بحث عن اساسيات الضوء كامل

بحث عن اساسيات الضوء كامل، الشمس تعتبر المصدر الرئيسي للضوء على سطح الأرض، ولولا وجودها لساد الظلام الدامس الذي نراه في فترة الليل، تلعب الشمس دوراً رئيسياً في حياة الكائنات الحية، ومن أبرزها النباتات، حيث يعتبر الضوء الذي يصدر من الشمس، هو العامل الرئيسي في عملية البناء الضوئي لدى النباتات، فهو يعتبر بمثابة الطعام لدى الإنسان، والكائن الحي بوجه عام ولكن هذا الضوء لا يقوم بوظيفة الماء أيضاً، بل أنه يحتاج إلى الماء مثل باقي الكائنات الحية، فعندما يعتمد الكائن الحي على سطح الأرض إلى الماء والطعام، تعتمد النباتات على الضوء والماء، وغياب أحدهم  قد يكون سبب في موته والقضاء على نموه.

 مقدمة بحث عن أساسيات الضوء

منذ وجود الإنسان على سطح الأرض، كانت الضوء مصدره الوحيد هو الشمس إثناء فترة النهار، وعندما تغيب الشمس، كانوا يعتمدوا على النار في مصدر الضوء لكي يستطيع الإنسان أن يرى حوله، حيث في تلك الأثناء من الليل كان من الصعب رؤية أي شيء.

كان يبدو الجو المحيط والعالم بالنسبة للإنسان، كما لو أنه مصاب بالعمى، لذلك كان يقوم بإشعال النار لكي تنير الوسط الحائط حوله، بالطبع لا تتساوى مع مصدر الإضاءة المنبعثة من الشمس، ولا تصل إلى قدر ضئيل منها، ولكنها كانت حلاً وسطاً، لينبعث الضوء في الكون من جديد.

شاهد أيضًا: بحث عن اساسيات الضوء ومصادره

كيف تطورت الإضاءة مع الإنسان

أستطاع الإنسان أن يتطور خطوة تلو الأخرى فصنع المصابيح، التي بداخلها شمعة تعمل بالنار ومحاطة بالزجاج، حتى لا تنطفئ عندما يمر تيار الهواء من حولها، فأصبحت تلك المصابيح مصدر الإنارة والضوء داخل البيوت، التي يقوم بإشعالها الإنسان بعد غياب الشمس.

ليس هذا فقط بل كانوا يعتمدوا عليها في الاستذكار، وأصبحت وسيلة هامة جداً، وليست مؤقتة كما هي عند البعض الآن الذين إذا أنقطع التيار الكهربائي لديهم يقوموا بإشعال الشموع، ولو أن الآن الشموع والمصابيح الكهربائية أصبحت هي المسيطرة، ولكن قد تكن موجودة وسيلة مؤقتة عند البعض، والبعض يعتمد عليها.

لكن في تلك الحالة يكون الأشخاص، منتظرين عودة التيار من جديد ليتم تشغيل الضوء من جديد، فتجد المرء قد يقف عمله الذي يقوم به سواء كانت المرأة التي تقوم بالطهي، أو الطالب الذي يذاكر، لأنه يعلم أن هناك مصدر أفضل قد أعتمد عليها، ومن الصعب أن يتدنى إلى تلك المرحلة التي تعد بدائية.

أهمية الإضاءة في مجالات العمل

أما الأشخاص حينها كانت هذه الإضاءة هي التي يتم الاعتماد عليها بشتى الطرق، فيعتمد عليه الرجل أثناء عمله وأثناء سيره من مكان إلى مكان، والطالب الذي يذاكر دروسه ولم تكن هذه الطريقة وسيلة للفشل أبداً.

فنجد أديب مثل الأديب طه حسين، يروي لنا في قصة حياته أنه كان يعتمد على المصابيح التي تعمل بالنار، في مذاكرة دروسه قبل أن يفقد نظره تماماً، ونحن إلى الآن نرى كيف أستطاع طه حسين أن يتعلم ويصل إلى أعلى المناصب بالرغم من تلك الوسائل البدائية، فلن تعوقه الظروف أبداً.

كيف أستطاع علماء الكيمياء والفيزياء الاستفادة من ضوء الشمس

لقد أستطاع العلماء، أن يكرسوا جهودهم في العلم ويستطيعوا الاستفادة من الضوء المنبعث من الشمس أثناء فترة النهار، فقاموا بتخزين تلك الضوء بطرق كيميائية، وتحت تجارب فيزيائية، ومعادلات مختلفة يتوصلوا من خلالها إلى الاستفادة، بالقدر المستطاع من ضوء الشمس وطرق تحويله.

بالفعل قاموا علماء الكيمياء بالتعرف على أنواع الأشعة المختلفة المنبعثة من تلك الشمس، وتم تقسيمها إلى أشعة حمراء، وأشعة بنفسجية، وأشعة فوق البنفسجية، وأشعة تحت البنفسجية، وقاموا بالتعرف على الأشعة النافعة والأشعة الضارة.

وقاموا بتحويل الضوء، إلى طاقة كهربائية، في بادئ الأمر تلخصت في بعض الأدوات البسيطة مثل المصابيح الضوئية والتي كانت تعمل بديلاً، لتلك المصابيح التي كانت تعمل في الأسبق عن طريق النار، فكانت هذه المصابيح تعمل بالجاز لكي تضئ أولاً، وبعد ذلك تتطور الأمر إلى أن تم عملها عن طريق توصيلها بالكهرباء فتتحول إلى الطاقة الضوئية.

لن يتوقف العلم عند ذلك، أصبحت الإنارة بالشوارع في كل مكان أثناء فترة الليل، وأصبح هناك اللمبات الكهربائية، التي تعمل أوتوماتيكيًا، عن طريق إشعال الزر الذي يصل الكهرباء إليها فيرسل إليها الطاقة الضوئية ويجعلها تنير من جديد.

 مولدات الكهرباء

لن يقف العلم عند ذلك فقط بل أستطاع أن يخزن وحدات يتم شحنها بكمية مناسبة من الكهرباء لكي تعمل من جديد في حال انقطاع التيار الكهربائي، لأن هذا الأمر وارد حدوثه كثيراً، في بعض الأماكن التي لا يجوز أن يحدث بها ذلك.

الحضانات بالمستشفيات لا تتخلى عن تلك المولدات الكهربائية، حيث أن جميع الأجهزة التي تصل التنفس للأطفال تعمل من خلالها، وقبل اختراع مثل هذه المولدات كان يتعرض أطفال متعددون للموت.

المرضى بشكل عام لا يمكن أن يتخلوا عن تلك المولدات التي تساعدهم في عملية التنفس واستمرارهم على قيد الحياة، كذلك الأفراح وما شابه ذلك من الأماكن التي استفادت من تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وطاقة ضوئية.

شاهد أيضًا: بحث عن النموذج الجسيمي للموجات

نظرة العلماء حول طبيعة الضوء

قد أختلف علماء الفيزياء حول طبيعة الضوء، فذهب البعض إلى أنها عبارة عن جسيمات، وقد ظل هذا الأمر قائماً حتى نهاية القرن التاسع عشر، ولكن بعض فترة تم التوصل إلى أن هذا الضوء عبارة عن موجات.

مع بداية القرن العشرون توصل علماء الفيزياء إلى أن الضوء يحمل تلك الخاصيتين أي جسيمات وموجات معاً، وأطلق عليها أسم ازدواجية موجة الجسيم.

الانعكاس والانكسار للضوء

يتسم الضوء بمساواة بين زاوية السقوط وزاوية الانعكاس، فتلك الزاوية المنعكسة تتساوى مع الزاوية الساقطة، كما أن الضوء يعمل بخاصية الانكسار فإذا نظرنا إلى سطح ما يسقط عليه الضوء بطريقة عمودية، وقد حجز جسم ما تلك الأشعة فهو ليس لديه القدرة على المرور من تلك الحاجز بل أنه يحدث له خاصية الانكسار فيبدو الضوء وكأنه منكسر.

ويكون زاوية معاكسة على السطح المقابل لها، فيبدو وكأنه لا يسير في خط مستقيم، بالرغم من أن الحاجز هو السبب في تكوين الصورة المعاكسة وحدوث الانكسار.

ما هو التشتت الضوئي

في حالة مرور أشعة بيضاء من خلال منشور ثلاثي فأن الضوء يمر خلاله، بنفس شكل المنشور، فتجد الضوء ينقسم إلى ثلاث أشياء إلى حيث نهاية المنشور، ومن بعد خروجها من المنشور يكون له طول موجي مكتمل بعد المنشور الثلاثي، بنفس الزاوية الساقطة على المنشور.

أما في حالة كانت الأشعة المارة من تلك المنشور الثلاثي أشعة حمراء، فإنها سوف تنكسر بنفس الشكل مثل الأشعة البيضاء ولكن الطول الموجي للأشعة البيضاء تكون أعلى من تلك الأشعة الحمراء.

شاهد أيضًا: بحث عن الحركة الموجية جاهز

خاتمة بحث عن أساسيات الضوء

يعتبر الضوء من مصادر الطاقة المتجددة، النظيفة والغير مكلفة، والتي لا تترك أثار جانبية على البيئة كما تفعل مصادر الطاقة الغير متجددة في البيئة من أثار جانبية تضر بالبيئة والإنسان، بجانب إلى أنها لا تنفذ وغير قابلة للنفاذ وتتجدد باستمرار، بدون تدخل من الإنسان، لذلك يفضل الاعتماد عليها بدلاً من مصادر الطاقة الأخرى، واستبدالها بمصادر الطاقة الغير متجددة، والاستفادة منها في توليد الطاقة باستمرار.

أترك تعليق