موضوع تعبير عن طيور لا تطير بالعناصر

أصدقائي ومتابعي موقع يلا نذاكر، ننشر لكم موضوع تعبير كامل عن طيور لا تطير بالعناصر، وهذا الموضوع مفيد جدا للصف الرابع الابتدائي والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الطيور للصف الاول و الثالث و الثالث الاعدادي والثانوي، وفي موضوع الطيور التي لا تستطيع أن تطير، نتناول في هذا الموضوع طيور لها كل صفات الطيور مثل الاجنحة والريش و وضع البيض، ولكنها لا تستطيع الطيران.

اولاً: مقدمة موضوع طيور لا تطير ::

أن الطيور تعيش في شتى بقاع الأرض منذ قديم الأزل، حيث تعيش الطيور بأشكال متنوعة وبأشكال مختلفة جدا، وتختلف نوعية غذائها والأماكن التي تعيش فيها، أن كل طائر يعيش على وجه الأرض له طريقة للتكيف مع البيئة المحيطة به.

وتختلف ايضا الطيور من حيث الحجم فهناك طيور صغيرة مثل العصافير ، وهناك طيور متوسطة مثل الدجاج، وهناك طيور كبيرة مثل طائر البطريق والنعامة

وان كل من يتأمل في أحجام الطيور يلاحظ، أن بعض منها يمنعه حجمها من الطيران، وبعض منها يمنعه شكل جسمه من الطيران، لذلك فإن بعض الطيور رغم انها تملك جناحين إلا أنها لا تطير.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

ثانياً: لماذا لا تطير بعض الطيور ::

1- اختلاف الوزن والحجم

بعض الطيور لا تطير نتيجة حجمها الكبير، مثل النعامة التي تتميز بحجمها الضخم، والوزن الثقيل، وبالرغم من انها تمتلك الجناحين ، ويبلغ وزن النعام “مائة وخمسين ” كيلو جرام، ويعتبر هذا الوزن الضخم يمنعها من الطيران، والهواء لا يحمل مثل هذه الأوزان الثقيلة مثل النعامة ، ولكن على صعيد آخر نجد النعامة تملك ساقان طويلتان لتركض بشكل فائق السرعة، لهذا فهي تستطيع  الجري عن الطيران.

2- إختلاف في الأجنحة

أن أجنحة الطيور تلعب دوراً هاماً في موضوع الطيران، لهذا السبب تمتلك الطيور اجنحة قوية تتناسب مع حجم جسمها تطير افضل من غيرها، لهذا نجد العصفور الصغير يطير بسبب حجمه الصغير، ولأنه يمتلك جناحان قويان تمكنه من حمل جسمه في  الهواء.

أما النسر فهو يمتلك جناحين بطول ثلاثة متر ، وتعتبر هذه أقوى أجنحة الطيور، تحمله ليطير بسرعة عالية جدا، اما طائر البطريق فهو لا يطير له جناحان صغيرتان وقصيرتان بالنسبة لجسمه، فان الجناحان شكلها اقرب للزعانف، وجسمها بيضاوي وثقيل، فهي تستخدم جناحيها في التجديف في الماء عندما تسبح ، فهي لا تطير ولكنها تسبح بمهارة.

أما بالنسبة للدجاجة والديك فهي من الطيور ولكنها لا تطير، وذلك لأن جناحيها قصيرتان، ووزنها لا يتناسب مع حجم جناحيها ولا يقوى على حملها.

وهناك طائر مثل الكيوي، يمتلك أجنحة قصيرة لا تحمل جسمه لكنه يركض بسرعة كبيرة، أما الديك الرومي فإن أيضا جناحه لا يستطيع حمل وزنه، لذا فهو أيضا لا يطير، ويعتبر الديك الرومي والدجاج من الدواجن أي يتم تربيتها في المنزل أو في مكان مخصص لها، لذا فإن الإنسان يفضلها في التربية عن الطيور التي تطير.

موضوع رائع ننصح بقراءته : كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

ثالثاً: انواع الطيور ::

الطيور هي حيوانات فقرية من ذوات الدم البارد، وتتميز الطيور عن باقي الفقرات أنها تستطيع الطيران ، وذلك عن طريق أجنحتها، ويساعدها الذيل في الحفاظ على توازنها في أثناء الطيران، وكذلك يساعدها الريش الذي يكسو جسمها على الطيران بسهولة ، وكذلك تستطيع ايضا ان تسير على الأرض.

الطيور تبيض لكي تتكاثر، وتحتضن البيض في أعشاشها حتى يفقس، وللطيور عشرة آلاف نوع موجودين حول العالم ، ولكنها تختلف من حيث الوزن والحجم واللون والريش والشكل ، وتعتبر الطيور من أقدم الكائنات التي مازالت حتى الآن على قيد الحياة .

وهناك أنواع من الطيور تهاجر سنوياً من مكان لمكان في وقت معين من السنة، وجميع الطيور تطير ما عدا قلة منها.

وتختلف ايضا الطيور من حيث الحجم فهناك طيور صغيرة مثل العصافير، وهناك طيور متوسطة مثل الدجاج، وهناك طيور كبيرة مثل طائر البطريق والنعامة.

وأن كل من يتأمل في أحجام الطيور يلاحظ، أن بعض منها يمنعه حجمها من الطيران، وبعض منها يمنعه شكل جسمه من الطيران، لذلك فإن بعض الطيور رغم انها تملك جناحين إلا أنها لا تطير.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات تصلح لأي موضوع تعبير

رابعاً: الطيور التي لا تطير ::

  • الطاووس: هو أكثر الطيور بهرجة وجمال وزخرفة، فهو يتميز بريش ملون بديع، ويعتبر الطاووس الهندي أكثرهم الوانا، حيث يبلغ طول ريش الذكر الطاووس خمس مرات طول الجسم نفسه، وينشر ذكر الطاووس ريشة للخلف، ويبلغ حجمها حجم الديك الرومي، ويمتاز الطاووس بأن عنقة زرق اللون، والجزء السفلي منه لونه بنفسجي مزرق، وله ريش أخضر اللون مخطط، ولديه بقع تشبه العين.
  • الدجاج والديوك: هي طيور حجمها متوسط ، ولكنها لا تطير، وذلك لأن جناحيها قصيرتان، ووزنها لا يتناسب مع حجم جناحيها ولا يقوى على حملها، ويربى بالمنازل والمزارع وهو مفيد للإنسان.
  • النعام : تميز بحجمها الضخم، والوزن الثقيل، وبالرغم من انها تمتلك الجناحين ، ويبلغ وزن النعام “مائة وخمسون ” كيلو جرام ، ويعتبر هذا الوزن الضخم يمنعها من الطيران، والهواء لا يحمل مثل هذه الأوزان الثقيلة مثل النعامة، ولكن على صعيد آخر نجد النعامة تملك ساقان طويلتان لتركض بشكل فائق السرعة، لهذا فهي تستطيع  الجري عن الطيران.
  • البطريق : طائر البطريق فهو لا يطير له جناحان صغيرتان وقصيرتان بالنسبة لجسمه، فان الجناحان شكلها اقرب للزعانف، جسمها بيضاوي وثقيل، فهي تستخدم جناحيها في التجديف في الماء عندما تسبح ، فهي لا تطير ولكنها تسبح بمهارة، وتعيش في النصف الجنوبي المتجمد.
  • جاق جالاباجوس :هو من طيور البجع ، و هذا الطائر لا يستطيع الطيران؛ لكنه يعتبر بارع في السباحة والغوص.
  • الكاكابو : هو طير الببغاء و يعيش في نيوزلندا، يمتاز هذا الطائر بوزنه الثقيل الذي يمنعه من الطيران، وكما أنه طويل العمر فقد يصل عمره نحو ستين عاما .
  • طائر الكيوي : يمتلك أجنحة قصيرة لا تحمل جسمه لكنه يركض بسرعة كبيرة، أما الديك الرومي فإن ايضا جناحه لا يستطيع حمل وزنه، لذا فهو أيضا لا يطير، وهو يعتبر الرمز الوطني لنيوزلندا.
  • طائر رِيا : هو طائر يشبه النعام لحد كبير، وهو يعيش في أمريكا الجنوبيّة، بالرغم من امتلاكه لأجنحة كبيرة؛ إلا أن كبر حجمه يمنعه من أن يطير، ويعد من الطيور السريعة في الجري.
  • دجاجة تسمانيا : هو طائر أسترالي حجمه متوسط، يتميّز بامتلاكه ذيلاً صغير وعينان بلون أحمر، وهو لا يطير لأن ذيله صغير لا يحقق له التوازن.
  • الشبنم : يعتبر الشبنم من الطيور الضخمة و الجميله، و بالرغم  من أنّه يتغذّى على النباتات إلا أنّه يُعدّ طائر خطراً؛ فقد يتعدى طوله طول الإنسان، و هو يمتلك ثلاثة مخالب قوية جدا قد يستخدمها دون تردّد في أن يدافع عن نفسه، يعيش هذا الطائر في الغابات الاستوائية والأستراليّه.

شاهد أيضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

خامساً: خاتمة موضوع طيور لا تطير ::

نرجوا من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في سرد لعناصر موضوع الطيور التي لاتطير، ونرجو ان نكون قد أفدناكم فيما يخص هذا الموضوع، فإن اخطأت فمن نفسي، وإن أصبت فمن الله عز وجل.

تعليقان 2

أترك تعليق