موضوع بحث عن السياحه

موضوع بحث عن السياحه مصر هي دولة عربية توجد في شمال قارة أفريقيا، وتعد ضمن أكبر دول عربية بالنظر إلى تعداد السكان، وتدمير مصر من البلاد السياحية المهمة، بل ويوجد بها كافة خدمات السياحة، والكثير من الفنادق على أعلى مستوى، إلى جانب المطاعم المميزة.

مفهوم السياحة

  • كلمة سياحة تعني لغةً التجول، أما في الاصطلاح فيمكن القول إنها أحد أنواع السفر والذي يعبر عن انتقال أشخاص بصفة مؤقتة إلى أماكن توجد خارج محيط حياتهم الدائمة، وذلك من أجل أن يحققوا رغبة أو يشبعوا حاجة محددة، مثل السفر من العلاج، وتتضمن السياحة جميع أشكال النشاط البشري الذي ينتج عن التنقل.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

السياحة في مصر

من أفضل الأماكن التي يمكن أن يزورها السائح في مصر ما يأتي:

نويبع:

  • نويبع هي مدينة مصرية توجد بجانب الجهة الشمالية من خليج العقبة، وبجانب قناة السويس أيضًا، وتم تصميم الكثير من مناطق السياحة بها، إلى جانب الفنادق والكثير من مشروعات الاستثمار.
  • تم تسميتها بنوبيع نسبة لقلعة نويبع التي بنيت في القرن الماضي على يد السردارية المصرية، يمكنك أن تزور جزيرة فرعون في نويبع، وهي تعد جزيرة مرجانية، وتتضمن على قلعة صلاح الدين الأيوبي، وهي معلم إسلامي.
  • تتميز نويبع بشاطئ راجع ورمال ذات لون ذهبي وفنادق تتوافر فيها جميع الخدمات.

الإسكندرية:

  •  تعتبر أكبر مدينة في مصر، وتتميز بكثرة المناطق السياحية بها، إلى جانب المعالم والآثار السياحية سواء الفرعونية أو اليونانية، يوجد بالإسكندرية مقبرة اللاتين، بل ويتواجد بها معبد الرأس الأسود الذي تم بناؤه في عصر الرومان.
  • يتواجد بالإسكندرية الحدائق الشهيرة بقصر المنتزة، حيث أن تلك الحدائق تحيط بقصر من القصور الملكية، وتشتهر بأشجار النخيل، والكثير من أنواع الزهور المختلفة، إلى جانب الشواطئ التي تستخدم في الاستجمام، ويمكن أيضًا للسائحين القيام بزيارة حديقة انطونيادس، بالإضافة إلى المسرح الروماني.

الغردقة:

  • تمتاز مدينة الغردقة بالمناخ الجميل، وتعد من المناطق السياحية الهامة في مصر، يأتي إليها السائحين من كافة أرجاء العالم، وذلك من أجل أن يستمتعوا بالشواطئ البديعة، ولكي يمارسون رياضة الصيد ورياضة الغطس، ومن أجل أن يزورون متحف الأحياء المائية، وأن يستمتعون بالشعب المرجانية الرائعة.

سفاجا:

  • توجد منطقة سفاجا بجانب شاطئ البحر الأحمر وتمتاز بالشواطئ المميزة، ويوجد بها الكثير من المنتجعات، وهواء سفاجا يتمتع بالنقاء، إلى جانب جمال رمالها، والشواطئ الرائعة التي تخلو تمامًا من التلوث، ويقوم الكثير من السائحين بممارسة رياضة التزلج على الماء، ويساعدهم في ذلك رياح المنطقة القوية، لذلك فهي أفضل مكان لممارسة تلك الرياضة.

الأهرامات المصرية:

تعتبر من أشهر الآثار السياحية في مصر، توجد بمنطقة الأهرامات، تم بناء تلك الأهرامات المصريون القدماء بحرفية لا مثيل لها، وأسماء تلك الأهرامات، خوفو وخفرع ومنقرع ولا يمكن أن نغفل أبو الهول، وتوجد أهرامات أخرى بمصر مثل هرم سقارة.

  • توجد أيضًا معالم أثرية كثيرة يهتم بها السائحين مثل معبد الكرنك الذي يوجد به الكثير من الآثار والتماثيل، ومعبد أبو سمبل، والمتحف المصري في محافظة القاهرة.

شاهد أيضًا: مقدمة عن السياحة بشكل عام

الأهمية الاجتماعية والثقافية للسياحة في مصر

  • تتضح الآثار الاجتماعية للسياحة على أبناء المجتمع المصري بشكل عام وعلى العادات المصرية والتقاليد، وبالأخص على الذين يعملون في السياحة، وذلك لأن مصر تشتمل على قطاع مستدام في السياحة.
  • يتضح الدور الإيجابي للسياحة بالنظر إلى المجتمع في أكثر من وجه مثل: انتشار التعاون بين المجتمعات وتفهمها لبعضها البعض، وذلك جعل السلام ينتشر بشكل عالمي، وذلك عبر تعرف السائح على ثقافة مصر عندما يزور الآثار ذات الطابع التاريخي، ومعرفة الفنون المحلية بل والمشاركة فيها، إلى جانب جعل مدارك الشعب من الناحية العالمية أوسع، وارتفاع مستويات المعيشة، وانتشار المعارف والعلوم عبر اختلاط كل شعب بآخر.

الأهمية البيئية للسياحة في مصر

  • تعد السياحة أحد الأنشطة الصديقة للبيئة؛ لأن طالما كانت البيئة نظيفة وتتمتع بالصحة انعكس ذلك على السياحة بصورة عامة، ونفس الأمر ينطبق على مصر، وبالأخص فيما يتعلق بالسياحة الطبيعية البيئية، والتي هدفها الحفاظ على توازن البيئة، وتوفير الحماية من التلوث لكل كائن حي، وذلك بصفة مستمرة وبشكل وقائي.
  • ويتم الأمر عبر تقليل استهلاك كافة الموارد والتقليل من استخراجها، حيث تساعد السياحة البيئية في دعم تطور الاقتصاد الذي يتخصص في مجالات المحافظة على البيئة وحماية التنوع الحيوي، ويجب القول إن إدارات البيئة الخاصة بقطاع السياحة كلما كانت تعمل بكفاءة كلما جعلت السياحة تحافظ على البيئة.
  • تعمل مصر على تطوير أدوات ملتزمة من أجل تحسين وتطوير السياحة البيئية، وذلك بالاعتماد على الجهات الأهلية والحكومية إلى جانب المجتمعات المحلية في كافة محافظات مصر، وذلك مثل محافظة البحر الأحمر، ومحافظة جنوب سيناء، والتي تشكل 50% من اعتماد التنمية السياحة في مصر، إلى جانب الساحل الشمالي.

تاريخ السياحة في مصر

  • مرّ على جمهورية مصر العربية الكثير من الحضارات التي ترجع إلى ما يقرب من 5000 سنة، وذلك انعكس بدوره على السياحة، والذي تطور منذ أقدم العصور، حيث قام القدماء المصريون بممارسة الكثير من النشاطات التي تم اعتبارها تشجيع للسياحة أيا كان نوعها، وذلك إلى جانب سياحة نهر النيل التي اشتهرت في كافة بلدان العالم.
  • كانت العصور الوسطى مشهورة بإزدهار النشاط السياحي بشكل كبير داخل مصر، وذلك بسبب السفر كثيرًا والسياحة بين الدول العربية، وسبب هذا انتشار الدين الإسلامي في الهند وشمال أفريقيا بل وفي أوروبا، وكان استقرار الأمن عامل هام إلى جانب تقدم الاقتصاد، ورغبة الشعوب في المعرفة والاستكشافات التي تميزت به مصر في هذه الفترة، والذي كان له أكبر الأثر على نمو السياحة.
  • وفي نهاية القرن 18 وأوائل القرن 19 ازدهرت السياحة في مصر بسبب اكتشاف الكثير من الآثار والمعالم بها، وبدأ الغرب في التعرف على حضارة مصر عن طريق كتب التاريخ والأدب، وذلك جعل الدول الأوروبية تنتبه إلى مصر.
  • وفي عام 1845م توسع التسلط السياحي في مصر بسبب الاهتمام بالطرق التي تصل إلى الهند، وتم تطوير الاستراحات التي توجد غلى الصحاري، وتم بناء أبراج من أجل مراقبة السفن، أما داخل مصر فتم الاهتمام بالطرق، وإنشاء الكثير من الفنادق.
  • تم استكمال تطوير قطاع السياحة في مصر حيث أنه اليوم يضم 70 قطاع ثانوي داخله؛ وفي عام 2018 كان أعداد السائحين الوافدين إلى مصر حوالي 11,196.00 سائح.
  • يعتبر أفضل شهور للسياحة داخل مصر هم بين شهر أكتوبر وإلى شهر أبريل، وذلك لانخفاض درجات الحرارة، وينصح بتجنب زيارة مصر من شهر ديسمبر إلى شخص يناير بسبب الازدحام الشديد في ذلك الوقت، ولهذا السبب تكون أسعار الإقامة والتنزه مرتفعة للغاية.
  • وحيث أن المناخ عامل هان من أجل اختيار أفضل توقيت للسياحة داخل مصر، ولأن معظم الأماكن السياحية توجد في أماكن صحراوية، والتي يعرف عنها ارتفاع درجات الحرارة، فإن مناخ مصر في العالي حار ومشمس طوال أيام السنة، لذلك يمكن زيارتها طوال العام.

شاهد أيضًا: أهمية السياحة في مصر وانواعها

في النهاية رأينا كيف أن السياحة في مصر تعتبر من أفضل الهوايات عند الكثير من السائحين الذين يعشقون القدوم إلى أرض مصر المحروسة ليستمتعوا بالجو الرائع والمناظر الخلابة والآثار التي لا مثيل لها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد