مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية والاجتماعية

مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية والاجتماعية، لقد توصل العلماء على مر العصور إلى العديد من العلوم المختلفة، التي قد استطاعوا من خلالها أن يقوموا بتطوير المجتمع، حيث أننا قد نرى أن كل عالم من العلماء استطاع أن يبحث ويجتهد في مجال مختلف عن الأخر، يستطيع من خلاله أن تجتمع جوانب العلم في كافة المجالات بالصورة، التي قد تعمل على تطويره.

مقدمة عن مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية والاجتماعية

حيث أننا قد نجد أن العلوم جميعاً بالنهاية بالرغم من اختلاف جوانبهم واهتماماتهم، إلا أننا بالنهاية قد نجد أن العلوم عبارة عن حلقات متصلة مع بعضها البعض، وإن لم تبدو في ظاهر الأمر.

هكذا إلا أن هذه هي الحقيقة التي قد لا يمكن إنكارها، وعندما نقوم بتجريد وبحث العناصر إلى ماهيتها الأولية قد نجد أنهم على علاقة وثيقة بالدرجة، التي قد تجعل هذا العلم لا يقوم بدون الأخر.

تابع أيضًا: الجغرافيا السياسية والتقنيات الحديثة

علاقة العلوم مع بعضها البعض

  • في هذا العالم الذي نعيشه قد نجد أن العلم عبارة عن حلقات متصلة مع بعضها البعض، وقد لا يقوم أحد الاختراعات أو تظهر بهذا الشكل دون أن يظهر العلم الأخر، لكي يتدخل ويتم تقديم هذا الاختراع على هذا النحو.
  • على سبيل المثال عندما قد نقوم بالنظر إلى اختراع مثل الثلاجة، فنحن قد نجد أن هذا الاختراع، عندما نقوم برده إلى صورته الأولى، أو الطريقة التي قد توصل منها الإنسان إلى تقديم هذا الاختراع.
  • هذا الاختراع كان قد حدث من خلال أحد الباحثون عن طريق الصدفة التي قد قام من خلالها بوضع قطعة من اللحم في مكان ويستيقظ في اليوم التالي ليرى أن قطعة اللحم قد فسدت.
  • ولكن عندما قد كان في قمة جبل وكانت معه قطعة من اللحم وفي اليوم التالي يجد أن قطعة اللحم، كما هي لم تفسد فظل يسأل عن السبب في عدم فساد قطعة اللحم، وقام بتكرار التجربة ثانية وحدث نفس الأمر.
  • من خلال ذلك فقد نجد أنه قد توصل إلى أن درجة الحرارة قد تنقص بمقدار درجة مئوية، كلما ارتفعنا عن سطح الأرض، ومن خلال ذلك قد تم التوصل إلى أن الطعام قد يفسد في درجات الحرارة المرتفعة، ولا يتعرض للفساد في درجات الحرارة المنخفضة.
  • حيث أنه في درجات الحرارة المنخفضة، قد يتم تهيأ الظروف، لكي تنمو البكتيريا في هذه الظروف، لكن هنا عندما نقف أمام اختراع الثلاجة.
  • فقد نرى أنه لا يمكن أن تقوم بدون تدخل مجال الرياضيات، والكيمياء والفيزياء، بكل اكتشافاته المختلفة التي من خلالها قد توصلنا إلى اختراع الثلاجة.

تعريف الجغرافيا الاقتصادية

تعتبر الجغرافيا الاقتصادية واحدة من بين فروع علم الجغرافيا، التي من خلالها يتم التحكم بموارد الدولة سواء الداخلية أو الخارجية، فقد نرى أن علم جغرافيا الاقتصادية، قد قام بتحديد كل الجوانب التي تتعلق بالدولة.

فمن خلال علم الجغرافيا نحن قد نجد أن الموارد الاقتصادية، قد قامت بتحديد حاجة السكان، وما قد يكفي السكان من موارد سواء من الجانب الذي يتعلق بكفاية الدولة من السلع الذي قد يحتاجها.

فقد نرى أن هذا المورد قد قام بتحديد ما إذا كانت الدولة بحاجة، إلى موارد يتم استيرادها من الخارج، وما إن كانت تقوم الدولة بتصدير الذي يكفيها وتستفيد من الباقي لها،  من خلال توريدها للخارج وتحصل أمامها إما على مورد أخر أو بالحصول على العملات الصعبة التي قد تأتي من الخارج.

تعتبر الجغرافيا الاقتصادية تهتم بكل الجوانب التي تتعلق بموارد الدولة الاستهلاكية، وقد نجد من بين الموارد التي قد تهتم بها بشكل كبير هي جغرافيا السكان، باعتبارها أحد العناصر الأساسية التي تؤثر على الموارد الاقتصادية بشكل كبير.

فعلى سبيل المثال ما قد كان يكفي حاجة السكان، في حالة كان عددهم مليون نسمة بالطبع لا يكفيهم، عندما قد يصل عددهم إلى 3 مليون نسمة ويزداد عندما يصبح 10 ميلون نسمة، وهكذا تصبح الموارد الاقتصادية بحاجة إلى الازدياد، لكي تكفي حاجة هؤلاء السكان.

من خلال ذلك نحن قد نجد أنه لابد من وضع خطط يتم من خلالها العمل على زيادة الموارد، وكذلك العمل على إنشاء مناطق سكنية تكفي الحاجة الاستهلاكية، والتخلي عن بعض الموارد التي يتم تصديرها،  لأن الدولة أصبحت بحاجة إليها ونحن هنا بحاجة أن نعمل على توفير هذه الموارد بصورة متضاعفة.

اقرأ أيضًا: الجغرافيا البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية

 مناهج البحث في الجغرافيا الاجتماعية

  • تتعلق الجغرافيا الاجتماعية بدراسة التي قد تحدث في المجتمع بصورة شائعة، والتي لابد من وجود تفسير أو حل لها، فعلم الجغرافيا الاجتماعي لا يقف عند مجرد اكتشاف الظاهرة.
  • بل أنها قد تعمل على حل الظاهرة من خلال طرح مجموعة من الحلول المختلفة وتطبيقها في الواقع، ومن ثم نقوم بالوصول إلى الحل الأقرب والأنجح.
  • فعندما قد نرى أن هناك ظاهرة مثل الزيادة السكانية الذي قد جاء علم الجغرافيا الاقتصادية ليقوم بالاهتمام بها، فنحن قد نجد أن الجغرافيا الاجتماعية ستنظر إليه، من خلال منطلق مختلف يتوافق مع موضوع البحث.

جغرافيا الاجتماع

  • فيجد علم جغرافيا الاجتماع، أن ظاهرة الزيادة السكانية من الظواهر التي بالفعل شائعة بشكل كبير وغير متوقع فهنا نعود إلى البحث إلى السبب الرئيسي وراء انتشار هذه الظاهرة، فنجد أنه يقع في المقام الأول بعض العادات السلبية، التي قد يتمسك بها البعض خاصة في القرى من ضرورة الإنجاب، لأنه من خلاله يستمر الزواج هذا أحد الأسباب.
  • في منطلق أخر رغبة البعض في إنجاب نوع معين من الأطفال فيقوموا بتكرار التجربة أكثر من مرة، لكي يحصلوا على جنس المولود الذي يرغبوا به.
  • وهناك سبب قد يتمثل في قلة الوعي والثقافة نحو هذا الأمر، لذلك قام بتقديم حلول تتمثل في انتشار وسائل تعمل على تحديد النسل، واستغلال مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام، ليتم من خلالها تقديم النصح والتحذير من خطورة الإنجاب دون وعي.
  • وعندما قد نجد أن هناك صورة أخرى، من صور الظواهر الاجتماعية التي قد تنتشر بكثرة، نجد أن هناك ظاهرة مثل الطلاق وأثرها على المجتمع، فنجد أنه أثر بصورة أكبر على الطفل، لتقوم الأبحاث بعمل دراسات على أطفال قد تعرضوا إلى الانفصال الأسري، وأطفال أخرى لم يتعرضوا إلى هذه الظاهرة.
  • نجد أن الذين قد تعرضوا لها قد يعانوا من بعض الاضطرابات، وفي صيغة أخرى قد تعرضوا إلى تعرضهم إلى العصبية في التعامل نظراً إلى تعرضهم للمشاكل الأسرية التي مروا بها.
  • في مقابل ذلك قد نجد أن هؤلاء الأطفال الذين لم يعانوا من الانفصال، من قبل الأسر، فهم لم يتعرضوا إلى العصبية، وقد يكونوا أسوياء نفسياً بصورة أعلى من الذي تعرضوا لها.
  • لكن هذا الأمر لا يعني أن جميع الأطفال الذين تعرضوا إلى هذه الظاهرة غير أسوياء، بل أن هذا الأمر قد يتمثل في بعض من الأفراد الذين تعرضوا للظاهرة الاجتماعية.

اخترنا لك أيضًا: تعريف الجغرافيا قديمًا

خاتمة عن مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية والاجتماعية

من خلال ذلك نجد أن العلم بالنهاية هو عبارة عن حلقات متصلة مع بعضها البعض، ومع اتصال العلوم بمناهجها المختلفة، نحن قد نقف أمام اختراع كهذا أو غيره من الصناعات المختلفة الأخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد