بحث عن اهم اعمال نجيب محفوظ

بحث عن اهم اعمال نجيب محفوظ، يعتبر نجيب محفوظ هو روائي كبير عرف بمقالاته الممتعة والشيقة التي نالت إعجاب الجميع، يعتبر نجيب محفوظ أول من حصل على جائزة نوبل في الأدب العربي، حيث قام بالكتابات والروايات منذ نعومة أظافره، كانت لنجيب محفوظ في بدايته ولادة متعسرة، فقد تعبت والدته كثيراً أثناء ولادته ولولا إشراف أبيه إبراهيم الطبيب المشهور لما ظهر لنا نابغة،  مثل نجيب محفوظ.

مقدمة بحث عن أهم أعمال نجيب محفوظ

لم يكن لنجيب محفوظ كتابات عادية لمن يقرأها تمر كمرور أي قصة، بل اشتهرت روايته دائماً بالروعة والتشويق التي تمتع القارئ بها، لذلك قد تم أخذ عديد من القصص والروايات التي قام بكتاباتها نجيب محفوظ، لتحويلها لأعمال تلفزيونية نراها حتى الآن.

وحازت على العديد من الجوائز، كما أن نجيب محفوظ لم يحصل على جائزة نوبل فقط، بل استطاع نجيب محفوظ بكتاباته أن ينال تقدير واحترام الجميع، حيث حصل أيضاً على عدة جوائز منها جائزة الدولة في الأدب، وجائزة المعارف أيضاً وجائزة مجمع اللغة العربية.

استطاعت تلك الجوائز أن تأثر في شخصية نجيب محفوظ إلى حيث تأخذه نحو التقدم والسعي دائماً وراء الأفضل فلم يقف العلم عنده أو الكتابات، بل ظل يكتب حتى توفاه الله.

وهذا يدل على سعة فهمة ونمو عقله الذي لم يكتفي بالحصول على تلك الجوائز، التي لم يستطيع الوصول إليها الكثير من الأشخاص، فقد حصل على جائزة نوبل التي لا تمنح سوى للعلماء والمخترعين والمفكرين.

فهو لم يقل عنهم أبداً بل أستطاع أن يثبت نفسه في مجاله، وهذا يدل على أن الطريق لا يقف عند نقطة معينة مثلما يظن البعض والدليل على ذلك الطالب بالثانوية العامة، الذي لم يحصل على المجموع الذي يجعله يلتحق بكلية الطب، فيظن وكأن تم تدمير كل أحلامه.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن نجيب محفوظ واهم اعماله

هل شعر نجيب محفوظ باليأس والفشل

وقد يكون قد يصاب بالاكتئاب بل وهناك العديد من هؤلاء الذين يقومون بالانتحار، وهنا لابد من أن يكون نجيب محفوظ وما شابهه من مفكرين وأدباء قدوة لنا.

فلم يكن نجيب محفوظ مخترع للذرة أو مكتشف الجاذبية،  بل سعة فكرة وقرأته وعقله جعلته يثبت قدرته في مجاله فحصل على جوائز هناك العديد والعديد من الأطباء لم يحصلوا عليها.

ولكن هو أستطاع أن يدخل للتاريخ ويصبح قدوة لأجيال متعددة نال احترام وإعجاب جميع الطبقات والثقافات إلى أن قصصه ورواياته يتم تنفيذها كأعمال تلفزيونية.

حتى يراها الشخص الذي لا يهتم بالكتابات والروايات، وما شابه ذلك وأيضاً يراها الشخص البسيط الذي يفلح على القراءة، فقد أستطاع أن يفعل كل ذلك في زمن كان الفن والشعر والكتابات لم تأخذ المساحة الموجودة الآن.

مدى تأثير نشأة نجيب محفوظ على كتاباته

كان لنشأة نجيب محفوظ تأثيراً كبيراً في حياته العلمية والعملية، حيث كانت نشأته في أيام قيام ثورة 1919 الذي تعتبر أول ثورة كبيرة يخرج فيها جميع طوائف الشعب فتعتبر أول ثورة نزيهة، لم تفرق بين رجل وامرأة أو غني وفقير.

بل كانت لها مطالب واحدة تجمعهم مع بعضهم لذلك قام نجيب محفوظ بالكتابة عن ثورة 1919 ولم يغفلها، نشأ نجيب محفوظ في حي الجمالية، وكان أصغر أخواته أستطاع أن يحصل على ليسانس بالفلسفة.

وقد عمل بالسلك الحكومي ومن بعدها بالقرض الحسن، واستطاع نجيب محفوظ أن يأخذ لكتاباته مجالاً للتنفيذ، فقام بالعمل كمدير لدعم السينما ومستشاراً للمؤسسة العامة للإذاعة والتليفزيون.

أهم أعمال الأديب نجيب محفوظ العالمية

بالطبع لم يتم تنفيذ جميع روايات وكتابات نجيب محفوظ كأعمال تليفزيونية، ولكن هناك العديد من الأفلام التي قد رأيناها جميعاً، وحازت على العديد من الجوائز، وقامت بالتأثير في أجيال سواء في شخصياتهم أو حياتهم

فكان التليفزيون قديماً هو الوسيلة الوحيدة لرؤية الفن والحضارات الأخرى، من خلال تلك الشاشة الصغيرة، لذلك كان يقوم نجيب محفوظ بارتقاء ما سيقوم بعرضه على الأطفال والكبار معاً، وأن يخاطب جميع الأعمار ويصل رسالته الذي يذكرها في روايته المتعددة من خلال تلك الشاشة الصغيرة ومن هذه الأعمال: –

  • زقاق المدق.
  • اللص والكلاب.
  • حديث الصباح والمساء.
  • أفراح القبة.

اقرأ أيضًا: بحث عن صفية زغلول كامل

بدايات كتابات نجيب محفوظ

كانت هذه الكتابات في بداية عمر نجيب محفوظ وبداية كتاباته التي كانت تعبر عن مفهومه وحياته ومن الأحداث التاريخية التي عايشها نجيب محفوظ، واستطاع أن يعبر عنها هي رواية القاهرة الجدية، التي استطاع أن يخرج كل ما رآه في تلك الفترات التاريخية.

وما لها من تأثير على الحياة والمجتمع والشعب وكيف كانت للحياة التاريخية مفهوم عميق بداخلهم، كان يظن البعض أنه غير موجود ولكنه ظهر واضحاً في الثورة الكبيرة، التي لم يشهد المجتمع مثلها من قبل.

وهي ثورة 1919 والتي لم يخاف فيها الشعب أن يخرج أو تكسر فيها المرأة القواعد التي أكدت على عدم خروجها من البيت أو الاختلاط، فكانت المرأة في ذلك الوقت ليس لها أي دور،  فلم يرتقي دورها كثيراً عن دور الجارية التي كانت في العصور القديمة سوى أنها تزوجت فقط.

بل بجانب المطالب التي كانت تطالب بها الثورة أستطاع العنصر النسائي أن يثبت دوره ويؤكد على أنه لا يقل شأناً عن الرجل، بل أنها استطاعت أن تخرج، وتعبر عن رأيها وتقف بجانب الرجل وتسانده، لتقوي من موقفه وليس لتضعفه.

كما أن لنجاح ثورة 1919 تأثير كبير في حياة المصريين، الذي أدرك أن لا قوة يمكنها أن تقف أمام إرادة شعب يقف يداً واحدة ليصل إلى ما يريد.

أهمية القصص القصيرة في مسيرة نجيب محفوظ

فقد أستطاع نجيب محفوظ من خلال كتاباته أن يصل الصورة، التي تكونت في ذهنه لتصل إلى الجميع وترسخ في عقولهم، وحتى لا ينسى الناس أن دائماً أرادته هي الأقوى، تلك الكتابات هي ما حفرت في الأذهان والعقول.

وهناك أيضاً قصص قصيرة استطاعت أن تصل الرسالة كاملة بطريقة أبسط فكان دائماً نجيب محفوظ قادراً على أن يشارك في كل الأعمال، فجمع بين الروايات والكتابات والقصص الطويلة والقصص أيضاً القصيرة، جميعهم لا يقلوا أهمية عن الآخر، بل دائماً كان الهدف بالداخل واضح للقارئ والمشاهد، من أمثلة تلك القصص القصيرة

  • الشيطان يعظ.
  • الجريمة.
  • همس الجفون.

ليس هذا كل ما كتبه نجيب محفوظ بل هناك العديد من الكتابات، والروايات المتعددة التي تحتاج إلى الكثير من الشهور، لنتحدث عنها وعن محتواها وروعة ما تحمله.

قد يهمك :  بحث عن طه حسين جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن اهم اعمال نجيب محفوظ

نظراً لما ظهر على نجيب محفوظ من نجاح وتقدم، كان يحاط بالكثيرين من الأعداء التي ينتظرون لحظة سقوطه والقضاء عليه مثله كمثل حاكم الدولة الناجح الذي يتربص له أعداءه دائماً لينتظروا سقوطه وسقوط دولته، فدائماً هناك الأشخاص الذين لا يريدون الناجح للبشر، لذلك تعرض نجيب محفوظ لعديد من الاغتيالات التي فشلت منها الكثير ونجح أحدها في أن يصيبه بسكين في رقبته أستطاع أن يؤثر وعلى حياته الأدبية، فكان نجاها في الهدف قد نجح إلى حد ما في لنهاية حتى وفاته.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Amiralihaseeb يقول

    أردت أن اضيف ان نجيب محفوظ قد أبدع في كتابة المقالات القصيرة في الصفح والمجلات العربية

اترك رد