بحث عن مكتبة الإسكندرية جاهز

بحث عن مكتبة الإسكندرية جاهز

بحث عن مكتبة الإسكندرية جاهز، تعد مكتبة الإسكندرية من أكبر المكتبات بمصر حيث أطلق عليها أسم المكتبة العليا،  كما أطلق عليها البعض أسم مكتبة الإسكندرية العظمى، مثلما اختلفت الآراء حول تسميتها اختلفت الآراء أيضاً حول الذي قام بتأسيسها حيث تم الاتفاق في بداية الأمر على أن الإسكندر الأكبر من قام ببنائها،  حتى أن الكتب الدراسية التي تدرس مكتبة الإسكندرية وتفاصيلها، قد قامت بذكر أن الإسكندر الأكبر هو من قام ببنائها، ولكن بعد فترة اختلفت الآراء حول هذا الأمر حيث ذكر البعض أن من قام ببنائها بطليموس الأول، ولكن لم يستقر الجميع على هذا الرأي، بل قالوا أن بطليموس الثاني هو من قام بنائها،  وأثبتوا كلامهم من خلال أن بطليموس الثاني هو من أستكمل بناء مكتبة الإسكندرية وبالتالي لابد أن تنسب إليه.

 مقدمة بحث عن مكتبة الإسكندرية

كان لمكتبة الإسكندرية مكانة مرموقة جداً حيث إنها تعتبر أكبر مكتبة بالعالم في ذلك الوقت، احتوت على العديد من الكتب التي تحدثت عن تاريخ المعمورة والإسكندرية بشكل خاص إلى جانب الكتب الأخرى التي سردت العديد من الحكايات والروايات وتم الاطلاع عليها من خلال تلك الكتب الموجودة داخل مكتبة الإسكندرية.

فكان كل مؤلف حين ينتهي من كتاباته لقصة معينة أو تاريخ كان لابد أن يترك نسخة داخل مكتبة الإسكندرية لتصل إلى العالم بأكمله، وهذا يعني أنها شملت العديد من الحكايات والروايات ليست العربية فقط

بل بكل اللغات ففي ذلك الوقت كانت الإسكندرية يسكنها العديد من الأجانب وكانت في وقت طويل مستعمرة فرنسية في كل هذه الأجواء كانت مصر وخاصة مدينة الإسكندرية تشمل العديد من الجنسيات.

وكان هناك العديد من الأجانب المولعين بمصر وتاريخها وحكاياتها التي تنتهي، فنجد العديد من الكتب باللهجات المختلفة بالقصص المختلفة فنجد العديد من الكُتاب الأجانب الذين سايروا الحياة داخل مصر والإسكندرية ذكروا جميع الأحداث التي عايشوها، سواء كانت قصص تاريخية أو قصص خاصة لكل شخص على حد سواء، فمن أحداث حياتية أو قصص حب واقعية.

شاهد أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع

تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة

فكان الكاتب في ذلك الوقت يكتب عن تاريخ الإسكندرية في الفترة التي عاشها ولا يضع نقطة نهاية للكتاب، فكان كل يوم يسرد القصص والحكايات التي لا تنتهي ولكن يتم وضع نقطة النهاية بموت الكاتب فقط، وهذا ما يجعل القصة ممتعة وشيقة لما لها من أحداث واقعية تجعل القارئ ينجذب إليها منتظراً ما سيطرأ حدوثه بعد ذلك.

كل هذه الكتب نادرة جداً وكانت موجودة بمكتبة الإسكندرية، كم أن هناك الكتب التاريخية التي سردت التاريخ كما هو دون أي تعديل به فالنسخ الأصلية لم يتم أي تعديل بها كانت من يد الكاتب إلى المكتبة مباشرةً.

حتى أن هناك العديد من الكتب التي تحمل حضارات أخرى وقصص سردها الكُتاب عن الحضارات الأوروبية وما شابه ذلك فكانت مكتبة الإسكندرية ملتقى للثقافات وتبادل الحضارات.

لذلك تجمع العديد من الجنسيات بداخلها وكل منهم يبحث في مجال مختلف عن الآخر لأنها شملت جميع الجهات والاهتمامات وأيضاً الجنسيات، كم أنها يذهب إليها العديد من المؤلفين ليأخذوا قصص شيقة منها يمكن أن يخرجوا منها أفلام سينمائية ومسلسلات يتم عرضها بالتليفزيون لتصل إلى جميع الأشخاص بطريقة أسهل.

ووفقاً لما تحمله المكتبة من مؤلفات هامة وكتب قيمة كان لابد أن يرعى هذه المكتبة أشخاص آمنة، ليحموا هذا التاريخ العملاق وبالفعل تولى على المكتبة عدد من الأمناء الذين قاموا بحماية تلك المكتبة مثل البرقاوي، فالرودسي، والبيزنطي كل منهم حمى المكتبة وما بداخلها لفترات طويلة.

مكتبة الإسكندرية الحديثة

نظراً لأهمية مكتبة الإسكندرية التي دامت لأعوام طويلة وقد عدت عليها أزمنة متعددة، كان لابد من أحياء هذه المكتبة مرة أخرى وإعادة نشاطها لذلك تعاونت مصر مع الأمم المتحدة وتم أحياء المكتبة من جديد وبناء مكتبة الإسكندرية الجديدة بالقرب من المكتبة القديمة، حتى تكن كموقع بديل لها يلجأ إليها العالم بمختلف جنسياته وطوائفه ليستفيد منها.

فكانت مكتبة الإسكندرية لا تقل قيمة عن أي مظهر من معالم التاريخ التي تميز دولة مصر عن غيرها، فكان كما يذهب إليها السائحون لزيارة الأهرامات وأبو الهول وباقي المناطق السياحية كالمعابد والقصور وما غير ذلك كانت مكتبة الإسكندرية لا تقل أهمية أو قيمة عن تلك المعالم.

شاهد أيضًا: بحث عن دور الأصحاب في اختيار السلوك الشخصي الإيجابي

متى تم تجديد مكتبة الإسكندرية

وبالفعل تم تجديد المكتبة وافتتاحها في عام 2002 قد شملت مختلف المعارف والعلوم لتصبح مصدر لتلقي الحضارات وتبادل الخبرات من جديد، وكان لهذا الافتتاح انطباع ضخم على مصر حيث تمت تحت رعاية السيدة سوزان مبارك.

وقامت برفع شعار القراءة للجميع لتساعد على نشر الثقافة والوعي بين الشباب والأجيال القادمة ليتعرفوا على حضارته،م ويتعاملوا مع ثقافات الشعوب الأخرى، ويتعلموا منها وتستفيد البلاد بتلك الخبرات.

وعاد المؤلفين والشعراء يلعبون دورهم من جديد في انتقاء الأعمال التي يمكن جعلها أفلام تليفزيونية ليستفيد كل شخص لم يذهب للقراءة أو يهتم بذلك.

خاصة أن في تلك الفترات لم تأخذ القراءة الأهمية التي موجودة عليها الآن،  ويدرك الجميع أهميتها بل كانت مهمشة لم تأخذ نفس الاتجاه التي هي عليها الآن بجانب انتشار الجهل والأمية بنسبة كبيرة جدا.

فكان في ذلك الوقت كان التعليم ليس بالأهمية المطلقة وكان الكثيرون من الفقراء لا يهتمون به ويعتبرونه ليس من الأشياء الضرورية، ولكن بناء مكتبة الإسكندرية الجديدة كان بمثابة إعادة للوعي من جديد وتذكير الجميع بأهمية الكتب والقراءة.

القراءة هي غذاء الروح والعقل

لا شك أن القراءة هي المحرك الأول للإنسان فقد يختلف تفكير شخص عن شخص أخر نتيجة للعلوم والمعرفة التي حصل عليها كلاً من الفردين، ففي كل كتاب يقوم الشخص بقراءته يزداد من العلم والمعرفة ما يحارب أشخاص آخرين ليتعلمه في حياتهم اليومية.

فقديماً كان هناك مرض منتشر بنسبة كبيرة جداً بين القرى،  وكان معدي هذا المرض وكان من الصعب التواصل بين المدن والقرى نظراً لصعوبة الوسائل التي تصلهم ببعض فكان لا يجمعهم سوى السفر.

لكي يخبر أفراد عن حال أفراد آخرين وحين وصل الخبر إلى المدن ليقوموا بإرسال الأطباء المختصين لإنقاذ أهل القرية من المرض كان المرض قد أنتشر جداً، وكانت الوحدات الصحية الموجودة بتلك القرى لم تكن جاهزة بالطريقة الكافية التي تساعد في مواجهة هذا المرض.

فقاموا بنشر ورق على أهل القرية وقاموا بكتابة طرق الوقاية من المرض كعدم الجلوس مع شخص مريض، والاهتمام بنظافة اليدين والملابس باستمرار، وغلي الماء وما مثل ذلك.

ولكن هذا الورق قد تم رميه إلا أقلية جداً هم من قاموا بقراءة هذه الورقة وقاموا بتنفيذ التعليمات حتى مات جميع أهل القرية،  ولم ينجوا سوى الذين قاموا بقراءة التعليمات وتنفيذها وهذا يدل على أهمية القراءة التي تنجد الإنسان من الموت.

شاهد أيضًا: بحث عن الحرية والمسؤولية كامل

خاتمة بحث عن مكتبة الإسكندرية

وفي نهاية بحثنا، إن لابد من ترتيب رحلات مستمرة للطلاب للذهاب إلى مكتبة الإسكندرية لتلقي العلم، والاستمتاع بالقراءة وتلقي المعارف ويصبح هذا الأمر معتاد عليه منذ صغره حتى يتوارث هذه العادة للأجيال التالية عليه، وتصبح المكتبة ممتلئة بالطلاب التي هم أساس المستقبل ونواة العصر الآن والتالي من بعده.

أترك تعليق