بحث عن الكتلة والوزن بالمقدمة والخاتمة

بحث عن الكتلة والوزن بالمقدمة والخاتمة، قد يتشابه المفهوم العام عن الكتلة والوزن حيث أن كل منهم قد يعبر عن الوزن، ولكن هذا قد يكون بالمفهوم العام لدى البشر على سبيل المثال عندما ينظر شخص لوزن كمية معينة من التفاح فيقول هذه وزنها كيلو جرام أو اثنان كيلو جرام، ولكن عند وضعها على الميزان قد يختلف القول ففي بعض الأحيان قد نحتاج إلى إنقاصها واحدة أو تزويده اثنان هذا الأمر، قد ينطبق على الكتلة والوزن، حيث أننا نعتبر كلتا الكلمتين تعبر عن الوزن أي الكم وليست تعبر عن الطول أو المسافة أو العرض، بل وزن وكم فقط ولكن للعلم وجه نظر مختلفة توضح لنا أن هناك فرق بين الكتلة والوزنـ وليس كما يظن البعض، فدائماً ما يقوم العلم بالتوجيه نحو الأفضل، وتصحيح الأخطاء الشائعة بيننا عن طريق العلم والتجارب والاختبارات.

 مقدمة بحث عن الكتلة والوزن

قد يتفق العلم أن كلا من الكتلة والوزن يعبر عن الكم وليس الطول أو المسافة، ولكن عند دخول الجاذبية بين الكتلة والوزن هل سيتفق الكلام هذا أيضاً.

بل سيتغير الوزن عن الكتلة تماماً ستعبر عن الكم، ولكن سيختلف في كل مكان عن الآخر نتيجة لاختلاف الجاذبية، الكتلة هي عبارة عن مادة تبدي وزنها نتيجة لاتجاهها نحو الجاذبية.

أما الوزن فهو القوة مضروبة في سرعة الجاذبية، فالوزن هو القوة التي تمارسها على جسم معين ويختلف من جسم لآخر باختلاف سرعة وقوة الجاذبية، هذا يعني أن الكتلة دائماً ثابتة حيث كتلة الإنسان على سطح الأرض هي نفس كتلة الإنسان على سطح القمر.

كتلة كرسي أو حيوان أو جهاز معين على سطح الأرض هو نفس كتلته على سطح القمر، أما وزن الإنسان على سطح الأرض، يختلف وزنه على سطح القمر كذلك الأمر بالنسبة للأجسام الأخرى، فوزنها أيضاً متغير وهذا بسبب اختلاف الجاذبية الموجودة بين كلا من سطح الأرض وسطح القمر.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية الماء للكائنات الحية

ما هو تعريف الكتلة

لا يمكن أن تتغير الكتلة مهما اختلفت الظروف التي تطرأ عليها، فالإنسان يتحرك من مكان إلى مكان وتظل كتلته ثابتة لا يمكن تغيرها، وهذا يعتبر نهمه من النعم التي منحنا الله إياها، فعند صعود الإنسان على سطح القمر يتم قياس جسمه عن طريق الكتلة.

لأن الجاذبية لا تغير فيها شيء، وإلا لو كان الإنسان يتم قياسه عن طريق الوزن فهذا قد يجعلنا نخضع لأخطار عند صعوده على سطح القمر، وكأنه يتم إلقاء جسم غير معروف له كتلة أو وزن ولم يتوفر له العوامل المناسبة له، ليخبرنا عن الاكتشافات التي يقوم بها على سطح القمر.

فعند صعوده لسطح القمر قد يحمل معه جهاز على ظهره محمل بالأكسجين ليساعده في التنفس، وبعض المعدات الأخرى كالبدلة التي يقوم بارتدائها أيضاً كل هذه الأشياء يتم قياسها عن طريق الكتلة لتحديد كتلتها والكتلة المناسبة التي تسمح للفرد أن يحملها كالجهاز الذي يحمله أو يرتديها.

مثل الجهاز الذي يقوم بارتدائه، فماذا إذا تم قياسها عن طريق الوزن وتم اختلاف هذا الوزن عن الصعود على سطح القمر، فالكتلة كمية قياسية لها فقط يمكن قياسها بالميزان العادي، لأنها أيضاً تعبر عن الكم أيضاً.

ونتيجة لكل هذا لا يمكن أن تكن الكتلة صفر فالكتلة دائماً لها وزن مثلها مثل المادة تماماً مهما صغر حجمها في النهاية هي مادة تحتوي على ذرات وبروتونات وإلكترونات لا يمكن إنكارها.

لأن المساحة التي يشغلها لا يمكن أن يشغلها ذرتان فهي لا تشغل سوى ذرة واحدة مهما قل حجم الذرة، كذلك الأمر بالنسبة للكتلة لا يمكن إنكارها في دائما لها وزن لا يمكن أن يكن معدم.

ما هو تعريف مصطلح الوزن

بينما الوزن يختلف عن الكتلة حيث أنه له قيمة واتجاه أيضاً على عكس الكتلة فهي قياسية فقط، الوزن غير ثابت فوزن الإنسان على سطح الأرض يختلف عن وزنه عند وجوده في الماء، وأثناء السباحة في كل اتجاه وفي كل حال يختلف وزن الإنسان.

نتيجة لاختلاف واتجاه الجاذبية التي يسير إليها الإنسان أو الموجود بها الدليل على ذلك جسم الإنسان على البحر يطفو، وفي نفس الوقت ممكن أن يغوص نتيجة لاختلاف الاتجاه الذي يقوم بها ففي حالة السباحة يكن مسطح على ظهره تارة وعلى سطح البحر.

وفي حين أخرى قد يتجه نحو الغوص نتيجة لاختلاف اتجاهه، لا ينطبق هذا على الإنسان فقط بل على الجسم بشكل عام وبمختلف أنواعه فدائماً هو متغير، فيتم قياس الوزن عن طريق وحدة نيوتن التي يقاس بها القوة، من الممكن أن يصل الوزن إلى صفر.

وهذا قد يوضح إذا قمت بإلقاء جسم خفيف بالماء فتجده يطفو بسبب انعدام وزنه، كذلك حالات الغرق التي تنتهي بأن الجسم يطفو فوق سطح الأرض نتيجة لانعدام الوزن.

ذلك يرتبط ارتباطاً جذرياً بانعدام الجاذبية، ففي الفضاء قد نجد رواد الفضاء سابحين في الجو غير ثابتين على الأرض، ذلك بسبب انعدام الجاذبية على سطح القمر، فكلما أرتفع الجسم كلما قلت الجاذبية.

شاهد أيضًا: بحث عن غاز النيتروجين واستخداماته

وحدة قياس الكتلة والوزن

يتم قياس مقدار الوزن عن طريق ميزان قوة السحب حيث يتم معرفة قوة الجاذبية التي يمارسها على هذا الجسم ويتم قياسها من خلاله، أما الكتلة فيتم قياسها عن طريق المقارنة بكتلة أخرى.

ولابد أن يكن الجسم الآخر الذي تتم المقارنة معه ثابتة ومعروفة غير متغيرة على الإطلاق تحت أي ظروف.

وقد عرفت هذه الطريقة في السابق وفت العصور الوسطى، حيث كان غير موجود وحدات ثابتة يقاس بها الأوزان فكان يوضع مقدار كيس به كيلو جرام من القمح في كافة، وفي الكافة الأخرى يتم موازنة المقدار معه، حتى تحدث الموازنة بينهم ويتم الوصول إلى نفس عدد الجرامات

كيفية تحويل الكتلة إلى الوزن

أستطاع العلم والأساليب المتطورة وبحث العلماء الذي يستمر ويتطور في كل يوم بعد الأخر، أن يقوم بتحويل الكتلة إلى وزن عن طريق القوانين الرياضية والمعادلات التي يقوم بها علماء الرياضيات والفيزياء.

بل وكل علم يختص بهذا المجال الذي يبحث في الكتلة والوزن فلا يمكن إصدار قانون سوى بالبحث في كل المجالات لإخراج معطيات ونتائج دقيقة، وبالفعل تم تحويل الكتلة إلى وزن عن طريق المعادلة: القوة=الكتلة مضروباً في التسارع.

شاهد أيضًا: بحث عن المادة وخواصها

خاتمة بحث عن الكتلة والوزن

لقد قام العلماء بتوضيح العديد من الأخطاء التي قد نراها بعين أخرى مثل رؤيتنا للقمر المنير جسم صغير متحرك والنجوم لا تتجاوز النقط البيضاء الموجودة بالسماء، وكل هذه الأمور خاطئة فقاموا بتوضيح واكتشاف أن القمر جسم كبير معتم يمتلئ بالفجوات وهو غير مستوي، والنجوم أجسام كبيرة تحاط القمر وليست بالحجم الذي يبدو لنا، كذلك الكتلة والوزن،  قاموا بالأبحاث المستمرة ليصلوا بالنهاية أن الوزن متغير،  أما الكتلة ثابتة لذلك قاموا بوضع مجموعة أجسام على كوكب مثل الزهرة والمريخ والمشترى وفي كل كوكب من هؤلاء اختلف الوزن ولكن الكتلة ثابتة، واختلف الوزن أيضاً عند وضع تلك الأجسام على سطح القمر،  وعلى سطح الأرض وتم تحديد نسب ووزن هذه الأجسام على كل كوكب، وتطبيق معادلة تحويل الكتلة إلى وزن ليتم تحويلها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد