موضوع تعبير عن فضل المعلم بالعناصر

موضوع تعبير عن فضل المعلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة، أن للمعلم شأن وفضل عظيم، في تربية الأجيال، والمساعدة على نهضة المجتمع، وأن دور المعلم له دور عظيم يكاد أن يكون مثل دور الرسل قال أحمد شوقي في قصيدته: ( قم للمعلم وفّه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسولاً ) .. لذا كان واجب على الطلاب احترام المعلم والأخذ بنصائحه، نقدم لكم موضوع عن فضل المعلم بالعناصر والافكار للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن المعلم بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة تعبير عن فضل المعلم قصير جدا

قم للمعلم وفّه التبجيلا… كاد المعلم أن يكون رسولاً

اعلمت اشرف او اجل من الذي … يبني وينشئ انفساً وعقولا ؟
بكلمات امير الشعراء احمد شوقى، قد لخص أحمد شوقي أن المعلم له شأن وفضل عظيم، في تربية الأجيال، والمساعدة على نهضة المجتمع، وأن دور المعلم له دور عظيم يكاد أن يكون مثل دور الرسل.

وكذلك فإن احترام المعلم وتقديره وكذلك اتباع نصائحه أمر واجب، وهو حق من حقوق المعلم على الطالب، ولا يعني هذا الحق غير اصحاب العقول الراقية، وان سفينة العلم تحتاج الى قبطان يضيء لها الطريق، والمعلم هو قبطان السفينة، وهو المنارة التي تنير الدروب لاولادنا لتحصيل العلم، وغرس الأخلاق الحميدة بأبنائنا.

قد يهمك :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

دور المعلم في تربية الأجيال

أن وظيفة المعلم هي نقل علمه وأدبه إلى الطلاب منذ قديم الأزل، وبغض النظر عن الألقاب التي كانت تطلق على المعلم، ولكنه كان يعتبر شئ مقدس، فهو المعلم والعالم والمرشد، يفني عمره في تربية الأجيال، ومغذي الطلاب بالمعرفة والعلم والقيم والأخلاق الحميدة، فيحل على المجتمع الخير كله، وذلك بسبب اتباع نصائح المعلم ذلك الرجل الامين

لذا كان احترام المعلم هو واجب على الطالب، وحق من حقوقه الاخلاقية هو الاحترام، وهذا الاحترام لابد أن يتعلمه الطالب منذ صغره في منزله، ولابد أن يتربى الطالب على احترام الأشخاص وتقديرهم بشكل عام، وبالطبع احترام المعلم له علاقة كبيرة بأستيعاب الطالب من المعلم، وهناك عدة أمور يجب أن يراعيها الطالب مع معلمه وهي:

  • الاستماع الجيد للمعلم، وعدم مقاطعة المعلم أثناء الحديث، حتى لا تقوم بالتشويش على افكاره، وبالتالي التشويش على باقي الطلاب.
  • المناقشة والحوار مع المعلم بأسلوب راقي وبصوت منخفض، الابتعاد عن الفكاهة مع المعلم.
  • اتباع ارشادات المعلم التي يمليها للطلبة.
  • كذلك يجب على الأهل أن يحتموا المعلم وخاصة امام اولادهم، لان الطالب يقلد أهله لا شعوريا ً، ولا يجوز هز صورة المعلم أمام الطالب.
  • يجب على الأهل التقليل من شكوى المعلم أمام الطلاب، كذلك الحفاظ على احترام المعلم في غيابة خاصة من جانب الأهل وعدم نعته بألقاب غير محترمة.
  • يجب على الأهل أن يفرقوا بين نفسية الطالب وشعوره بالملل، ومتطلبات المعلم.
  • يجب عدم ناداه المعلم بدون ألقاب، فيجب أن تسبقه باستاذ.
  • على الطالب أن يحترم ويقدر المعلم ويكرم .
  • عدم التدخل في حياة المعلم الخاصة.
  • محاولة توفير الراحة للمعلم قدر الإمكان.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير

حق الطالب على المعلم

يحتل المعلم مكانة الأب في قلب الطالب، لأن المعلم رمز العطاء في مرحلة من مراحل حياته، لهذا تقع على عاتق المعلم مسؤوليات هامة، لهذا يجب أن يتحلى المعلم ببعض الصفات، حتى يستطيع تأدية الرسالة، ومن هذه الصفات:

  • أن يكون المعلم عادلاً و حكيمًا مع كل الطلاب.
  • المعلم هو القدوة الحسنة، التي يحتذى بها الطلاب.
  • المعلم يكتشف مواهب وقدرات الطالب ، وكذلك يساعده في تنميتها.
  • يجب على المعلم أن يراعي الفروق الطبقية بين الطلاب.
  • كذلك مراعاة ظروف الطلاب الاجتماعية والنفسية التي يمر بها الطالب.
  • وضع مصلحة الطالب في المقام الأول، على اعتبار انه احد ابنائه.
  • معاملة الطلاب برفق ورحمة وشفقة، كذلك يجب أن يصبر على الطالب.
  • أن يعمل المعلم على جمع قلوب الطلاب وتعليمهم المسؤولية، وكذلك التعامل كأخوة.
  • الملاحظة الدائمة لأحوال الطلاب، لتقويم أي اعوجاج للطالب.
  • المعلم يعطي الطالب المراجع والبحوث اللازمة لدراسته.
  • يجب أن يعمل المدرس على تطوير ذاته، وعلمه وقدرته.

قد يهمك :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

فضل المعلم فى الاسلام

لقد وصى الرسول على المعلم ، واكد على فضل المعلم ، وقد اتضح ذلك في أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام:

  • قال الرسول عليه السلام:(فضلُ العالمِ على العابِدِ، كفَضْلِي علَى أدناكم، إِنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائِكتَهُ، و أهلَ السمواتِ والأرضِ، حتى النملةَ في جُحْرِها، وحتى الحوتَ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ) المحّدث الألباني.
  • قال الرسول عليه السلام: (ليس من أمَّتي مَن لم يُجِلَّ كبيرَنا ويرحَمْ صغيرَنا ويعرِفْ لعالِمِنا حقَّه) المحدّث الهيثمي.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة مثل المتفوقين

فقرة عن المعلم

ومهنة التعليم تعتبر من أشرف وأقدس المهن بل واهمها على الاطلاق، فالعلماء هم ورثة الأنبياء، وقد ورثة العلم الذي يعتبر مسؤولية عظيمة، يحمل المعلم هذه المسؤولية والأمانة، ويوصلها من جيل لجيل، فالمعلم هو العامل الهام والرئيسي في تنشئة الأجيال، ليخرج جيل يخدم وطنه، و دينه ونفسه، فالأمم المتقدمة هي التي تهتم بالمعلم، ومكانة المعلم، وترعاه كذلك، وكان المعلم المعلم في الماضي مكانة عظيمة وكبيرة، حيث كان للعلماء مكانة مرموقة في أيام السلاطين والخلفاء قديما، فكانت لا تخلو مجالس الأمراء والخلفاء من العلماء والمعلمين، وكانوا يقومون بإسناد تربية ابنائهم للمعلمين، وكانوا يستشيرهم في كل أمور الخلافة.

كلمة عن فضل المعلم

وفي أيام الخليفة العباسي هارون الرشيد، قد اتخذ “الكسائي” إمام الكوفة معلما ومربيا لابنائه الامين والمأمون، وكان يستشيره في كل أمور الدين والدنيا، وفي يوم سأله الرشيد من افضل الناس ياكسائي ؟، فقال الكسائي أو غيرك يستحق الفضل يا أمير المؤمنين، فقال الخليفة نعم: إن أفضل الناس من يتسابق الأميران إلى إلباسه خفية، وكان الأمين والمأمون تقديرا للكسائي يتسابقان على إلباسه خفيه عندما يهم بالخروج من عندهما، هذه مكانة العلم وهذا تقدير العلماء.

ومن هذه الرواية يتضح لنا فضل المعلم، ومكانته عند الخلفاء سابقًا، فالمعلم هو الرسول، وهو عمود المجتمع، الذي يعلم الناس ويخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم.

شاهد أيضاً :- خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

خاتمة عن المعلم للسنة الخامسة ابتدائي

واخيراً وليس اخراً، يستحق هذا النبراس العظيم كل التقدير والاحترام والثناء على مجهوداته، في تعليم الطلاب، ويستحق هذا المعلم ان نرد اليه الجميل، و تكليل تعبه وجهده المبذول لتعليم الأبناء، لذلك وجب علينا شكر المعلم ، وتعليم الأبناء قيمة المعلم العظيمة، وكذلك وجب علينا أن نبتعد عن التقليل من شأن المعلم، والتقليل من دوره العظيم الذي يقوم به، حيث يقوم المعلم بدور كبير في بناء المجتمع، وكذلك الاعتراف بفضله في بناء أساس المجتمع، على أساس أن المعلم هو عمود المجتمع الذي يقوم عليه، لكي يصل بالمجتمع الى بر الأمان.

تعليقات 3

أترك تعليق