منظمة اليونسكو للتراث العالمي

منظمة اليونسكو للتراث العالمي، الله عز وجل قد خلق لنا هذا الكون وفقاً لمجموعة من القوانين التي يطلق عنها قوانين الطبيعة، وهذه القوانين لا دخل للإنسان فيها، حيث أنها قد تسير من قبل الإله فقط ولا يمكن لنا أن نقوم بتغير أي من هذه القوانين.

مقدمة عن منظمة اليونسكو للتراث العالمي

كان في السابق للعصور الدول ليست منقسمة على هذا النحو الذي نعيش عليه الآن، ولكن كان يوجد الحكام الذين يقوموا بحكم البلاد وتطبيق القوانين، ومن ثم بعد فترة قد وجدنا أن هذا العالم قد تم تقسيمه إلى دول مختلفة عن بعضها البعض.

فالدول التي قد تسير وفقاً لقانون معين يحكمها لا يحكمها نفس القانون الذي في الدولة الأخرى، وما قد يعتبر جريمة في أحد القوانين لدولة معينة، هو في قوانين أخرى لا يمثل عقاب من الأساس، أو قد يعتبر بصورة متفاوتة من حيث العقاب في دولة مختلفة عن الأخرى.

وهذا الأمر بالنسبة إلى القوانين الموجودة داخل الدولة أما أنه في حالة أخرى فهناك قوانين تحكم الدول أنفسها من حيث الحدود الموجودة لكل دولة والتي لا يجب تجاوزها، وكذلك علاقة الدول فيما بين بعضها البعض.

كما قد قامت مجموعة من المنظمات بتحديد القوانين فيما بين الدول وقد قامت بوضع المساواة وتحديد حقوق أبناء الوطن.

التنبؤات للظواهر الطبيعية

بالرغم ما قد توصل إليه العلم والعلماء من التعرف على عديد من جوانب الطبيعة، إلا أننا قد نجد أن العلم لا يمكنه أن يجعل الشمس تشرق من مكان غير الذي تشرق منه، أو يقوم بمنع سقوط الأمطار.

بل أن ما توصل إليه العلم هو عبارة عن تنبؤ وتعرف على السبب وراء حدوث تلك الظواهر فقط، لكن تدخل في تلك القوانين فهذا الأمر لا يمكن حدوثه، لكن كما توجد قوانين تسير عليها الطبيعة توجد أيضاً قوانين تسير عليها الدول ومنظمات تقوم بسن ووضع القوانين التي لا يجب لأحد تجاوزها.

اقرأ أيضًا: ما أهم أنواع السياحة في مصر؟

منظمة اليونسكو

  • تعد منظمة اليونسكو هي أحد المنظمات الموجودة داخل الولايات العربية المتحدة، وقد تم تأسيسها في 16 تشرين الثاني فيما قد يعادل عام 1945 ميلاديًا، حيث تعد من أكبر المنظمات العالمية.
  • فتضم منظمة اليونسكو مجموعة من المكاتب التي قد تصل إلى 50 مكتباً، ولكننا قد نجد أن المقر الرئيسي لتلك المنظمة موجود في باريس، والمكاتب المختلفة التابعة لمنظمة اليونسكو متفرقة في دول مختلفة حول العالم، يقوم كل مكتب بمناقشة القضايا التي قد تنص عليها منظمة اليونسكو وتطبيقها في مختلف دول العالم.

أهم القضايا التي تناقشها منظمة اليونسكو

تركز منظمة اليونسكو على اثنين من أهم القضايا الموجودة حول العالم والتي قد يعاني منها كثير جداً، ويتمثل الموضوع الأول منها حول المساواة في افريقيا بين الجنسين، حيث أنها دعت إلى تحقيق تلك المساواة في حصول المرأة على حقها بصورة كاملة كما هو الحال بالنسبة للرجل.

حيث أننا قد نجد أنها افتقرت لهذا الجانب بصورة كبيرة، بالرغم من التطور والتقدم الذي عاشته الدول فيما بين الماضي والحاضر الذي قد كانت فيه الدول سابقاً قد قامت بجعل دور الرجل هو الدور المحوري.

من حيث حقه في الحصول على التعليم وحقه في العمل والقيام بالوظائف المختلفة التي قد قلل فيها من دور المرآة باعتبارها هي العنصر المتمثل في التربة والزواج فقط إلا أن المجتمعات قد رفضت ذلك الجانب بشكل عام، وعلى مر العصور قد تتطور دور المرآة وأصبحت المرآة الآن من حقها أن تحصل على منصب رئيس الجمهورية.

لذلك كان لابد ان يتم تطبيق ذلك الأمر بالنسبة إلى الدول المختلفة والنهضة بها، حيث أنه على مر العصور التي قد ظهر فيها ذلك التقدم نحن قد نجد أنها من خلال ذلك الجانب قد حدث تفاوت.

المساواة بين المجتمعات

حيث أن المجتمعات قد قامت بتطبيق عنصر المساواة بصورة متفاوتة إلى أن أصبحت المجتمعات الآن في مرتبة لا بأس بها من مواكبة التقدم التكنولوجي، وتحقيق المساواة بين الجنسين.

إلا أننا قد وجدنا أن دول أفريقيا لم تصل إلى الدرجة الكافية من تحقيق المساواة بين كلًا من الجنسين وبناء على ذلك، قد وجدنا أنه لابد من أن يتم مناقشة هذه القضية كصورة أبرز من خلال منظمة اليونسكو التي قد وضعت تلك القضية في المرتبة الأولى.

يأتي الموضوع الثاني في تعزيز مفهوم الحوار والتفاهم بين الشعوب، من حيث أنه كل دولة من الدول لا تحمل بداخلها من هم على نفس الجنسية فقط، بل أنه في جميع الدول المختلفة، نحن قد نجد هناك أشخاص قد يعملون في هذه الدول ويعيشون في تلك الدول، دون أن يكونوا من نفس الجنسية.

بناء على ذلك فإنه لابد، من أن يتواجد مبدأ الحوار والاحترام في هذه الدول التي من خلالها يمكن للأشخاص أن يتعاملوا مع بعضهم البعض، وفقاً للمبادئ والقوانين الدولية التي قد تكفل لكل شخص منهم حقوقه.

وفي الجهة الأخرى احترام اختلاف الثقافات والأديان بين الأفراد وبعضهم البعض، حيث أنه لكل شخص منهم احترامه الذي يجعله قد يحترم الشخص يعيش في بيئة معينة أو ثقافة معين دون أن يفرض على غيره أن يكون مثله.

قضايا اليونيسكو

وليست هاتان القضيتان فقط، هما من تقوم الدول بمناقشتها، حيث أنها قد تقوم بمناقشة مجموعة من القضايا التي قد تتمثل في:

  • لابد على جميع الأفراد والمواطنين داخل كل دولة أن تكفل لهم الدولة، الحق في أن يحصلوا على التعليم الجيد حتى وإن كانوا من طبقة الفقر، وضمان حق التعليم مدى الحياة وليس في سنوات معينة.
  • معالجة التحديات بين الثقافات المختلفة التي تختلف باختلاف الدول والمجتمعات والأشخاص.
  • تفعيل لغة الحوار بين الثقافات بهدف تحقيق السلام بين الدول وبعضها البعض واحترام الثقافات التي بين الدول والتي قد تختلف من دولة إلى دولة أخرى.
  • تنمية المجتمعات في القطاعات المختلفة التي يقع من بينها مجال الاتصالات من أجل تكوين معرفة شاملة.

تابع أيضًا: موضوع تعبير عن دور الشباب في نهضة المجتمع بالعناصر

موقع منظمة اليونسكو

  • توجد منظمة اليونسكو في المبنى الرئيسي لمنطقة اليونسكو، الموجودة في باريس في ساحة فونتنوا، وقد قام بتصميم هذا المبنى وهذه المؤسسة مجموعة من المهندسين المختصين في ذلك المجال يقع عددهم نحو 3 أشخاص من جنسيات مختلفة.
  • ويعد هذا البناء قبل بنائه، قد وقع إلى اختبارات مختلفة من قبل اللجنة الدولية، وهي التي قد أقرت ببنائه وقد تميز هذا المبنى من خلال وجهة معمارية هائلة قد جعلته، قد جعل هذا التصميم الرائع مكانة كبيرة وهائلة له جعلته من أكثر المناطق شهرة حول العالم بأكمله.
  • حيث أنه أعتبر شبيه بالنجمة ثلاثية الأوجه، فتتمتع المكاتب الموجودة داخل المبنى بحرف y تجعل المبنى ذات شكل متميز يلفت الانتباه من حيث التصميم الرائع الخرافي الذي قد حاز به المبنى.
  • يضم المبنى ما قد يصل إلى 72 عامودًا من الخرسانة.

اخترنا لك أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي بالعناصر

خاتمة عن منظمة اليونسكو للتراث العالمي

لا شك أن تلك المنظمة ق تماثل فعالية قوية من خلال القضايا التي قد قامت بمناقشتها، والتي بالفعل هي ذات أهمية ومرتبة كبيرة في مختلف المجتمعات وكثيراً ما توجد مجتمعات تهمل هذا الجانب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد