موضوع تعبير عن مصر وجمالها بالعناصر

موضوع تعبير عن مصر وجمالها بالعناصر

موضوع تعبير عن مصر وجمالها بالعناصر والمقدمة والخاتمة، نقدم لكم اعزائي الطلبة والطالبات موضوع تعبير عن مصر وجمالها ، وحضارتها العريقة، هذا الموضوع بالعناصر والافكار لجميع الطلاب بكافة المراحل الدراسية حيث يصلح للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن مصر وجمالها بالعناصر للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة عن مصر و جمالها

“مصر ام الدنيا “تنتشر هذه العبارة على ألسنة كثير من الناس ، فمصر لها دور كبير في خدمة الامة الاسلامية والامة العربية، وظلت مصر عبر العصور رائدة في كافة المجالات، كذلك قال المؤرخ اليوناني هيرودوت “إن مصر هبة النيل”، فكان أصل وجود مصر هو نهر النيل، فقد وهبهم النيل الحياة والعطاء.

مصر العزيزة لي وطن .. وهي الحمى وهي السكن .. وهي الفريدة في الزمن .. وجميع ما فيها حسن، بهذه الكلمات الجميلة التي كتبها أمير الشعراء أحمد شوقي، لخص مصر في عدة سطور، فهذه الأرض العظيمة مهد الحضارات، الفرعونية والإسلامية والقبطية

كذلك تمتاز مصر بجوها المعتدل الجميل، و كذلك انتشار الأماكن السياحية، التي يأتي لزيارتها من جميع أنحاء العالم، للإستمتاع بالمناظر الخلابة والطبيعة الجميلة.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

مكانة مصر التاريخية

  • الحضارة الفرعونية

حضارة مصر تعود إلى آلاف السنين، فقد جاء الى مصر العديد من الحضارات، ومن أبرزها الحضارة الفرعونية، التي أسسها القدماء المصريين منذ آلاف السنين، فقد شهد التاريخ على حضارة مصر الفرعونية، كذلك اشتهر القدماء المصريين ببناء المعابد، والمسلات والاهرامات، كذلك قد تمييز المصريون القدماء بعلم الفلك كذلك، قد عرفوا سر التحنيط الذي لا يعرفه غيرهم حتى الآن إيمانهم بالحياة بعد الموت.

  • الحضارة الإسلامية

فتحت مصر في أيام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث فتح عمرو بن العاص مصر بعد أن انتصر على الاقباط أهل مصر، والذي أوصى الخليفة عمر بن الخطاب بأهل مصر والأقباط، وفي العهد الإسلامي وخاصة في عهد الفاطميين حيث بني العديد من المساجد و من اهمهم جامع الأزهر، ليكون حتى الآن منارة الإسلام و الوافدين لمصر لتلقي العلم، حيث أصبحت مصر عاصمة الباحثين وعلماء الدين.

  • العصر الحديث

مع بداية القرن العشرين كان لمصر دور تاريخي عظيم مع بداية الثورات، بداية من ثورة عرابي، وسعد زغلول، وغيرها من الثورات، والتي سعت للاستقلال عن الاحتلال.

كذلك تميزت مصر في الجانب الأدبي وكانت أيضا رائدة في هذا المجال، وكانت مصر غنية بوجود عدد من الشعراء والأدباء والمثقفين، أمثال :”نجيب محفوظ، أحمد شوقي، ورفاعة الطهطاوي وغيرهم.

وعلى الصعيد الفني تصدرت مصر ريادة السينما العربية ، فكانت مصر لسنوات عديدة هي هوليوود الشرق، حيث كانت تقدم الفنون الراقية والهادفة البعيدة عن الإسفاف، حيث كانت مصر الرائدة في المجال الفني و السينما العربية والعالمية.

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

أهم ما يميز مصر عن باقي الدول

تتميز مصر بعدة مميزات تميزها عن باقي دول العالم ومن هذه المميزات:

  • موقع مصر الجغرافي

يعتبر موقع مصر الجغرافي هو أهم ما يميز مصر عن باقي الدول، حيث يقع مقر بوسط قارة أفريقيا، وهي نقطة التقاء القارات الثلاثة، آسيا وأوروبا وأفريقيا، و موقع مصر المتميز هذا جعل لها مكانة مرموقة في العالم، كذلك أطلالها على البحر الأحمر والبحر المتوسط، كل هذه المقومات الجغرافية جعلت من مصر دولة متميزة عن باقي دول العالم.

  • موقع مصر التاريخي

حيث ذكرنا فيما سبق، أن مصر قامت على أرضها أعظم الحضارات في العالم، فقد كان تاريخ مصر حافل بالحضارات المتنوعة الفرعونية، والإسلامية، والقبطية، واليونانية، كل هذه الحضارات جعلت مصر بلد متميزة، كذلك اهتم المصريون القدماء بالزراعة وعلم الفلك وعلم التحنيط ، فكانت لمصر مكانة عظيمة في التجارة والزراعة والصناعة، مما جعلها مطمع للعدوان والاحتلال.

قد يهمك :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

  • موقع مصر السياسي

تتمتع مصر بموقع جغرافي متميز مما جعلها تتمتع بمكانة سياسية كبيرة، حيث أن مصر تعتبر همزة الوصل بين القارات الثلاثة آسيا وأوروبا وأفريقيا، مما جعل لها دور هام جدا في استقرار المنطقة، حيث يؤدي أي تذبذب سياسي بمصر إلى تأثير بالسلب على باقي الدول المحيطة بمصر.

  • موقع مصر السياحي

تتمتع مصر بجو معتدل صيفًا وشتاءًا، وكذلك تتميز مصر بالمواقع السياحية الخلابة منها الحضارية ومنه الأماكن السياحية الطبيعية مثل شرم الشيخ والغردقة، والواحات، كل هذه الاماكن الجميلة جعلت من مصر مكان سياحي من الدرجة الأولى، كذلك إطلالة مصر على البحرين الأحمر والمتوسط، جعلت مصر بلد سياحي هام جدا.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة مثل المتفوقين

مصر في القرآن

مصر هي البلد الوحيدة التي ذكرت في القرآن صراحة خمس مرات حيث قال تعالى:

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِى هُوَ أَدْنَى بِالَّذِى هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ) (البقرة: ٦١).

(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآَ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) (يونس: ٨٧).

(وَقَالَ الَّذِى اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِى مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (يوسف: ٢١).

(فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: ٩٩).

(وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِى قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِى مِنْ تَحْتِى أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الزخرف: ٥١).

كذلك ذكرت مصر بشكل غير صريح في القرآن ثلاثه وثلاثين مرة . كذلك أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بأهل مصر حيث  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط. فاستوصوا بأهلها خيرا. فإن لهم ذمة ورحما).

شاهد أيضاً :- خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

خاتمة عن مصر وجمالها :

مصر العزيزة لي وطن
و هي الحمى و هي السكن
و هي الفريدة في الزمن
و جميع ما فيها حسن
لسمائها الصيت البعيد
و لأرضها الخصب المزيد
و لنيلها الوافي السعيد
كل الأيادي و المنن.

بأبيات الشعر عن مصر نكون قد وصلنا لنهاية موضوع مصر الجميلة، حيث تغنى الشعراء بجمال مصر ونيلها، وبحسنها، فمصر بلد عريقة، بلد الأمن والأمان، حيث تعتبر مصر من أجمل مدن العالم، يأتي لها السائحين من كافة أنحاء العالم، ليستمتعوا بجمالها وحضارتها، وجوها البديع صيفًا وشتاءًا.

تعليق 1

أترك تعليق