية الاسـتفادة منها في التنمية الاقتصادية في مصر

بحث عن أنواع السياحة وكيفية الاسـتفادة منها في التنمية الاقتصادية في مصر، السياحة في مصر مهمة جداً حيث تعد مصر من أهم البلاد التي تخطر ببال السياح وخصوصاً الأوروبيين منهم عندما يفكرون بالسياحة حيث توجد المعالم الأثرية العريقة فمصر من البلاد الغنية بالثروات الثقافية التي تختلف من منطقة إلى أخرى وبالأماكن التاريخية حيث تحتوي على ثلث الآثار الموجودة في العالم.

والطبيعة الخلابة بكافة أنواعها من قمم الجبال والبحيرات والوديان والمساحات الخضراء والأماكن الصحراوية والبحرين المتوسط والأحمر ونهر النيل والمناخ الرائع، إضافتاً الى الفنادق والمطاعم والبازارات السياحية، كما تضم مدن الصعيد الكثير من الأثار والمعالم المميزة والمقاهي الأسواق التي تستحق الزيارة فهي من أجمل المدن في مصر حيث روعة الريف المصري.

مقدمة عن بحث عن أنواع السياحة وكيفية الاستفادة منها في التنمية الاقتصادية في مصر

تتميز السياحة في مصر بتنوعها، ومن أشهر أنواع السياحة الموجودة في مصر السياحة الأثرية الثقافية، والسياحة الترفيهية، والسياحة الدينية، والسياحة العلاجية، بالإضافة إلى الكثير من أنواع السياحة الأخرى.

كل نوع منها يتمتع بصفات وخصائص تميزه، حيث يعتبر قطاع السياحة في مصر من أهم القطاعات ومصادر الدخل القومي الرئيسية لما له من تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية والنهوض بالبلاد، وذلك لما توفره من فرص العمل في معظم المحافظات، كما توفر العملات الأجنبية الصعبة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة في مصر للصف الرابع الابتدائي والخاتمة

أنواع السياحة في مصر

هناك العديد من أنواع السياحة في مصر أهمها:

السياحة الأثرية الثقافية

  • السياحة الأثرية الثقافية واحدة من أهم أنواع السياحة الموجودة في مصر يأتي إليها السياح من كل أنحاء العالم لزيارة المعالم الأثرية والأماكن التاريخية العريقة التي تعود لآلاف السنين، ومن أهم وأشهر هذه المعالم الآثار الاهرامات وأبو الهول والتماثيل والمقابر الفرعونية والمتاحف التاريخية التي تحتوي على آلاف القطع الأثرية القديمة مثل المتحف المصري والمتحف اليوناني الروماني ومتحف الفن المصري الحديث والمتحف القبطي والمتحف الإسلامي ومتحف النوبة، والمعابد القديمة مثل معبد فيلة ومعبد أبو سمبل في أسوان ومعبد الأقصر ومعبد الكرنك ووادي الملوك والملكات في الأقصر وعمود السواري وقلعة قايتباي في الإسكندرية، ومنطقة سقارة في الجيزة والواحات البحرية ودار الأوبرا المصرية. وتتركز السياحة الأثرية الثقافية في مصر في بعض الأماكن مثل القاهرة، والأقصر، وأسوان، والجيزة، والفيوم، والإسكندرية، وسيناء، والواحات.

السياحة الترفيهية

  • السياحة الترفيهية واحدة من أهم أنواع السياحة الموجودة في مصر، يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لممارسة الأنشطة الترفيهية، وذلك بسبب عدة مقومات تتمتع بها مصر من أهمها مساحات الشواطئ الكبيرة بطول أكثر من 3000 كم ذات الطبيعة الخلابة حيث نهر النيل الذي يمتد بطول أنحاء البلاد، والبحر الأبيض المتوسط الذي يقع في شمال مصر والبحر الأحمر الذي يقع في شرقها الذي يحتوي على الشعاب المرجانية الرائعة والأسماك النادرة.
  • هناك العديد من المدن المطلة على هذه الشواطئ، مثل الغردقة وشرم الشيخ والساحل والإسكندرية ومطروح ودهب وسفاجا ومرسي علم حيث يتمكن السياح من الاستمتاع بمناظر البحر والشواطئ والاستجمام حيث المياه الصافية والرمال ورحلات الغطس والغوص والبواخر النيلية والفنادق العائمة على نهر النيل.

كما أن هناك العديد من المناطق الجبلية والصحراوية مثل مدن شبه جزيرة سيناء وطابا ونويبع التي تشتهر بالجبال ومياه الينابيع، حيث يستطيع السياح القيام وبرحلات السفاري في هذه المناطق المصرية، والاستجمام، كما توجد المحميات الطبيعية والجزر مثل محمية رأس محمد.

السياحة الدينية

  • السياحة الدينية واحدة من أهم وأقدم أنواع السياحة في مصر، يأتي السياح من كل انحاء العالم لزيادة الكثير من المعالم الدينية الإسلامية والمسيحية واليهودية الموجودة في مصر، ومن أشهر الأماكن السياحية الدينية، منطقة مجمع الأديان الموجودة في القاهرة، من الأماكن السياحية المسيحية الكنيسة المعلقة، دير سانت كاترين يقع في مدينة سانت كاترين في مدينة سيناء، ودير الانبا أنطونيوس، ودير السيدة العذراء (درونكا) في مدينة أسيوط الذي أقامت العائلة المقدسة فيه منذ أكثر من 2000 عام ودير الأنبا بولا والعديد من الكنائس الأثرية والأديرة الأخرى.
  • من الأماكن السياحية الإسلامية الجامع الأزهر وقلعة صلاح الدين الأيوبي ومسجد عمرو بن العاص ومسجد ابن طولون ومنطقة الحسين والسيدة زينب بالقاهرة وغيرها من الأماكن الأخرى.
  • كما توجد أماكن سياحية يهودية في مصر مثل جبل موسى وكنيس شعاري شمايم وكنيس إلياهو حزان بالإسكندرية وكنيس بن عزرا.

اخترنا لك أيضًا: مقدمة عن السياحة في مصر

السياحة العلاجية

  • السياحة العلاجية واحدة من أهم وأقدم أنواع السياحة في مصر حيث تحتل مصر المرتبة الثالثة في مجال السياحة العلاجية على مستوى الدول العربي، يبحث بعض السياح عن بعض الوسائل العلاجية، تتميز مصر بعوامل ومقومات جعلتها وجهة سياحية علاجية، يأتي السياح إليها للحصول على العلاج الطبي الطبيعي تحت إشراف الأطباء المتخصصين، وأحدث أنواع الأجهزة الطبية وبتكلفة منخفضة.
  •  يوجد في مصر الكثير من المواقع السياحية العلاجية مثل منطقة واحات الصحراء الغربية وواحة سيوة، العين السخنة والغردقة ووادي النطرون، حيث تتمتع بالرمال الغنية بالمعادن لعلاج الألآم الروماتيزمية والأمراض الجلدية والأمراض التنفسية، والهدوء والمياه الغنية بالأملاح والمعادن مثل كربونات الصوديوم والحديد والماغنسيوم، المفيدة للبشرة والجسم، كما يوجد في مصر بعض النباتات والأعشاب والطبية التي تساعد في علاج الأمراض.

السياحة البيئية

  • بسبب مناخ مصر المعتدل طوال العام والتنوع البيولوجي وتعدد الأنظمة البيئية فيها، يستطيع السياح الاستمتاع بالطبيعية والمحميات الطبيعية بمساحة 100 ألف كم²، وركوب القوارب، ومشاهدة الحدائق، مثل محمية سانت كاترين ومحمية نبق.

أنواع السياحة الأخرى

  • كما توجد هناك أنواع أخري مثل السياحة الرياضية لممارسة بعض الرياضات المختلفة مثل الرياضات البحرية والسفاري وكرة القدم.
  •  سياحة المؤتمرات مثل المؤتمرات الثقافية والطبية وغيرها التي تنظمها مصر.
  • سياحة المهرجانات التي تنظمها مصر مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

دور السياحة في التنمية الاقتصادية في مصر

  • ترتبط السياحة بالتنمية الاقتصادية بشكل مباشر، فالسياحة في مصر من المصادر الرئيسية للدخل القومي، كما أنها من أهم عوامل التنمية الاقتصادية ورفع الدخل القومي، كما تساهم في زيادة الاستثمارات الداخلية والخارجية في القطاع السياحي مما يزيد من التنمية الاقتصادية.
  • توفر السياحة الاَف فرص العمل للشباب في مختلف المحافظات، كما أن هناك العديد من الأسواق والبازارات التي تبيع السلع والمشغولات السياحية وتمكن السياح من الاطلاع على الثقافات والفنون المصرية من خلال الصناعات اليدوية.
  • تعتبر السياحة من أهم مصادر توفير العملات الأجنبية التي تسند العملة المحلية وذلك بما ينفقه السائح على التسوق السياحي من السلع والخدمات من هذه العملات وتساعد في تنشيط السوق المحلي، هذه العملات الصعبة تمكن مصر من استيراد السلع والخدمات، ويساهم ذلك في تقليل التضخم وارتفاع الأسعار.
  • أصبحت التنمية السياحية ضرورية وذلك لأنها تساهم على خلق فرص دائمة للعمالة السياحية، مما يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة وتقدم المجتمع، فهي من العناصر الرئيسية للنشاط الاقتصادي ولتقريب الثقافات.
  • السياحة تساعد على حماية الكائنات الحية من خلال الاهتمام بالمحميات الطبيعية، كما تساهم في ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وتشجع التطوير الاقتصادي.
  • تقوم الدولة ببناء المدن السياحية وغزو الصحراء في سيناء لتوفير مدن وقري سياحية جديدة ويزيد ذلك من التنمية الاقتصادية والسياحية مع الاهتمام بالمظهر العام للعاملين في قطاع السياحة.

اقرأ  أيضًا: ما أهم أنواع السياحة في مصر؟

خاتمة بحث عن أنواع السياحة وكيفية الاستفادة منها في التنمية الاقتصادية في مصر

مصر من أهم الوجهات السياحية في العالم فهي بلد غني بالمناظر الطبيعية الجميلة، والجبال والأماكن التاريخية ببنيتها المعمارية المذهلة، والشواطئ والمطاعم والأسواق والفنادق الفاخرة وتتنوع السياحة بها بين السياحة الثقافية والترفيهية والعلاجية والدينية غيرها وللسياحة دور هام في التنمية الاقتصادية لما توفره من فرص عمل وعملة صعبة للبلاد وتقليل التضخم وزيادة الاستثمارات ورفع مستوي المعيشة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد