الجغرافيا البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية

لقد توصل العلماء على مر العصور على عديد من العلوم المختلفة التي قد استطاعوا من خلالها أن يقوموا بتطوير العلم، لم يقصد من ذلك العلوم التي قد تعتمد على التجارب المعملية فقط، بل أن العلوم قد اتسعت لما هو أعم وأشمل من ذلك لتكشف العالم بأسره من خلال جوانبه المختلفة، وتضع كل جهة أو موضع من مواضع البحث في إطاره الصحيح الذي قد يساعد في نهضة ذلك العالم.

مقدمة عن الجغرافيا البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية

فالله عز وجل خلق البشر مختلفين وأعطى لكل منهم موهبة فطرية تختلف عن الأخرى، حتى يتم تطوير العالم من خلال جميع الجوانب فماذا إن كان جميع العلماء مهتمين بمجال الكيمياء أو مجال الفيزياء، فهذا يعنى اختلال في الكفة لذلك كان لابد من أن يتم حدوث التنوع الفكري الذي من خلاله قد تم تطوير العالم بأكمله.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

ما هي الجغرافيا

تعتبر الجغرافيا واحدة من بين العلوم التي قد يتم من خلالها التوصل إلى التفاعل بين المجتمعات وبين البشر والبيئة، فالإنسان يعيش داخل بيئة يتفاعل معها وتتفاعل معه، وقد يمكنا أن نقوم بالتوصل إلى هذه العلاقة من خلال دراسة مختلف الظواهر التي قد تحدث بين علاقة الفرد والبيئة.

فالجغرافيا تتكون من مجموعة من الفروع المتعددة والمختلفة، التي قد يمكن من خلالها أن نقوم بدراسة كل جانب من الجوانب الجغرافية على حدا وبصورة منفصلة عن غيرها من الجوانب الأخرى.

فعندما ننظر إلى الجغرافيا قد نجده أنه علم لم يقوم بدارسة الظواهر دراسة سطحية بل أنه قد يقوم بالتعرف على الظواهر بشكل دقيق، ويقوم بتحليل جميع جوانبها ليتمكن من ظهورها بهذا الشكل، بل والتنبؤ بأشياء سوف تحدث من خلال أحد أقسام علم الجغرافيا.

الجغرافية البشرية

تعتبر الجغرافية البشرية كمصطلح واضحاً من خلال الاسم مباشرة، حيث أنه من خلال هذا الجانب نحن قد نجد أن الجغرافيا البشرية تهتم بدارسة ما قد يحدث في البيئة وتأثير الفرد في حدوثها.

قد يتم تعليق هذا الأمر من خلال تأثير الفرد به من خلال ما يقوم به من ظواهر تجميلية أو عوامل إنشائية أو من خلال الظواهر التي قد تتعلق بالزيادة السكانية والممتلكات الجغرافية من إنشاءات جديدة أو توسعات تساعد في التطور الجغرافي.

لقد أكدت الجغرافيا البشرية أن الجغرافيا تؤكد العلاقة بين البيئة والبشر بصورة كبيرة تؤثر في المجتمع من خلال الظواهر التي قد تبدو واضحة عليه:

  • على سبيل المثال عندما يعيش مجموعة من الناس داخل بيئة معينة أو منطقة معينة فإنه قد يقوم بالتأثير فيها بشتى الطرق وليس المقصود من ذلك التأثير هذا أنه تأثير إيجابي فقد، بل أنه قد يكون تأثير إيجابي أو تأثير سلبي.
  • أما أن يكون ذلك التطوير من خلال زرع الأشجار أو تجميل المكان أو إقامة أشياء تساعد في تجميل الموقع والمشهد الجغرافي من أجل التطوير إلى ما هو أفضل وهذا ما قد نجده واضحاً من خلال الجغرافيا البشرية داخل البيئة.
  • كما نجد أن هذا الأمر أيضاً يعتمد على التعاون البيئي بين الأفراد، فكل شخص داخل تلك البيئة يتمتع بقدرات ومواهب معينة تجعله شخص مساهم بصورة أفضل في مجاله الذي يفهم ويهتم به، فنجد من يجيد موهبة الرسم فيقوم بتحويل المكان الرديء إلى مكان متطور وأكثر جمالاً يجعله مشهد غاية في الروعة والجمال.
  • كما نجد الشخص الذي يهتم بالتنظيف وتجميل الطريق يحول مشهد غير لائق إلى مشهد أكثر تطوراً وتحضراً، في جهة أخرى الشخص الذي يهتم ويفهم بمجال الزراعة يساهم في زراعة أشجار وزهور تجعل من المشهد البيئي عاملاً خلاباً لمن يراه.
  • من خلال هذا الجانب يمكننا أن نرى أهمية الجغرافيا البشرية في الجانب البيئي بخلاف عديد من الجوانب الأخرى التي يمكنها أن تساهم بها وتجعلها أكثر تطوراً وأعظم جمالاً من السابق.
  • كذلك يساهم ذلك الجانب في توزيع الموارد الاقتصادية حسب حاجة السكان داخل المنطقة وكم من الأشياء التي هم في حاجة إليها لكي يقوموا بالاستفادة بها بكل الطرق، ويتم توزيعها حسب عدد السكان والموقع

جغرافيا السكان

  • تعتبر جغرافيا السكان على علاقة وثيقة جداً مع الجغرافيا البشرية، حيث أنه من خلال جغرافيا السكان هذه قد نجد التطور العلمي بين الماضي والحاضر على مر العصور المختلفة.
  • فمن خلال جغرافيا السكان نحن قد نجد أنه في السابق كان يتم حصر عدد السكان على فترات متباعدة يتم من خلالها زيارة المنازل لكي يقوموا بالتعرف على عدد السكان الموجودين داخل هذه المنطقة.
  • أما مع وجود التعداد السكاني فنحن قد نتعرف على الزيادة السكانية التي قد تمر بها الدولة لحظة بلحظة، لنصل من خلالها إلى حصر فوري لزيادة عدد المواليد والسكان ويتم وضع الخطط الاقتصادية بناء عليه.
  • فقد تقوم جغرافيا السكان بالتعاون مع الجغرافيا الاقتصادية من خلال التوضيح للحاجة الاقتصادية التي قد يحتاج لها السكان بالنسبة إلى الزيادة التي قد طرأت عليهم، والتي بالطبع قد تختلف مع اختلاف الزيادة السكانية وازديادها.
  • فعندما تطرأ زيادة سكانية في منطقة معينة يقوم الجانب الجغرافي الاقتصادي، بالتخطيط لقيام مدارس جديدة ومنشآت جديدة تكفي حاجة هؤلاء السكان وتقوم بالتخطيط لعدم التصدير لنفس الكميات الموجودة من قبل بل يتم تصدير بعد ما يتم سد حاجة السكان الموجودة في البداية وفقاً للزيادة السكانية.
  • ولا تقف مجال الدراسة في جغرافيا السكان عند هذا الجانب فقط حيث أنها قد تقوم بالتعرف على السبب في حدوث الزيادة السكانية، وحل هذه المشكلة والتنبؤ بعدد السكان في السنين المقبلة.

شاهد أيضًا: بحث عن المشكلة السكانية والامن الغذائي

الجغرافيا البشرية للملكة العربية السعودية

  • تتمتع المملكة العربية السعودية بنطاق جغرافي متميز حيث أنه من بين الموارد التي تحسب من بين الموارد الجغرافيا السياسية هي امتلاكها للكعبة الشريفة التي قد تعد من بين أبرز المواقع الجغرافية السياسية التي قد بنيت عليها من قبل نبي الله إبراهيم وإسماعيل.
  • ويمثل هذا الجانب والمرتفعات والجبل الموجود به، نطاق جغرافي متميز، تملكه المملكة العربية السعودية ذلك جانب احتوائها على مساحات واسعة من الصحاري الرملية التي تعد من بين الموارد الطبيعية.

الجغرافيا السياسية

  • تعد الجغرافيا البشرية أيضاً من بين أقسامها الجغرافيا السياسية التي قد ساهمت في تطويرها من خلال الإنشاءات التي قاموا بها والتي ساعدت في تطوين ممتلكات وسلطة داخلية لديها جعلت منها الأكثر قوة والأهم فاعلية بين باقي الدول الأخرى وقد جعلها هذا الأمر مطمعاً لعديد من الدول الأخرى لما تتمتع به من جغرافيا بشرية وسياسية وموقع جغرافي جعلها في هذا المجال مطمعاً للأخرين ليمتلكوا ما تمتلكه الدولة.
  • الجغرافيا السياسية على مر العصور تم تطويرها نتيجة إلى العهود المختلفة التي قد قامت كل منه بالإسهام في البناء والتطوير لكي يتميز عهدها من بين العهود الأخرى وهذا الأمر لا ينطبق على دولة دون أخرى بل على جميع الدول كافة.

شاهد أيضًا: بحث عن التعداد السكاني

خاتمة عن الجغرافيا البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية

بناء عليه نحن قد وجدنا أن الجغرافيا السياسية ليست ثابتة وأنها متطورة مع تطور الأزمنة والعصور، ولكل منها دوراً وسهاماً في المشاركة في تطوير أحد جوانب الجغرافيا التي تتمثل في الجغرافيا السياسية.

قد يعجبك ايضا