7 طرق لتعديل سلوك الاطفال بسهولة

7 طرق لتعديل سلوك الاطفال بسهولة

تتزايد مشكلات الأطفال ويظهر ذلك في اضطرابات سلوكهم، لهذا يجب علينا أن نتدخل لحل هذه المشكلات السلوكية والنفسية لكي نتمكن من حل هذه المشكلات، نظرا لكونها تمثل مصدر إزعاج للاب والام.

ومن هذه المشكلات التي يتعرض لها الطفل : مشكلة العدوان والعنف، اضطرابات التفكير، صعوبات التعليم، وصولا لمشكلة مواجهة مخاوف الطفل، وكل مشكلة تواجه الطفل وتمنعه من التفاعل الإيجابي مع المحيطين به.

لذا واجب علينا عزيزتي الام ان نقدم لك بعض النصائح الهامة للتعامل مع مشاكل طفلك، وكذلك تعديل السلوكيات الغير مرغوب فيها، وضبط أيضا سلوك الطفل.

اولاً : ماهو العلاج السلوكي

إن العلاج السلوكي هو : شكل من أشكال العلاج الذي يهدف لتحقيق تغيرات في سلوك الطفل، لكي تجعل منه شخصا ايجابيًا يتفاعل بشكل سوي مفعال مع الأشخاص المحيطين به.

ثانيا: أنواع اضطرابات السلوك التي يعاني منها الطفل

1- مشكلات متعلقة بالنمو : مشكلات تتعلق بالتخلف الدراسي وصعوبات التعلم.

2- مشكلات متعلقة باضطرابات السلوك : الافراط الحركي،العنف، والتخريب، الكذب ، الانحراف الجنسي.

3- مشكلات القلق : تحاشي وتجنب الاحتكاك بالآخرين.

4- اضطرابات مرتبطة بالسلوكيات الطعام : مثل السمنة، النحافة المرضية.

5- اضطرابات الحركة : مثل قضم الأصابع.

6- اضطرابات الإخراج : مثل التبول اللاإرادي.

7- اضطرابات الكلام : مثل التهته والبكم.

8- اضطرابات اخرى : مثل ذهان الطفولة.

ثالثا : طرق تعديل السلوك للطفل :

1- تحديد السلوك المحوري :

اولا يجب عليك عزيزتي الام تحديد السلوك الغير مرغوب الذي تريدين علاجه، ويعتبر هذا السلوك هو السلوك المحوري الذي يتفق عليه الام والمعالج عليه لتحقيق النتائج المطلوبة، لتعديل هذا السلوك، وتكون لدى الأم صورة واضحة لسلوك طفلها الغير مرغوب به.

2- تحديد السوابق واللواحق :

في هذه الخطوة تحتاج الأم للترتيب الدقيق للظروف المحيطة بطفلك وتحديد السابق منها واللاحق، أي تحديد متى يبدأ الطفل بفعل هذا السلوك الغير مرغوب.

مثال : الطفل يبدأ بالبصق على أحد الوالدين، وذلك عندما وجد أن الأب يضحك عندما فعل الطفل الآخر هذا السلوك.

اقرأ ايضاً :- 9 نصائح مميزة للتعامل مع الطفل العنيد

3- تحديد برنامج العلاج والخطة العلاجية :

يتم في هذه الخطوة تصميم خطة لتعديل السلوك الغير مرغوب فيه، وتتم عن طريق وضع خطة بما سوف تفعله لتجنب سلوك الطفل الغير المرغوب، ثم وضع التدعيمات التي سوف نستخدمها لتقوية السلوك البديل الذي سوف نعلمه للطفل.

4- تحدثي مع طفلك بشأن السلوك المراد تقييمه

يجب على الأم أو الشخص المعالج لسلوكيات الطفل الغير مرغوب بها، أن تبدأ الأم في الحديث مع طفلها بشأن هذا السلوك، وكذلك يجب على الأم لفت نظر الطفل عند تكرار الطفل لهذا السلوك، وكذلك تحديد للطفل للسلوك السليم المتوقع منه.

5- تنفيذ العقاب الفوري للطفل على سلوكه الغير مرغوب به

يجب على الأم تنفيذ عقاب على الطفل فور صدور منه السلوك الخاطئ على الفور، بحيث يربط الطفل بسهولة بين السلوك الخاطئ الذي يفعله وبين العقاب الذي حصل عليه، كذلك استخدام عقاب وتوبيخ الطفل وحرمانه من أي شيء يحبه مثل مشاهدة أفلام الكرتون، وكذلك استخدام المدح للطفل في حالة أن يفعل الطفل السلوك الصحيح.

شاهد أيضاً :- 9 خطوات لعلاج مشكلة الكذب عند الاطفال

6-   مواصلة الام لتعديل السلوك بدون ملل

يجب على الأم أن لا تشعر بالملل والاحباط، حتى وان استمرت الأم لتعديل هذا السلوك لفترة طويلة، لأن الأم إذا ما توقفت عن تعديل السلوك سوف يصبح سلوك طفلها أسوأ مما كان عليه من قبل.

7- تعليم الطفل على تصحيح أخطائه بنفسه

عليك عزيزتي الأم تعويد طفلك ان يصحح لنفسه اخطاؤه، حتى يعتاد الطفل على أن هذا السلوك غير مرغوب وغير صحيح و كيف يعدله لسلوك صحيح.

تعليق 1

أترك تعليق