البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة إيجابية وسلبية بالمراجع

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة إيجابية وسلبية بالمراجع، هناك العديد من الشخصيات الموجودة داخل مجتمعنا كل من هذه الشخصيات مختلف اختلاف تام عن الأخر قد يرجع ذلك الاختلاف إلى عوامل جينية وعوامل بيئية، كالتأثر بالتربية والظروف الاجتماعية الذي عاصرتها تلك الشخصية عن الشخصية الأخرى.

مقدمة البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة إيجابية وسلبية بالمراجع

مع تطور العصور بدأ يظهر علم النفس ويثبت مكانته بين العلوم بسبب وجود العديد من العلماء، الذي اعترفوا بوجود ذلك العلم وأهميته في دراسة السلوك وقاموا بدراسته، واكتشافه كعلم مستقل لا يقل أهمية عن باقي العلوم الأخرى.

وبالفعل ظهر علم النفس ليدرس الصفات الداخلية لدى كل شخص، حتى أنه قد يتوقع حدوث سلوك معين من فرد ما وحدوث عكسه من فرد آخر، حتى أن ظهر علم النفس كعلم يختص لعلاج بعض المرضى، الذي يعانون من المشاكل النفسية.

لذلك جاء علم النفس كعلم لدراسة سلوك الإنسان وقام بتوضيح تعريف مختص بالشخصية يحلل فيها شخصية كل فرد وأساليبه وطباعه فعلم النفس لم يكن علماً مستقلاً في بادئ الأمر.

فكان غير معروف في الأزمنة القديمة كعلم له خواصه ودراسته المستقلة، وقد يرجع ذلك للعديد من الأسباب منها عدم انتشار ثقافة الوعي واللاوعي، وكذلك انتشار الأمية بشكل كبير جداً.

شاهد أيضًا: بحث عن سعد زغلول وأهم إنجازاته

كيف يتم توظيف علم النفس كعلاج للمرضى النفسيين

بعد أن تم إثبات أن علم النفس موجود كعلم يختص بدراسة سلوك الإنسان وطباعه وانفعالات، وكيف يتحكم بها ظهر علم النفس كعلاج مثل باقي الأقسام الأخرى في الطب، التي تهتم بعلاج أمراض القلب والعيون وغيرها.

لقد كان لظهور علم النفس كعلام يتم العلاج من خلاله بعد التعرف على حالة المريض والوصول إلى نقاط الأساسية في حدوث تلك المشكلة عناء في بداية الأمر، حيث أن الأشخاص يتعاملون مع الشخص المريض النفسي كأنه مختل عقلياً.

ولكن هذا الأمر ليس صحيح على الإطلاق فكل شخص في هذا المجتمع يواجه بعض الظروف الحياتية التي يمر بها وتتمكن من التأثير على شخصيته أما بالسلب أو الإيجاب، وليس جميع البشر أسوياء نفسياً.

اختلاف الشخصيات في علم النفس

  • لا يوجد اثنان في هذا المجتمع لهم نفس الطباع بالضبط وان تشابهوا في كثيراً من الأمور إلا أن السلوك لدى كلا منهم قد يختلف في ظرف عن الأخر، مهما تشابهت طباعهم وظرفهم الاجتماعية كانت واحدة أو أخوة.
  • على سبيل المثال هناك شخص وليكن فقير فقام بسرقة طعام فرآه اثنان أحدهم سيفسر ما فعله على جانب أنه جائع ولا يمتلك المال ويتعاطف معه، والشخص الأخر قد ينظر إليه أنه سارق ولابد من معاقبته مهما كانت الأسباب.
  • بالرغم من أن الظرف واحد وواضح الأمر لدى الاثنان ولكن كلًا منه حكم من خلال طباعه الداخلية وسلوكه وأفكاره التي جعلته يفسر ما حدث من وجهة نظره، وهذا هو دور علم النفس تفسير سلوك كل منهما وتحليل الشخصية لدى كلًا منهم.

كيفية تقسيم الشخصيات بين الأشخاص

لقد قام علم النفس بتقسيم الشخصيات في المجتمع إلى شخصيات إيجابية وشخصيات أخرى سلبية الشخص الإيجابي يتضاد تماماً مع الشخص السلبي ولكن لا يمكن الحكم على الشخص الإيجابي بصورة مطلقة وعلى الشخص السلبي بصورة مطلقة.

فكل من الإيجابية والسلبية درجات متفاوتة لا يمكن أن نقوم بتجميعهم في سلتان بدرجاتهم وألا لكان لا فائدة لدراسة السلوك لأن الذي يفعل سلوك واحد خطأ قد نطلق عليه شخص سلبي، بالرغم من أن ذلك السلوك الخطأ يقابله مائة من السلوك الإيجابي.

والعكس صحيح أيضاً قد نرى أن شخص قد يفعل سلوك واحد إيجابي، فنجمعه مع الشخصيات الإيجابية بالرغم من أنه يضر الناس في أمور أخرى.

اقرأ أيضًا: بحث عن طه حسين مختصر

من هم الشخصيات الإيجابية

  • الإيجابية تختلف من فرد لأخر وحتى إن كانت الظروف الاجتماعية متشابهة وإن كانوا إخوة يحملون نفس الدم ونفس الجينات ونفس الظروف الاجتماعية، لكن لكل منهم تصرف مختلف عن الأخر يظهر في السلوك.
  • وبالفعل كثيراً ما نرى أخوة قد لا نصدق أنهم أخوة بالأساس بسبب اختلاف كل منهم في السلوك وردود الأفعال التي تختلف في كل مهما عن الأخر، إلى أنه قد يكون أحددهم شخصية إيجابية والأخر شخصية سلبية.

الشخص الإيجابي

  • دائماً يقدم النفع للناس والمجتمع يساعد بكل ما لديه من قوة، لكي يساعد من أمامه قد تجد هذا الشخص في العمل يقوم بمساعدة زملاؤه حتى وإن لم تضطره الظروف إلى ذلك، بل هذا الشيء نابع من داخله.
  • لا يتصنع الأمر، بل ما يقوم به هو بالفعل يحبه يساعد بقدر ما في استطاعته ومن الممكن أن يساعد فيما يزيد عن استطاعته فيبذل مجهود لكي يساعد من أمامه، كما أنه دائماً شخص لديه تفاؤل لا يحبط من حوله.

شخصيات إيجابية أثرت في المجتمع

  • العلماء بمختلف العلوم التي قدموها للمجتمع هم أفراد يتسمون بالإيجابية، كان هدفهم خدمة البشرية والمجتمع بما لديهم من قوة ممكنة وليس هذا فقط لم يبخلوا بالعلم الذي توصلوا إليه، بل دائماً كان ينقلوا علمهم إلى تلاميذهم، لكي ينتفع البشرية به بعد موتهم.
  • وبغير وجود هذه الشخصيات في حياتنا لما وصلنا كل هذا العلم ووصولنا إلى التكنولوجيا التي نحن عليها الآن فكان دائماً ينقلوا ما يتوصلوا إليه لا يريدوا أن يختص العلم بهم هم فقط بالقدر، الذي يريدوا أن ينفعوا به المجتمع والبشرية.

الشخصيات السلبية

  • الشخصيات السلبية درجات متفاوتة فهناك أشخاص سلبية لا يريدوا أن يؤثرا في غيرهم ولا يتأثروا بهم وهناك أشخاص سلبية يضرون غيرهم بالضرر الذي لحق بهم لكي، لا يشعروا بالفشل بمفردهم وهذا يشبع شعورهم الداخلي.
  • تجد الشخص السلبي من المستحيل أن يساعد غيره فتجده دائماً لا يريد أن يفيد غيره، فإذا كان هناك مجموعة من الأشخاص متدربين داخل الشركة الذي يعمل بها ذلك الشخص من المستحيل أن يساعده حتى لو أدعى ذلك.
  • فإن كلفه مديره بهذا الأمر قد يدعي أنه يساعده ويقدم له بعض المعلومات العامة التي هي مباحة للجميع، ولكن لا يجعله يستفيد بالقدر الذي يجعله ينجح أو ينافسه في العمل وهذا أقصى ما قد يفعله معك.
  • في مقابل شخصيات سلبية أخرى قد توصل لك المعلومات خاطئة حتى تشعر دائماً أنك لا تتقدم ومن المستحيل أن تنجح في أي شيء في هذه الحياة من الشعور الذي يجعلك دائماً لا تصل ولا تحقق ودائماً تفشل بسبب المعلومات الخاطئة التي تبني دراستك عليها.
  • كان عندما يتحدث مع شخص وينظر إليه ويجده صامت كان يقول له تحدث حتى أراك وهذا يدل على أن رؤية الإنسان ليست بهيئته ولكن الرؤية تأتي من الكلام والأسلوب.
  • قد تتعامل مع شخصيات كثيرة في حياتنا نحكم عليهم بالإيجابية، ولكن بعد فترة نجد هؤلاء الأفراد لا يتسمون سوى بالسلبية المطلقة.

اخترنا لك:  بحث عن اهم اعمال نجيب محفوظ

خاتمة البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة إيجابية وسلبية بالمراجع

من المستحيل أن تعرف الشخص الذي أمامك أو طباعه دون أن تتحدث معه وأكثر الناس خطأ الذين يحكمون على الأفراد من مظاهرهم الخارجية لأن المظهر دائماً يخدع ولكن اللسان والسلوك هو الذي يصلك إلى نوع الشخصية التي أمامك، حتى أن سقراط أحد الفلاسفة الذين خاضوا في مجال علم النفس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد