بحث عن عمارة الحاسب جاهز للطباعة

بحث عن عمارة الحاسب جاهز للطباعة، تعتبر عمارة الحاسب هو الجزء الأساسي في تكوين الحاسب حيث أنها هي السبب في التحكم في المعلومات وإدخال البيانات والاحتفاظ بها وكذلك إخراجها، فتعتبر عمارة الحاسب هي بمثابة عقل الإنسان الذي بدونه لا يستطيع الإنسان أن يفكر أو يعمل.

مقدمة بحث عن عمارة الحاسب جاهز للطباعة

ومن لا يمتلك العقل يعتبر من الأشخاص المتأخرين عقلياً، حيث أن العقل هو الذي يتكون بداخله كل شيء وهو السبب في الشعور بالحب أو الخوف أو الاطمئنان، فإنك عندما ترى النار إما تبتعد عنها وأما لا تلمسها هذا التصرف الذي قمت به نتيجة لمخزنات عقلية جعلتك تنتبه أن هذا الشيء ضار قمت بتلقي هذه المعلومة من قبل.

لذلك الطفل حينما يكون صغيراً وليس يدرك أي شيء في عقله قد يجري إلى النار ليمسكها لعدم وجود مدخلات سابقة في عقله، ولكن بعد أن يدرك أنه ستؤذيه سوف يتجنب هذا الشيء عندما يراه من تلقاء نفسه كذلك الأمر بالنسبة لعمارة الحاسوب هو التحكم بوحدة البيانات وتلقي المعلومات والأوامر وتنفيذها.

شاهد أيضًا: بحث عن الانظمة البيئية المائية والمناطق الحيوية

 ما هو تعريف مفهوم عمارة الحاسوب

كل جزء داخل الحاسوب له وظيفة مختلفة عن الأخرى فما تقوم بفعله من خلال الفأرة لا ينفذه لوحة المفاتيح وما تقوم بطابعته من خلال الطابعة لا يقوم بوظيفته وحدة التخزين فهذا ما تفعله عمارة الحاسوب بالجهاز.

تجل كل جزء يقوم بوظيفته المطلوبة منه في أداء الجهاز وألا لما يحدث نظام ولم يصبح الحاسوب جهاز لتخزين المعلومات وجهاز يعتمد عليه الإنسان بشكل دوري ويومي في حياته لأنه يعمل عمل العقل.

دراسة وظيفة عمارة الحاسوب

هذه الدراسات لها أقسام مستقلة حيث أنه قسم داخل كلية الهندسة يختص بدراسة عمارة الحاسوب ويتخرجون وظيفتهم هي هندسة الحاسب الآلي، فليس كل من يستخدم الحاسب الآلي يفهمه بالصورة المتعمقة.

هذه الدراسة تجعل الفرد يستطيع أن يكون حاسب آلي هو بنفسه فيدرس كل جزء داخل الحاسب ووظيفته والصورة التي يعمل بها كالأسلاك الداخلية ووظيفة كل منهم على حدا، وهكذا الأمر وهؤلاء الأشخاص لديهم قدرة على حفظ البيانات والدخول إلى مواقع قد تكن صعب الدخول إليها من قبل أشخاص آخرين.

الفرق بين الشخص الذي يستخدم الحاسب ودارس عمارة الحاسب

قد يظن الأفراد الذين يستخدمون الحاسب بشكل دوري وكثيراً ما هذا الأمر موجود حيث أن الحاسوب أصبح جزء لا يتجزأ عن الحياة، أصبح صاحب العمل يمكنه أن يدير العمل بأكمله من خلال الحاسوب ، ويحفظ البيانات والمعلومات المختلفة من خلاله ويرجع إليها في أي وقت شيء،  حيث أن هذه المعلومات المخزنة لا يمكن أن يفرط الحاسوب بها دون أمر من المستخدم.

فطبيعة استعمال الأفراد الحاسوب بشكل دوري ظن البعض أنه يفقه كل شيء بداخله، ولكن هذا الأمر ليس صحيح فكثيراً ما ندرك التعامل مع الحاسوب واستخدام العديد من البرامج، ولكن عند تعطيل الجهاز فأنت تصبح لا تدرك لأي شيء.

لا يمكن للفرد مباشرته للعمل واستخدام البيانات المخزنة على الجهاز عند تعطيله، ولكن الدارس لعمارة الحاسوب يمكنه الدخول على السبب في حدوث المشكلة، ومعالجتها بصورة صحيحة وألا لما كان لدراسته فائدة.

كم انه من الممكن أن يجعل المعلومات التي على الجهاز الخاص به تنتقل إلى جهاز أخر ويقوم باستخدامها.

شاهد أيضًا: بحث عن الحسابات الكيميائية في الكيمياء

ذاكرة الحاسب الآلة وذاكرة الإنسان

بدون الإنسان والعقل الذي يفكر من خلاله لما تم صناعة الحاسب الآلي من الأساس حيث أن عقل الإنسان الذي وهبه الله له عز وجل هو الذي يميزه عن باقي المخلوقات، وهو الذي توصل إلى كل هذا العلم والتكنولوجيا.

ولولا وجود العقل لما استطاع الإنسان اكتشاف أو اختراع أي شيء من الذي نحن عليه الآن، لذلك فإن العقل البشري لا يمكن مقارنته بأي جهاز هو بالأساس نتيجة لتفكي العقل البشري وإعماله.

بالطبع لا يستطيع العقل البشري تخزين كل المعلومات الهائلة التي تفوق الذاكرة ومساحة تخزينها، لذلك قام الإنسان بصناعة الحاسوب، لكي يكون مكمل له وأداة مساعدة ولكن لا يعني ذلك إنكار دور العقل.

فلولا وجود العقل ما كان يمكن للإنسان أن يحفظ تلك البيانات ويقوم بإخراجها في الوقت الذي يريده فيستطيع الحاسوب أن يحفظ المعلومات الهائلة المختصة بالعمل، فيمكنك الرجوع إلى قوائم الأسعار الذي قمت بتخزينها إذا كنت داخل شركة أو مركز تجاري.

كما أن البنوك تحفظ كم من المعلومات الهائلة عن جميع العملاء لديها، لكي تقوم بتخزين كل ما يختص بحسابك بصفة مستقلة عن غيره، وهذا ما يقوم الحاسب الآلي، وعمارة الحاسب خاصة بفعله تنظيم المعلومات.

إن اختفت عمارة الحاسب فماذا كان عن المعلومات المخصصة، لكل عميل بالبنك فكان حين يتم الدخول إلى الحاسب الآلي تظهر كل البيانات وكل العملاء بطريقة فوضوية، بالنهاية عدم وجوده سيكون أفضل لأنها بذلك لا تفيد بل تضر.

سعة العقل البشري

تختلف قدرات كل منا عن الأخر فقد يستطيع فرد أن يدرك بشكل أسرع عن الأخر والأخر يحفظ بشكل أسرع عن زميله، ولكن بالنهاية هناك سقف لا يستطيع العقل البشري أن يتخطاه ولا يتجاوزه مهما كانت قدرته.

فأي عقل بشري باستطاعته أن يجعل عقله يخزن معلومات أكثر من مئة ألف عميل داخل منظمة أو بنك أو مؤسسة داخل عقله، بالفعل هذا الأمر يستحيل حدوثه مهما بلغت القدرة البشرية وهذا هو دور الحاسوب كوحدة مكملة للعقل البشري.

هل الحاسوب لا يخضع للخطأ

يمكن للعقل البشري أن يخطأ في عملية حسابية ما أو يختلط عليه أمر معين، أما الحاسوب النتائج الذي يذكرها هي نتائج حتمية صحيحة لا يمكن أن تخضع للخطأ هذا الأمر من المستحيل حدوثه من قبل الحاسوب.

كم أن الحاسب الآلي لا يمكنه أن يبدل وحدة التخزين بمعلومة واحدة مختلفة عن المعلومات الذي تم حفظها بل هذا الأمر قد يحدث مع العقل البشري أن يحدث لبث تجاه أمر ما، ولكن لا يمكن أن يحدث هذا مع الحاسوب فالنتائج قطعية صحيحة لا تخضع للخطأ.

تطوير عمارة الحاسوب للجهاز

استطاعت عمارة الحاسوب أن تطور من شكل الجهاز الذي كان بالأسبق قد يأخذ غرفة كاملة في بداية ظهوره ولكن بعد فترة تم تخطي ذلك الأمر إلى شكل أصغر وأسهل استخداماً من الذي ظهر عليه الحاسوب في بادئ الأمر.

حيث تم تصميم جهاز الحاسوب بشاشة ووحدة تخزين ولوحة مفاتيح وفأرة وتم الاعتماد على ذلك الجهاز لفترة، ولكن لم يكن هذا الشكل الأسهل المطلوب لذلك تم تصميمه بشكل أسهل استخداماً وابسط من قبل.

تم تصميمه بصورة اللاب توب الذي يعمل من خلال بطارية تقوم بشحنها لتأخذه معك في كل مكان بشكل أسهل.

شاهد أيضًا: بحث عن انواع التسارع وقوانينها

خاتمة بحث عن عمارة الحاسب جاهز للطباعة

استطاع الانترنت أن يجعل للحاسوب أهمية أكبر من الذي كان عليها في السابق حيث أصبح الانترنت جزء لا ينفصل عن الحاسوب وأصبح الأفراد يباشرون أعملهم من خلال اللاب توب المزود بالإنترنت كما لو أنهم داخل المكان، فكان للإنترنت القيمة المضاعفة التي بدلاً من أن يقوم الإنسان بالحصول على المعلومات المخزنة فقط بل قام بالحصول على المعلومات من الإنترنت مباشرة دون عناء أو بذل مجهود في الحصول على المعلومات.

أترك تعليق