مجالات علم الإجتماع السياسي وأهميته

مجالات علم الاجتماع السياسي وأهميته، هناك بعض العلوم التي قد ظهرت نتيجة إلى حاجة المجتمع لها، وعلوم أخرى قد تم التعرف عليها، عن طريق الصدفة في حالة الرجوع إلى ماهيتها الأولية.

مقدمة عن مجالات علم الاجتماع السياسي وأهميته

وقد نجد علوم مختلفة قد ظهرت نتيجة إلى تطور جوانب وظواهر الحياة ليحتاج المجتمع إلى وجودها، وتحتاج كذلك العلوم إلى تواجدها في المجتمعات، ومن خلال هذا الوجود تظل تلك العلوم تتطور مع تطور العلوم الأخرى، كما لو أنها متصلة معهم بعقد تتصل حلقاته مع بعضها البعض.

ليصبح بالفعل الأمر هكذا وإن لم يكن ذلك العلم يمثل أهمية كبيرة في المجتمع لكان اختفى مع بداية ظهوره من الأساس ولن يتطور إلى هذا النحو، الذي قد يصل إليه في كل عام بعد الأخر، وهذا الأمر يثبت مدى أهميته وحاجة باقي العلوم الأخرى إليه، لأنها هي السبب في وجوده من الأساس.

تابع أيضًا: تعريف علم الاقتصاد الاجتماعي

أهمية العلوم الاجتماعية

  1. هناك جانبان من العلوم منها علوم تخضع للجوانب العملية وعلوم تخضع للجانب الاجتماعي، فالعلوم العملية قد تتمثل في التجربة والمعادلات والنظريات العلمية، التي قد لا يمكنها أن تقوم من الأساس دون أن تدخل ضمن تجارب معملية ومركبات وغيرها.
  2. وعلوم أخرى تقع في الجانب الاجتماعي وهي التي قد تتمثل في العلوم الفلسفية وعلم النفس وعلم الاجتماع، كل هذه العلوم قد تمثل أهمية كبرى في المجتمع وهي علوم قديمة وليست حديثة؟
  3. ولكنها لا تحتاج إلى الدخول في معادلات لنخرج منها على نتيجة، ولكنها بالفعل تحتاج إلى التجارب وتلك التجارب قد تتعرف عليها من خلال الواقع الذي حولنا.
  4. فنحن عندما نجد علم مثل علم الفلسفة فهو من العلوم، التي قد واجهت هجوم في بداية ظهورها، بل أنه هناك بعض الدول التي قد تحرم دراستها وتقول أنها تدعو إلى الشرك بالله، ولكن علم الفلسفة من أعظم العلوم التي قد استطاعت أن تجيب على عديد من التساؤلات التي قد تدور في عقولنا.
  5. فعندما ننظر إلى علم مثل علم الفلسفة فهو قد يجيب على أسئلة قد طرأت بعقل كل فرد منا، ولن تستطيع العلوم الأخرى أن تجيب على مثل هذه التساؤلات إلا أن علم الفلسفة هو من أجاب عنها من خلال المنطق.
  6. جانب مثل علم النفس فهو من بين أبرز العلوم الذي قد يقوم الأطباء بدراسته، والآن يوجد الدكتور النفسي الذي قد يحل مشاكل يعجز القانون والعلوم الأخرى عن حلها، لذلك يوجد داخل السجون طبيب نفسي يقوم بالجلوس والتحاور مع كثير من الحالات، التي قد تتعرض إلى المشاكل النفسية.
  7. جانب مثل علم الاجتماع فهو علم يقوم بدراسة الجوانب الاجتماعية كافة، لا يقوم بالاختيار بين ظاهرة دوناً عن ظاهرة أخرى، ويقوم بتحليل كل هذه الظواهر سواء في داخل المجتمعات أو على المستوى العالمي.

أهمية علم الاجتماع

  • عندما نتحدث عن علم الاجتماع فنحن نتحدث عن علم عالمي قامت العديد من الدول بتطويره، ليعد الآن واحداً من بين أبرز العلوم على الإطلاق التي لا شك فيها، فهي تقوم بدارسة التفاعل بين الأفراد والبيئة والمجتمع.
  • يقوم علم الاجتماع بدراسة علاقات الدول مع بعضها البعض، وكذلك دراسة الثقافات والتبادلات، والمشاكل التي قد تحدث داخل الأسرة أو داخل المجتمعات، لا يمكنا أن نحصر علم الاجتماع في عدد معين من الظواهر، لأنه قد يهتم بظواهر متعددة ومختلفة.

اقرأ أيضًا: مقال عن أهمية بناء أجيال أقوياء وأصحاء وتتحلى بالأخلاق والقيم الاجتماعية

علم الاجتماع السياسي

  • عندما نجد علم كبير مثل علم الاجتماع فلا شك أنه يرتبط مع العلوم الأخرى، بوجود ترابط قوي قد يربط بينهم، فالسياسة لا تتمحور فقط في الحياة السياسية، التي نحن نعيشها داخل دولة من خلال قوانين.
  • بل أنه يوجد سياسات كبرى بين الدول، فتلك الدول لا تعيش كل دولة بمفردها عن الأخرى، وتقول أنها لا تحتاج إلى الأخرى، فهذا الأمر بالطبع غير قائم، بل أن الدول بمختلف عاداتها وثقافتها، وأديانها على علاقة وثيقة مع بعضها البعض.
  • فيقوم علم الاجتماع السياسي بدراسة تلك الجوانب من حيث هل أن اختلاف الأديان أو الثقافات قد يؤثر في تعامل الدول مع بعضها البعض، أو قد يكون هذا الأمر عائقاً ليجعل تلك الدول، وإن كان هناك بينهم مصالح مشتركة لا تقوم بالتعامل مع بعضها البعض لهذا السبب فقط.
  • من خلال علم الاجتماع السياسي تم وضع العديد من الكتب التي قد تتحدث عن الحياة السياسية وتعامل الأفراد في الدول مع بعضه البعض وفقاً لاختلاف الثقافات والأديان، قامت بوضع كتب قد تتحدث حول هذه التعاملات وحقوق المواطنين وغيرها.
  • يقوم علم الاجتماع السياسي بأهمية العلم داخل المجتمعات، وما أثرها في حياة المجتمعات، من حيث كونها قد تؤثر في نهضة المجتمعات والدول أو تخلفها، وتبادل تلك العلوم بين الدول وبعضه البعض.

فروع علم الاجتماع السياسي

يعد علم الاجتماع السياسي علم غير محدود في ظاهرة أو اثنان لذلك فقد تم وضع بعض من الفروع له التي قد يختص كل فرع منها بدراسة كل ظاهرة من هذه الظواهر على حدا وبصورة منفصلة عن الأخرى مثل:

الميكروسوسيولوجيا

  • هو أحد المصطلحات التي قد تعني دراسة الوحدات الاجتماعية الصغيرة، ففي كل مجتمع يوجد وحدات كبرى ووحدات أخرى صغرى وهي التي قد توجد بداخلها، ومن خلال هذا الجانب يتم دراسة المجتمعات الصغرى.
  • حيث يعتبر فرع مستقل بذاته، وهذا الفرع من حيث دراسته هو فرع بين علم النفس وعلم الاجتماع، حيث أن ذلك الفرع قد يختص بدراسة تفاعل تلك المجتمعات مع بعضها البعض، فمن خلال ذلك الفرع قد يهتم بدارسة العلاقات بين الأفراد وبعضها البعض ودراسة البناء الاجتماعي.
  • وهذا الأمر قد يتطلب أن يقوم بدراسة السلوك الإنساني، وقد نجد هذه الدراسة هي أحد دراسات علم النفس، لذلك فهو بين علم الاجتماع وعلم النفس.

الماكروسوسيولوجيا

  • من خلال ذلك الفرع يتم دراسة المجتمعات الكبرى التي قد تتمثل في الوحدات الكبرى ليقوم هذا الفرع بدراسة المشاكل التي قد تتعلق بالوحدات الكبرى ككل، والمشاكل التي لم يتم إيجاد حلول لها ليقوم هو بتلك المهمة، ويتم ذلك من خلال مناهج دقيقة وبيانات متنوعة.

 دور علم الاجتماع السياسي

  • لا شك أن علم الاجتماعي السياسي يمثل أهمية كبيرة في المجتمعات سواء داخل الدول أو خارجها، فالحياة السياسية في الأساس هي علاقات بين أفراد وحكام ودول أخرى تلك العلاقة من خلالها تتم العديد من القوانين والأعراف والمعاملات والمؤسسات، التي تنشأ من خلالها العلاقات بين الدول.
  • فيقوم علم الاجتماع السياسي بتوفير جوانب تساعد في إقامة تلك العلاقات، التي قد تجعل الدول الأخرى في الحاجة إلى إعلان حالة السلام الدولي بين الدول هذه وبعضها.

اخترنا لك أيضًا: مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية والاجتماعية

خاتمة عن مجالات علم الاجتماع السياسي وأهميته

فلا شك أن الحروب أحد الظواهر الاجتماعية التي كانت ومازالت على وقتنا هذا تقوم، بل ونحن نتوقع أن هناك حرب عالمية ثالثة، لذلك يقوم علم الاجتماع السياسي بالتعرف على طبيعة هذه الدول التي من خلالها قد يتم التعرف على ثقافة هذه الدول، وبالتالي توفير ما قد تحتاجه هذه الدولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد