بحث عن تمثيل الحركة في الفيزياء جاهز للطباعة

بحث عن تمثيل الحركة في الفيزياء جاهز للطباعة، الحركة الفيزيائية تعد أحد التغيرات، التي تطرأ على جسم ما وتجعله يتحرك من مكان، إلى مكان أخر، وهذه الحركة الفيزيائية لا تخص الكائنات الحية فقط، بل معظم الأشياء على وجه الأرض، تحدث لها حركة ولا يشترط أن تكون حركة صادرة من عامل خارجي، بل هناك بعض العناصر التي تحدث لها حركة تلقائياً، ولا تحتاج إلى تدخل خارجي كضغط أو دفع لكي تجعل يتحرك من مكانه.

مقدمة بحث عن تمثيل الحركة في الفيزياء

لا تقتصر الحركة على الإنسان فقط أو الكائن الحي، فهناك العديد من الأشياء التي نظن أنها ثابتة ولكنها تتحرك، والدليل على ذلك، لقد قام علماء الفيزياء باستغلال ذلك الأمر، وقاموا بتكسير الذرات وربطها بذرات مختلفة، لإنشاء عنصر جديد أعلى قيمة من الموجود عليه، في الحال الذي وجد به في الطبيعة وهذا الأمر وجده علماء الفيزياء أكثر سهولة بين الذرات المتباعدة عن بعضها البعض، عن الذرات المتقاربة مع بعضها، لذلك تلعب الفيزياء دوراً مهماً في حياتنا اليومية عن طريق استغلال أنواع الحركة المختلفة.

شاهد أيضًا: بحث عن الحركة الموجية جاهز

الحركة الدورانية

وهي حركة الأرض حول نفسها حيث أن الأرض كروية تدور حول نفسها بدون توقف بالرغم من جميع الأشياء التي عليها، لا تشعر بهذه الحركة لدرجة أنه تم الاعتقاد لسنوات طويلة أن الأرض ثابتة وغير متحركة، ولكن الله عز وجل، خلق لنا الجاذبية الأرضية.

لكي نظل ثابتين على وجه الأرض، لكان انتهى كل شيء على وجه الأرض لأنه غير ثابت، في مكانه وكانت لن تستمر الحياة، ولكن بفضل الفيزياء واكتشاف الحركة الفيزيائية والتجارب المتعددة التي قامت من خلال علماء الفيزياء تم أثبات حركة الأرض الدورانية.

الحركة الخطية

تعد الحركة الخطية هي ثاني أنواع الحركة الفيزيائية، فلم تكن دوران الأرض حول نفسها، هي الحركة الوحيدة التي تم تفسير كل الحركات من خلالها، بل أن الحركة الخطية تتمثل في حركة السيارة، وخاصة الحركة في خط مستقيم، لو كانت الأرض غير متحركة لما كانت الحركة الخطية موجودة.

فكانت السيارة لم تستطيع الاتجاه في مسارها بل ستتجه بكل الاتجاهات، بدون قصد، وبدون حركة متعمدة بل تلك الحركة الخطية هي السبب في تحرك السيارة في الخط المستقيم وليست السيارة فقط بل الكائن الحي أي كان نوعه الذي يسير في خط مستقيم، بدون الاتجاه إلى أي جهة كانت سواء باليمين أو اليسار فيتم تسمية هذا بالحركة الخطية.

الحركة التذبذبية

هي ثالث أنواع الحركة ولقد سميت بذلك الاسم لان اتجاهها عمودي، سواء كان ناحية الغرب أو الشرق أو الجنوب، ويتم تمثيلها في البندول، وحركة عقارب الساعة التي تتجه في اتجاه معين، عندما تقطع مسافة معينة من الزمن، وتدق عندما تتم الستين دقيقة كامل.

بدون تعمد من الإنسان في ذلك بل هي تمثل الإزاحة، أي مسافة معينة تم تثبيتها وبرمجتها على ذلك، على عكس حركة السيارة التي تندرج تحت مفهوم الحركة الخطية، فالسيارة قد تسير في اتجاه مستقيم ولكنها لن تفعل ذلك من تلقاء نفسها.

بل هناك شخص يقودها وهو الذي يوجهها للتحرك بذلك الاتجاه، ولكن البندول لا يضغط الإنسان على زر معين لكي، يجعله يدق أو يقطع المسافة التي من المفترض أن يقطعها بعد أن يعدي فترة من الزمن بل تكون الحركة تلقائية.

شاهد أيضًا: بحث عن الاحتكاك والحركة في الفيزياء

علوم الحركة الفيزيائية

تتقسم علوم الحركة إلى عدة أقسام منها علوم الحركة الديناميكية وهي التي يقطع فيها الجسم، مسافة معينة في خلال سرعة معينة بمعنى أنه إذا قمنا بسباق ما لمجوعة من الأحصنة، فيتم تحديد وقت معين لتلك المسافة التي يقطعها الحصان ليتحرك من نقطة البداية إلى نقطة النهاية التي تنتهي عندها المسابقة.

في هذه الحركة تكون هناك سرعة قصوى بأن يتم تحدي مسافة وتكن 10 كيلومترات في مدة ساعة هناك من يجاوز ذلك الزمن وهناك ما يقل عنه وهذا يكون هو الفائز.

المقذوفات الحركية

المقذوفات تعتبر حركة أيضاً، ولكنها لها شكل أخر فهي تحتاج إلى تدخل خارجي لكي تتم، فإذا نظرنا إلى لاعب كرة السلة، فنجدهم يقوموا بإلقاء الكرة أفقياً، ورأسياً، يقوم اللاعب بالجري في أرض الملعب متجهاً بالكرة إلى المكان الذي يريد وضعه فيه وفي تلك المسافة نجد الكرة قد يكون اللاعب موجه الكرة إلى الأعلى.

ولكن بسبب الجاذبية الأرضية ترجع الكرة إلى مكانها وهو الأرض، فتلعب الجاذبية الأرضية دورها، التي عرفنا عليه نيوتن في قوانين الجاذبية الأرضية، والذي هو السبب في أن يظل الكائن الحي والغير حي ثابت على وجه الأرض وغير متعلقاً بالجو.

إذا ما كانت موجودة تلك الجاذبية، فبفضل وجود الجاذبية هي التي تجعل اللاعب يجري بأرض الملعب ويشترك مع الهواء في أن يلعب دوره في تحريك الكرة بنفس الاتجاه الذي تم دفع الكرة تجاهه.

فإذا قام بقذف الكرة جهة الأمام لا تجعلها ترجع للخلف بل تسير بنفس الاتجاه، حتى إذا قام بوضعها في مكانها، داخل سلة الكرة، بالنهاية لا تصعد إلى الأعلى بل تتجه إلى الأسفل مرة أخرى.

حتى ممارسي السباحة عندما يقومون بالسقوط من مكان مرتفع، فتلك حركة خطية حيث تسير في اتجاه واحد إلى أن يسقط في حمام السباحة.

ولكن إذا صعد ذلك الشخص وقام بإلقاء شيء ما إلى حمام السباحة أو النهر، فهذا يسمى حركة المقذوفات لان المقذوف لن يسقط من تلقاء نفسه.

في كل حلة من هاتان الحالتان قد يتم قطع مسافة زمنية مختلفة في سرعة واحدة ولكن يتم قياس تلك المسافة من خلال الكيلومتر ويتم حساب المسافة على الزمن لينتج السرعة التي بذلها كلا الجسمين في هذه الحركة.

هل تؤثر الكتلة في الحركة

بالطبع تؤثر الكتلة على الحركة، فإذا أحضرنا عربة من التي يسحبها أحد الكائنات الحية، وليكن الحمار لأن هذا هو الشائع والتي نراه حولنا باستمرار، هل إذا تحركت تلك العربة، والحمار وهي فارغة فستكون سرعتها، هي نفس السرعة وهي حاملة لبعض البضائع.

قام علماء الفيزياء بقياس ذلك واختباره، فوجدوا أن سرعة الحمار تزيد كلما خفت الأشياء التي يحملها على العربة، وتقل سرعته كلما زادت من حمولة العربية، وهذا أطلقوا عليه أسم التباطؤ، من خلال حساب المسافة التي قطعها الحمار بالعربة من النقطة أ إلى النقطة ب.

فكانت المسافة وليكن 15 كيلومتراً، تم قطعها الحمار في وقت ساعتان من بداية حركته من النقطة أ، وعندما كانت العربة محملة تم قطع مسافة 15 كيلومتراً في وقت 3 ساعات من بداية حركته من النقطة أ.

شاهد أيضًا: بحث عن خصائص الصوت والكشف عنه كامل

خاتمة بحث عن تمثيل الحركة في الفيزياء

كل عنصر من العناصر الموجودة حولنا، يحتوي على عدد من الذرات تلك الحركات الذرية، لا تبدو واضحة لنا ولكنها موجودة، وعندما قام علماء الفيزياء باختبار ذلك الأمر إثباته، لذلك قام علماء الفيزياء باختبار كل عنصر والكشف عن مدى حركة الذرات بداخله، وتم اثبات أنه كلما اقتربت الذرات من بعضها البعض كلما قلت الحركة وأصبحت أكثر صعوبة ولكنها موجودة ولكنها تكون صعبة، ولكن قاموا ببحث بعض العناصر التي تتباعد ذراتها عن بعضها البعض وجدوا أن الحركة تكون أكبر وتزيد الحركة بينهم بسهولة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا