بحث عن علماء الرياضيات المسلمين

بحث عن علماء الرياضيات المسلمين

بحث عن علماء الرياضيات المسلمين، إن وجود علم الرياضيات وعلماء الرياضيات فلم نصل إلى هذه التطورات التي حدثت على مر العصور، والتي تظهر الآن بهذا الشكل مثل اكتشاف سر نيوتن للجاذبية الأرضية، وما ترتب على ذلك من حل معادلات واختراعات، كالسيارات والطيارات والصواريخ، فأصل هذه الاختراعات المبهرة يرجع في بدايتها للمعادلة الرياضية.

 مقدمة بحث عن علماء الرياضيات المسلمين

ففي قديم الزمان لم يكن يعلم هؤلاء العلماء أنهم سيصبحون سبب رئيسي لكل ما سيحدث في المجتمع والعالم من تقدم وتتطور، فهم كانوا مجرد مفكرين يبحثون في كل ما يدور في الطبيعة ويبحثون في أدق التفاصيل.

كان عالم الرياضيات في الأصل فيلسوف ومن هنا انقسمت الفلاسفة إلى قسمين بعضهم لقد أعاد كل شيء يراه إلى أسرار الطبيعة، وآمنوا بالتصوف، والبعض الآخر أمن أن كل ما يدور في الطبيعة لابد من وجود سبب لهم مثل: _ تعاقب الشمس والنهار يرجع إلى عوامل فيزيائية وكيمائية، فنجد نيوتن عندما سقطت على رأسه تفاحة لم يأكلها بل ظل يتساءل عن السبب الذي جعل التفاحة تسقط للأسفل، ولماذا لم تصعد إلى الأعلى وأعاد التجربة حتى توصل أن هذه الأرض يوجد بها جاذبية جعلت التفاحة تسقط للأسفل.

ومن هنا كانت البداية للعديد من الاكتشافات التي تعلقت بهذا الموضوع ولقد أكمل الكثير من العلماء الذين قاموا بتطوير هذا العلم ولم يقف العلم عند ذلك.

شاهد أيضًا: بحث دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن

أسماء أهم علماء الرياضيات المسلمين

فتعدد العلماء الذين أثروا في علم الرياضيات مثل: _

  • ابن سينا فهو يعتبر أهم عالم معروف في علم الرياضيات ولم يترك مجالاً يختص بالعلوم إلا وترك بصمه به مثل الطب والفلسفة والموسيقى.
  • وأيضاً الخوارزمي مخترع علم الجبر، وما تركه من أثر في المعادلات الرياضية المعقدة، والقوانين الرياضية التي يتم استخدامها حتى أصبح الجبر علماً يدرس بجميع المدارس والكليات، وأيضاً ظهور علم الخوارزميات الذي تستخدم في حساب المثلثات حتى أصبح هذا العلم له مراجع يتم تدريسه في الشرق والغرب.
  • عمر الخيام وهو يعد استكمالاً لعلم الخوارزمي الذي أبدع به، وعمل على تطور هذا العلم بشكل كبير جداً، وليس هذا فقط بل أنه لقد أبدع في علم الهندسة.
  • العالم فيثاغورس وهو يعتبر من أكثر الفلاسفة شهرة في عصره وحتى الآن، فقدم نظريات يتم استخدمها في علم الجبر والهندسة وخاصة حساب المثلثات وقد سميت نظريته في حساب المثلثات باسم فيثاغورس نسبة له، وتدرس نظرياته لجميع الطلاب بالمدارس، ولا توجد معادلة رياضية إلا ويتم استخدامها لهذه النظريات وقوانينه في تقديم حل أو خطوة في المعادلة المطلوبة.
  • العالم اقليدس صاحب نظرية الأعداد الأولية وهي الأعداد التي لا تقبل القسمة إلا على نفسها أو على رقم الواحد فقط، وأثبت أن الأعداد الأولية هي إلى ما لا نهاية أي لا يمكن حصرها أو تحديد عدد نهائي لها، ولقد أثرت هذه الأعداد في العلوم الرياضية وأثبتت أن الرقم واحد هو بداية الأعداد وليس الصفر.

فضل العلماء على الإنسان

إن فضل العلماء عظيماً، فهم الذين قاموا باكتشاف هذه الخطوات الأولي والتي ترتب عليها هذا التقدم التكنولوجي والتطور الذي وصلنا إليه الآن، فكل عالم من هؤلاء العلماء جاء إلى هذه الحياة وترك أثراً كبيراً في الكون، والأهم أن كلاً منهم كان يترك خيطاً جديداً في العلم ليستكمل العالم الذي يأتي من بعده ويطوره، فلم نصل إلى كل ما قاموا بالوصول إليه في لحظه.

وبالطبع لن تكن هذه النهاية فالعلم لا نهاية له فسيظل التطور مستمر، فعند اكتشاف الأعداد ظل هناك اختلاف بين العلماء وبعضهم حتى أجروا جميع التجارب وبالنهاية يتم الاتفاق والوصول إلى الأدق والذي يخدم المجتمع والبشرية، فعند ظهور الأعداد اختلفت الآراء حول اعتبار الصفر رقم يتم بداية الأعداد به وليس الرقم واحد، ولكن لم يوافق بعض العلماء على هذا، وأقروا بأن الصفر غير معترف به ولا يعد رقماً، والبعض الآخر أقر بأنه يتم تحديد قيمته على حسب موقعه، وتم حل العديد من المعادلات والاختبارات للوصول إلى أكثر الآراء صواباً، حتى أصبح الصفر ليس رقماً وأنه يغير من قيمة العدد، والرقم إذا كان سابق له، أي يزيد من قيمة الرقم الذي يلبه فقط، ولكن وجوده في نهاية أي عدد أو رقم غير معترف به، ومن الأفضل أن لا يتم كتابته، لأنه لن يزيد ولن ينقص من قيمته.

لم يكن عالم الرياضيات يتمسك برأيه في جميع الأوقات، لأن الحلول لبعض المعادلات تقريبية، أو من الممكن أن يتم تغيرها إذا ثبت عكسها مع الوقت، ولكن الأهم هو الوصول إلى النتائج الصحيحة، فلا يستطيع أن يتغافل أي شخص فضل العلماء وما قدموه للبشرية وللمجتمع.

شاهد أيضًا: بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

دور العلم والتعليم في حياة علماء الغد

تعتبر المدرسة بمثابة الطفرة الأولي التي تساعد في إنشاء علماء الغد وتربية الأجيال، فيجب أن يتم التدريس على الطرق الحديثة، التي تساعد في تنشئة علماء يقدمون للمجتمع كل ما هو مفيد.

فالطفل منذ نشأته لابد من تدريبه على الألعاب التي تساعد على نمو المخ والتفكير، يجب على المدرسة أن تكتشف الموهبة داخل كل طفل، والعمل على تنميتها وتطورها لأن هؤلاء الأطفال هم سيصبحون علماء الغد.

دور العلماء تجاه المجتمع

للمجتمع دور كبير تجاه العلماء والعكس صحيح، فيجب توفير كل ما يحتاجه العلماء من معدات وآلات وتقديم العائد المناسب لهم، لذلك فالدول المتقدمة تسعي دائما لتوفير جميع سبل الراحة والرفاهية للعلماء للاستفادة منهم في المجتمع، واستغلال كل ما يصلح لخدمة المجتمع وجعلهم على رأس العالم، مهما كلفهم الأمر من تعب وأموال ففي النهاية لا يسعون سوى لتحقيق التقدم والرقي لمجتمعاتهم.

بينما دور الفرد نحو المجتمع لابد من أن يقدر قيمة الدولة التي أسهمت في نشأته وتعليمه حتى وصل لما هو عليه الآن، فالكثير من العلماء والمخترعون الجدد يقومون بالسفر خارج البلاد، لاعتقادهم أن الدول الأخرى ستقوم بتقدير هذه مجهودهم بشكل أفضل وبالتالي سيترتب عليه تقديم عائد أفضل، ولكن هذا سيجعل وطنك متأخر فلو قام كل عالم بمنح موهبته للدول الأخرى فسوف نصبح دائماً في قائمة الدول النامية المتأخرة.

فالعالم هو الذي يقوم بتحويل القرى الصغيرة لدول كبيرة بفضل أفكاره ومجهوده، لذلك العلاقة بين الفرد والمجتمع متبادلة كلاً منهم يقدم شيء للأخر، وفي النهاية سينجح ويتقدم من يجعل مصلحة وطنه في المقدمة.

شاهد أيضًا: بحث عن حرف ومهن الأنبياء عليهم السلام

خاتمة بحث عن علماء الرياضيات المسلمين

وفي نهاية بحثنا، إن علم الرياضيات لقد أصبح علماّ من أهم العلوم الحالية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو يساعد في تنمية العقل البشري والمساعدة في حل جميع المسائل المعقدة، فإذا لم يكن هناك وجود للرياضيات فلم يكن هناك وجود لعلم الجبر والهندسة وحساب المثلثات، لذلك لابد من أن نقدم كل الشكر لجميع العلماء الذين ساعدوا في تطور العالم بأكمله.

أترك تعليق