ما هي الدولة العربية التي يمر بها خط الإستواء في أسيا؟

ما هي الدولة العربية التي يمر بها خط الإستواء في أسيا؟، في الكون الذي نعيش به توجد العديد من الظواهر المختلفة التي قد تبدو واضحة في أحياناً، والتي قد تحتاج إلى التوصل والاكتشاف لكي يتم من خلالها الاختراع، فقد توجد في هذه الطبيعة العديد من الظواهر الطبيعية التي توجد في الكون.

مقدمة عن ما هي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء في اسيا؟

في هذا الكون الذي نعيشه ليست فقط الأشياء التي نراها بأنفسنا بصورة مباشرة هي الموجودة بالفعل، بل أنه هناك الغلاف الجوي الذي يعد أبرزه الهواء الذي بالفعل نحن ندركه.

ولكننا لا نراه إلا أنه أحد أهم الأسس التي قد يقوم عليها الكائنات الحية، والتي قد يقومون بالتنفس من خلال الغازات المختلفة الموجودة بها.

كذلك خط الاستواء الذي قد توصل إليه العلماء بأنه أحد الخطوط التي تمر بالكوكب، لتصل فيه درجة الحرارة إلى صفر درجة مئوية، وهذا الخط يمر بكل من الكواكب وأيضًا بالأجرام السماوية.

ويقوم بتقسيمها إلى نصفين متساوين يسمى بالقطب الجنوبي والقطب الشمالي، ويكون كلًا من القسمين يقع عند درجة حرارة صفر مئوية.

تابع أيضًا: الجغرافيا البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية

قطر الأرض

  • الكرة الأرضية لها مركز ويمر بها خط الاستواء الذي قد يقوم بها بقسم الأرض إلى نصفين جنوبي وشمالي، ويطلق على هذا القطر هو خط الاستواء، التي قد تصل فيه درجة الحرارة إلى صفر درجة مئوية.
  • كما أن مرور خط الاستواء به من خلال كوكب الأرض، يطلق عليه اسم ظاهرة الانتفاخ الاستوائي، وهي إحدى الظواهر التي قام العلماء بالتوصل إليها واكتشافها من خلال الأبحاث التي قام بها حول كوكب الأرض، حيث يعرف خط الاستواء أنه المسافة المقاسة حول الأرض عند خط الاستواء.
  • لهذا الخط دور يقوم به، بالرغم من أنه يعد خط وهمي إلا أن خط الاستواء الذي يمر بالكرة الأرضية، يقوم بامتصاص أكبر قدر من أشعة الشمس.
  • أما الأقطاب التي تقع بجوار الكرة الأرضية تتلقى هي أيضًا قدرًا من أشعة الشمس، لكن تلك الأقطاب لا تقوم بتلقي نفس القدر التي يقوم بتلقيه خط الاستواء.
  • يعد لتلقي هذه الأقطاب المجاوزة للكرة الأرضية درجات من اشعة الشمس أقل، جعلها شديدة البرودة وهذا الاختلاف الذي ظهر في كروية الأرض، جعله يعزز من كرويتها بصورة أعلى.

الدول التي يمر بها خط الاستواء

بسبب مرور خط الاستواء بقطر الأرض وتقسيمها إلى نصفين كان من الطبيعي أن يتم تقسيم الأرض إلى قسمين وفي هذه القسمة مر خط الاستواء بعدد من الدول المختلفة، حيث يصل طول خط الاستواء 40.057 كم حول العالم.

خط الاستواء قد يمر بأحد الدول التي قد نجدها جميعاً بالنهاية مهما كانت بعيدة عن بعضها البعض إلا أنها بالطبع تقع فوق كوكب الأرض، الذي قد اكتشف العلماء أنه هو الوحيد الكوكب الذي يصلح لحياة الكائنات الحية فوقه.

تبلغ عدد الدول التي يمر بها خط الاستواء ثلاثة عشرة دولة وهي:

  • ساو تومي، برينسيبي، جمهورية الكونغو، الغابون، دولة الصومال، وتمر أيضًا بالمالديف، وأوغندا، وكينيا، وكولومبيا، والبرازيل، ولإندونيسيا، وكيربياتي.
  • في كل من هذه الدول التي تم ذكرها قد نجد أن خط الاستواء قد يمر بأحدهم من خلال المناطق الأمامية، أما أنها في حالة أخرى قد تمر من خلال المناطق اليابسة، التي قد تكون بنفس المستوى لدولة أخرى.
  • تقع المناطق المدارية في منتصف الكرة الأرضية فالأرض يوجد بها عدد من المدارات المختلفة، وتلك المناطق المدارية تمر من خلال مدارين فقط، وليس من خلال جميع المدارات الموجودة في المناطق الأرضية.
  • وعندما قام الباحثون بالتوصل إلى تلك المناطق المدارية استطاعوا من خلال ذلك أن يتوصلوا أنها تقع وتمر بين مدار السرطان والجدي.
  • وقد تشمل عدد من المناطق وهي خط الاستواء، وأجزاء من أمريكا الشمالية، وأسيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا أيضًا.

اخترنا لك أيضًا: الجغرافيا السياسية والتقنيات الحديثة

مميزات المناطق المدارية

  1. كل منطقة مدارية تختلف من حيث الخصائص والمميزات التي من خلالها قد يمر بها خط الاستواء، فكلاً من هذه المدرات لا تتمتع بنفس الصفات على الإطلاق، بل أن لكل منهم مجموعة من المميزات التي تختلف فيها عن غيرها.
  2. فقد نجد أن المناطق تتميز بالدفء طوال العام، حيث تتراوح متوسط درجات الحرارة في تلك المنطقة، من 25 إلى 28 درجة مئوية وهذه الدرجات تتمتع بدرجات حرارة لا تميل إلى الحارة ولا إلا البرودة أيضًا فهي متوسطة أي تتمتع بالاعتدال.
  3. كما ان تلك المناطق لا توجد بها تنوع واختلاف في المواسم فهي غير متغيرة إلا من خلال موسمين فقط، وفي هذان الموسمان يوجد موسم الأمطار، التي قد تختلف فيه كمية الأمطار في تلك المناطق المدارية من منطقة إلى منطقة أخرى فليس جميعًا يمروا بنفس الظروف، من حيث سقوط كمية الأمطار وهطولها.
  4. نتيجة لاختلاف وتفاوت نسبة الأمطار من منطقة إلى منطقة أخرى، قد نجد أن هناك أنواع من النباتات المختلفة التي تتأثر بسقوط تلك الأمطار، وكذلك الحيوانات أيضًا التي تعيش في تلك المناطق المدارية، فهي كذلك تتأثر بحدوث هذه الظروف من سقوط الأمطار.
  5. أما عن الموسم الآخر فيعد موسم مضاد تمامًا في هذه الظروف، حيث يقال عنه موسم الجفاف الذي يسود المناطق الأخرى، حيث لا وجود لسقوط الأمطار او البرودة ويعم الجفاف في جميع الأرجاء الأخرى.

دول عربية يمر بها خط الاستواء في أسيا

  • هناك بعض من الدول التي يمر بها خط الاستواء هي بعض من الدول التي تقع في أسيا، هي منطقة ساو تومي حيث تقع تلك الدولة على خط طول 0.186360 وتتميز تلك المنطقة بظروف مناخية أيضًا مختلفة عن غيرها، وهذا بسبب اختلاف السمات والخصائص التي قد يمتاز بها المنطقة هذه عن غيرها.
  • فقد نجد أن هذه المنطقة المدارية قد يسود بها المناخ الدافئ والغائم في طوال السنة، في جميع أرجاء هذه المنطقة وتتمتع بدرجات حرارة فيما بين 23 درجة مئوية إلى 27 درجة مئوية.
  • وقد يمكن أن تصل إلى ما هو أكثر من ذلك في أقصى درجة لها 28 درجة مئوية، ولا يوجد أقصى من هذه الدرجة التي يتم الوصول لها.

 قارة أفريقيا

  • من أبرز المناطق التي قد تقع في قارة أفريقيا هي منطقة الغابون، وهي تقع فيما بين غينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو، ويحد به المحيط الأطلسي عند خط الاستواء وتكون هذه المنطقة على خط طول 11.609444.
  • وتعد هذه المنطقة تتمتع بحرارة قد تصل فيما بين 22 درجة إلى 40 درجة مئوية، ولكن أن العلماء والباحثون عندما قد توصلوا إلى الدرجة القصوى التي قد تصل إليها تلك المنطقة، قد نجد أنها تصل إلى 40 درجة مئوية.
  • حيث تكون بها درجات الحرارة مرتفعة ومصحوبة بالغيوم أيضًا وموسم الجفاف في هذه المنطقة يكون دافئَا وغائم بشكل جزئي وليس كامل، وقد يستمر سقوط الأمطار لمدة عشرة أشهر.

اقرأ أيضًا: تعريف الجغرافيا قديمًا

خاتمة عن ما هي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء في أسيا؟

قد توصل العلم إلى عديد من الجوانب الصناعية المتعددة والمختلفة، التي قد نجدها بالأساس بدأت نتيجة إلى الحياة الطبيعية التي قد بحث الإنسان والعلماء بها، لكي يقوموا بتطويرها بالنحو الذي نحن عليه الآن على مر العصور المتعددة والمختلفة التي قد تطور من خلالها العلم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد