علاج تاخر الكلام عند الاطفال وأسبابه

علاج تاخر الكلام عند الاطفال وأسبابه

تأخر الكلام عند الأطفال هو أحد المشاكل المخيفة بالنسبة للأم، ويقال إن الطفل تأخر بالنطق عندما يبلغ من العمر عامان ولا يستخدم كلمات مفهومة لها معنى، ويقول احد الخبراء أن الطفل الذي يتأخر في النطق يتراوح عمره بين (18-30) شهر، ولكن هذا الطفل المتأخر في الكلام يفهم الكلام جيدا، ولديه مهارات مثل اللعب والحركة والتفكير ولكنه يمتلك عدد مفردات محدودة بالنسبة لسنه.

وتكمن مشكلة الطفل المتأخر فى الكلام في اللغة المنطوقة وكيفية التعبير عن نفسه بكلمات محدودة، ولهذا فإنهم يتحدثون قليلا جدًا او لا يتحدثون اطلاقا.

وكي يتم تحديد تقدم طفلك في النطق بشكل صحيح يجب عليك عزيزتي الأم في مراقبة الكلمات المنطوقة بشكل واضح لطفلك، وهي يجب أن تمثل (ربع عمره) 1/4 عمر الطفل، فمثلا: الطفل عمره عام إذا يجب أن يكون 25% من كلامه واضح.

أولاً: أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

  • فقدان السمع عند بعض الأطفال ( سواء كان نتيجة التهابات في الأذن أو سبب خلقياً)
  • بعض المتلازمات المرضية التي يولد بها بعض الأطفال مثل (متلازمة داون، والتوحد )
  • أسباب اجتماعية مثل خجل الأطفال، وتجاهل الطفل لفترات طويلة، او تربية الطفل مع مربية أجنبية.
  • إصابة الطفل بشلل دماغي في أثناء الولادة، أو ولادة طفل مبتسر، ولادة الطفل بالشفة الأرنبية.

ثانياً: النتائج التي يترتب عليها تأخر الكلام عند الأطفال

يترتب على مشكلة تأخر الكلام عند الاطفال بعض المشكلات ومنها :

  • بعض المشكلات الاجتماعية وضعف تركيز الطفل.
  • صعوبة التحصيل الدراسي وكذلك صعوبة التعلم لدى الطفل.

اقرأ ايضاً :- 7 طرق لتعديل سلوك الاطفال بسهولة

ثالثاً: كيفية علاج تأخر الكلام عند الأطفال:

لعلاج مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال يجب عليك عزيزتي الأم أن تسلكي طرق عدة من أجل حل هذه المشكلة وهي كالآتي :

  • تحدثي مع طفلك كثيراً

يجب عليك عزيزتي الأم أن تتحدثي كثيراً مع طفلك، لكى تزودي لديه حصيلة الكلمات التي يتعلمها، واحرصي كذلك على عدم استخدام الإيماءات في حديثك لكي تجبري طفلك على استخدام حصيلة الكلمات التي يملكها، ومع مرور الوقت سوف يطور طفلك حصيلة الكلمات التي يعرفها، ولا تتكلمي مع طفلك بلغة الأطفال، واستخدمي النطق الصحيح للكلمات.

  • القراءة لطفلك كثيراً:

اقرئي لطفلك كثيرا العديد من القصص والحكايات المناسبة لمرحلته العمرية ،فإن القراءة تعلم طفلك طريق تكوين الجمل بشكل صحيح ، وكذلك استخدمي الكتب الملونة لجذب انتباه طفلك، شاهد أيضاً 10 نصائح لتعليم طفلك القراءة .

  • الألعاب والأناشيد

    حاولي أن تستخدمي والألعاب والأناشيد لطفلك لتسهلي على طفلك حفظ الأشياء، وخاصة الألعاب المرتبطة بأسماء الحيوانات و أصواتها، وهذه الطريقة تسهل على الطفل استخدام اسماء الحيوانات والاشياء فى تكوين جمل مفيدة.

  • اللعب مع الاطفال

عزيزتي الام اسمحي لطفلك أن يلعب مع الاطفال فهذه طريقة فضلى لكي تجعله يستخدم مع ذويه من الأطفال المهارات اللغوية في أثناء اللعب وفي التعبير عن ذاته.

  • اسألي طفلك العديد من الأسئلة :

عليكي أن توجهي لطفلك الكثير من الأسئلة لكي يحاول أن يستخدم مفرداته اللغوية لكي يجاوبك، وإذا سألك الطفل عليك أن تجاوبه ولا تتجاهل اسئلته.

شاهد أيضاً :- 9 نصائح مميزة للتعامل مع الطفل العنيد

  • تصحيح الأخطاء

إذا أخطأ أبنك في نطق أي كلمة قومي عزيزتي الأم بالتصحيح له على الفور الخطأ حتى لا يعتاد على النطق الخاطئ.

  • استخدام الأعشاب

هناك حلول طبيعية تم اكتشافها مؤخرا لحل مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال، وهي استخدام بعض الأعشاب الطبيعية مثل: الزنجبيل الطازج ويقوم الطفل بمضغة صباحًا ومساءًا.

وكذلك استخدام حبة البركة قبل تناول الفطور وقبل النوم، وهذه الطريقة تساعد في علاج تأخر الكلام عند الأطفال بشكل صحي وطبيعي.

تعليق 1

أترك تعليق