9 خطوات لعلاج مشكلة الكذب عند الاطفال

9 خطوات لعلاج مشكلة الكذب عند الاطفال

إن مشكلة كذب الأطفال هي مشكلة خطيرة تواجهها الأم، وهذا السلوك الغير مرغوب به تؤثر على علاقة الطفل بمن حوله، وتدمر ثقة الناس بالطفل.

وعليك عزيزتي الأم أن تسألي نفسك عدة اسئلة ومنها : هل يمثل الكذب مشكلة ؟ ولماذا يلجأ طفلك للكذب ؟ وماذا تفعلين في حالة لجوء طفلك للكذب ؟

اولا: لماذا يلجأ الطفل للكذب :

ان الاطفال دون سن السادسة لا يعرفون الفرق بين الحقيقة والخيال، ويكون في هذه المرحلة الطفل ذو خيال خصب وواسع، ويستخدم الطفل قصص خيالية ليعبر عن مايتمنى حدوثه، لذلك ليس عليك عزيزتي الأم معاقبة الطفل على استخدام خياله ولا تعتبريه انه يقوم بالكذب، وعليكي في هذه الحالة الصمت في هذا الموقف، وأن تشاركي طفلك بعبارات تصبغ على القصة صيغة الواقع مثلا : فإذا قال طفلك مثلا لقد سافرت المدرسة بالطائرة، عليك بأن تقولي له وما رأيك بأن تسافر معها، وشجعي طفلك كذلك على أن يستطرد في حكاية القصة لها وتجاوبي كذلك معه في أثناء سردة القصة.

وفي هذا السن يلجأ الطفل للكذب لكي يحصل على مايريد او لكي يتجنب او يهرب من اي فعل يشعره بالذنب، ولهذا لا يجب عليك ان تضخمي الأمور وتعطيها اكبر من حجمها، لذا عليك أن تعلميه خطأه من الكذب وأنك سوف تكوني سعيده عندما يكون صادقا في قوله.

في سن السادسة يكون الطفل قد ميز بين القصص الخيالية والواقع، وكذلك يقل لدى الطفل استخدامه للخيال مكان الواقع، ويبدأ الطفل في إدراك كذبه في المواقف، لذا عليك أن تبدأي بتوجيه طفلك نحو قول الحقيقة وكذلك ابدأي في تعديل هذا السلوك الغير مرغوب به.

ثانيا : 9 خطوات لعلاج مشكلة الكذب عند الأطفال

1- اكتشفي سبب كذب الطفل

انتبهي عزيزتي الأم عندما يبدأ طفلك في الكذب، وعليك تحديد سبب اعتماد طفلك على الكذب لمواجهة أي مشكلة تواجهه، ويجب ان تعلمي ان اكتشاف سبب الكذب عند طفلك، اهم من الكذب نفسه، تعلمي ايتها الام ان تبحثي في سبب اتجاه طفلك لاستخدام الكذب.

2- ناقشي طفلك حول أهمية الصدق

يجب أن تتحدثي مع طفلك عن قيمة الصدق، وأهميته، وتعليمه فوائد الصدق وكيف يجعل الصدق منه إنسان محل ثقة لدى الأشخاص المحيطين به.

3- حددي عاقبة الكذب

على الام والاب ان يتكلمون مع الطفل عن عواقب الكذب، وأنه صفة ذميمة لا يحبها الله ورسوله وكذلك الناس المحيطة به.

4- عاقبي طفلك عند الكذب

يجب عليك ان تعاقبي طفلك لو استمر في الكذب ولو تكرر لجوء طفلك للكذب، فعليك وقتها ان تعاقبي طفلك بالحرمان من شئ يحبه مثلا.

اقرأ ايضاً :- 9 نصائح مميزة للتعامل مع الطفل العنيد

5- الثبات على العقوبة

إذا استمر الطفل في الكذب عليك أن تستمري في العقاب له ولا تتوقفي ولا تملى من تكرار العقاب حتى يمتنع الطفل تماما عن الكذب.

6- لا تكافئ طفلك على الكذب

تأكدي عزيزتي الأم من أن لا تكافئ طفلك في حالة كذبه، فمثلا في حالة كذب الطفل للحصول على شئ معين قومي على الفور بحرمانه من هذا الشيئ.

7- لا توصلي رسالة لطفلك بأنه طفل سئ

لا تجعلي طفلك يشعر بالعار ولا توصلي له شعور بأنه طفل سئ، بل أشعريه بأنك حزينه لكونه يكذب وليس لكونه طفل سيئ.

8- لا تنصبي فخا لطفلك

إذا كنت عزيزتي الأم متأكدة أن طفلك يكذب لا تحاصريه بالاسئلة وتحاصريه حتى لايضطر لاختلاف مزيد من الأكاذيب، لأن الطفل إذا شعر بالحصار من الأم سوف يلجأ لمزيد من الأكاذيب لحماية نفسه وكذلك تأكيد الفكرة الاولى التي كذب من أجلها.

شاهد أيضاً :- كراسة تأسيس لغة عربية للاطفال جاهزة للتحميل

9- امدحي طفلك عندما يقول الحقيقة

عليك عزيزتي الأم بتأكيد السلوك الصحيح وهو الكذب، وعليك بمدحه لصدقه، لكي يتأكد الطفل أن هذا السلوك محبوب ويزيد من تمسكه بهذا السلوك.

أترك تعليق