موضوع تعبير عن الإدخار بالعناصر

موضوع تعبير عن الادخار بالعناصر، إن الادخار سمة من سمات الأشخاص الأذكياء، فلم يكن الادخار يوماً نوع من أنواع البخل، فالإنسان الذكي هو من يقوم بادخار أموال، حتى يتجنب الاحتياج إلى الآخرون يوماً، لأن الحياة دائماً تواجهنا كثيراً بأشياء لم نكن نتوقعها، ولهذا فيجب أن ندخر الأموال من أجل أن عندما يأتي هذا الوقت نكون دائماً على أتم الاستعداد، موضوع تعبير عن الادخار بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن الادخار للصف الأول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة عن الادخار

  • إن موضوع الادخار موضوع مهم للغاية، فالحياة بوجه عام تتطور ومع تطورها نجد أن هناك الكثير من الكماليات تختفي تدريجياً ويكون الاحتياج الرئيسي للضروريات.
  • ويحدث صدمة للإنسان مع التعرض لكثير من المشكلات التي يرجع سببها إلى عدم توفير المال، فبسبب أن الغلاء تفشى في كل ما يحيط بنا من احتياجات يومية، كطعام، ملبس، شراب فيجب أن يكون لكل شخص طريقة ليقوم بإتباعها حتى يؤمن حياته.
  • فعلى كل شخص في المجتمع أن يتبع طريقته الخاصة في الإذخار، بأن يخصص مبلغ من المال ويقوم بوضعه في مكان أمن لا يجعل هناك مجال أن يقوم بأخذها بطريقة سهلة.
  • مثالاً على ذلك فمنذ سنوات عديدة وكانت مراكز البريد وما يطلق عليها البوسطة هي المكان الأمن لتوفير الأموال فكان يضع الجميع أمواله بها، ولا يستطيع أحداً أن يقوم باستردادها إلا الشخص نفسه برقمه القومي.
  • ولذلك فإن إذا أراد الإنسان أن يدخر فسوف يدخر، لأنه قرار فيجب أن يقرر كل شخصاً بأن لا يجعل أوقات العمل الطويلة، والكثير من الجهد والتعب تمر وكأنها لم تكن.
  • فأي إنسان إذا جاء وقت المرتب الشهري سينسى كل فترة التعب و سيسعد بالمرتب، وهذا هو أهم وقت يجب أن أول ما يجب أن يقوم به هو أن يدخر مبلغ من المال قبل أن يبدأ في دفع كل المصاريف التي عليه أن يقوم بدفعها.

اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن الإنتاج هو عماد النهضة الإقتصادية في وطننا

أهمية الادخار في حياة الإنسان

  • إن أهمية الادخار في حياة الإنسان تكمن في إنها ستجعل حياة مؤمنة تماماً من تغييرات الحياة، يستطيع أن يحقق أهدافه بشكل أسرع.
  • مثالاً إذا أراد شخصاً أن يقوم بشراء سيارة ولكنه لا يملك المبلغ المالي الذي يجعله يستطيع أن يذهب فوراً لشرائها، فعندما يقوم بادخار المال حتى يستطيع في وقت قصير أن يقوم بالذهاب، حتى يقدم حتى مقدم لتلك السيارة ويقوم بتقسيط باقي المبلغ على شهور متتالية.
  • فالادخار هو من أساسيات الحياة فيجب أن يقوم كل شخص في الحياة بالعمل على ادخار الأموال، وليس بالأموال فقط هي التي يجب أن يقوم بادخارها الأشخاص، فأيضاً ادخار المشاعر فيجب ألا نسرف في مشاعرنا نحو الآخرون.
  • إلا إذا كان هناك توازن في العلاقة بحيث تكون مشاعر الآخر نفس نسبة مشاعرنا، لذلك فالادخار مفيد في الحياة بشكل عام.

كيفية توفير الأموال

  1. هناك الكثير من الطرق لادخار الأموال أو توفيرها، ومن أهم تلك الطرق أن يقوم كل شخص بالاتفاق مع مجموعة من زملائه في العمل بتخصيص مبلغ عند استلام المرتبات الشهرية بتوكيل شخص من تلك المجموعة بتجميع الأموال.
  2. بحيث عند تجميع كل تلك الأموال من الأشخاص فتصبح مبلغ وقدره، فيقوم شخص واحد باستلامها حتى يقوم بتنفيذ شيئاً يريد أن يقوم بشرائه ولا يوجد مال يكفي لذلك، وهكذا بحيث تدور الدائرة على المجموعة بالكامل وسيكون الأمر مفيداً للغاية.
  3. كما أن يمكن أيضاً أن نقوم بعمل إضافي في العمل والأموال التي تأتي من تلك العمل الإضافي يتم وضعها في مكان لا نقوم بالتوجه إليه كثيراً، أي بعيد عن أيدينا.
  4. والأهم من كل هذا أن نكون ذات إرادة بأننا مهما حدث فلن نقوم بصرف لتلك الأموال، حتى نقوم بجعلها مبلغ معين، ونقوم بوضع هدفاً ما وليكن ( 1000 جنيه ) مبدئياً.
  5. وسنشعر بالحماس عندما نصل لهذا المبلغ فسنقوم بجعله أضعافه، وهكذا حتى تمر فترة قصيرة ونحصل على مبلغ سيساعدنا في حياتنا.

قد يهمك : موضوع تعبير عن وقت الفراغ وكيفية استغلاله بالأفكار

الوسائل العصرية لادخار الأموال

  • فيوجد عدد كبير من الوسائل العصرية لادخار الأموال وأولها البنوك، حيث تم لقد تطورت البنوك بشكل كبير، حيث أصبح هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان عندما يقوم بادخار أمواله في البنك.
  • فأصبح لكل بنك فائدة معينة خاصة به، ولتكن 10% – 20 %، فيستفيد كل شخص سيقوم بإيداع أمواله في البنك، ويحصد بعد فترة التي يحددها البنك بمبلغه كاملاً وتوجد زيادة وهي الفائدة على الإيداع.
  • استثمار الأموال في مشروعاً ما، بين الأصدقاء.
  • ويكون هناك أفكار كثيرة ودراسة جدوى لموضوع بشكل كبير للخسائر، والأرباح، ونقوم باستثمار مبلغ صغير من الأموال، وكلما تمكنا من وجود أرباح إضافية ندخر بها في مكان آمن وهكذا.

كما أن يمكننا أيضاً أن نقع بإيداع مبلغ معين في مشروع مربح، فنقوم بالعمل في تجارة معينة ونقوم بتجميع المبلغ الذي قمنا بدفعه على مراحل ونترك المكسب هو الذي يتم تداوله في الأسواق.

وبهذا الشكل سنكون قد حصلنا على مكاسب كثيرة، فكرة الادخار قد تكون صعبة ولكن من يبدأ في طريق الادخار لن يستطيع ألا يدخر لأنه سيجد المكاسب كثيرة وراء هذا الموضوع.

نتاج ثمار الادخار على حياة الفرد

  • إن نتاج الادخار على حياة الفرد كثيرة بل أن لا حصر لها، فمن أهم النتائج التي تعود على حياة الإنسان نتاجاً على الادخار أنه سيكون شخصاً لديه تركيز جيد في حياته، سينظر دائماً نظرة ثاقبة للأمور قبل أن يخوض بها.
  • فلن يجازف برهان في حياته حتى لا يضيع ثمار تعبه، ولهذا ففكرة الادخار مربحة مادياً ومعنوياً أيضاً للإنسان.
  • علينا أن نركز جيداً أن الادخار سيجعل حياتنا ستتغير، فقد لا نشعر بهذا الإحساس في بداية الأمر، ولكن عندما نخوض داخل تلك الاستثمار سنشعر بهذا الإحساس أننا بالفعل نستثمر أموالنا.
  • ونعمل بكل طاقتنا حتى نجعلها أضعافاً فالهدف هو سر نجاح أي شيئاً في الحياة، فجعلوا أهدافكم كبيرة حتى تقومون بالوصول إلى تلك الأهداف، فلا يهم الوقت للوصول ولكن الأهم هو الوصول لذلك الهدف.
  • ولهذا فإن فكرة الادخار ليست سيئة أو لها أي آثار سلبية على حياة الإنسان بل إنها ستجعل كفة الميزان معتدلة، وستجعل كل شخص سيحقق ما يريده بالصبر، لأن الادخار يعلم الصبر.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن أهمية الوقت بالعناصر

خاتمة موضوع الادخار

فإن موضوع الادخار موضوع مثمر بالكثير من الأفكار، فيجب أن نفكر جيداً في المستقبل ماذا يخفي لنا، والأهم أن نركز دائماً أن نحصل على حياة يعمها الأمان، فالأمان بالمال والذي يتحدث بأن الأموال ليست شيئاً فهذه فكرة خاطئة، لأن لا حاجة للحياة عندما يتعرض أحد المقربون إليك بالمرض ولا تستطيع علاجه لأنك لا تملك مالاً، ففي هذا الوقت سيكون المال هو كل شيئاً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد