الجغرافيا السياسية والتقنيات الحديثة

كل الموارد الموجودة في هذه الطبيعة تقع تحت إطار البحث الجغرافي، فيعد علم الجغرافيا واحداً من بين العلوم التي قد اهتمت بالظواهر الموجودة على كوكب الأرض والفضاء كافة وأي من الظواهر المختلفة، التي قد تحدث في هذه الطبيعة لم يقبلها علم الجغرافيا كما هي أو يقوم بتفسيرها تفسيراً سلبياً بل أنها تم تفسيرها بصورة دقيقة وواضحة، قد توصل من خلالها العلم إلى معرفتها بصورة دقيقة، وتحليلها بالصورة التي قد تخضع للتفسير العلمي الدقيق الصحيح.

مقدمة عن الجغرافيا السياسية والتقنيات الحديثة

هو علم يقوم على دراسة التفاعل وأنظمة الأرض وشكل الأرض، والمحيطات والبحار وأي من الظواهر الطبيعية الموجودة في الأرض، من حيث أي تغيرات قد يطرأ عليها، كما أنها قد قامت بدراسة العلاقة بين الإنسان والبيئة.

فقد تم التوصل إلى أن الجغرافيا هي الأرض بمعنى أنها تعد هي الظواهر المختلفة والمتعددة الموجودة في الطبيعة، من حيث أنها قد تقوم بتفسير مختلف الظواهر تفسيراً علمياً دقيقاً.

فعندما ننظر إلى العصور القديمة فلننظر إلى ظاهرة مثل ظاهرة سقوط الأمطار وحدوث الرعد والبرق وغيرهم، تلك الظواهر قد تخضع من بين الظواهر الطبيعية التي قد تم التعرف في سبب حدوثها، فعلى سبيل المثال قد نجد أن سقوط الأمطار قد تخضع إلى تراكم في بخار الماء التي قد تكون سحباً ومن ثم تسقط على هيئة أمطار وهذا هو التفسير العلمي نحو أحد الظواهر الموجودة في الطبيعة.

لكننا عندما ننظر إلى ظاهرة مثل سقوط الأمطار هذه في العصور القديمة قد نجد أن هذه الظاهرة كانت تفسر بأنها غضب من الآلهة وسقوط الأمطار هذه والبراكين هي تعبير الآلهة التي قد عبرت عنه بهذا الشكل.

شاهد أيضًا: الجغرافيا البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية

الجغرافيا السياسية

تختلف وتتعدد فروع الجغرافيا ولكل فرع من هذه الفروع قد تهتم بدراسة جانب من الجوانب التي قد تختلف عن الأخرى، ولكن هذا الأمر لا يعني أن لكل منهم دوراً منفصلاً بل أن جميع ما هو موجود تحت إطار الجغرافيا بصفة عامة هو ظواهر كونية تخضع إلى التفسير العلمي الجغرافي.

وهذه الجوانب هي عبارة عن التفسير الدقيق، الذي قد ينقسم بصورة مختلفة واهتمام دقيق عن غيره من الجوانب الأخرى، لذلك قد تم تقسيم علم الجغرافيا إلى فروع ليتم تفسير كل ظاهرة من هذه الظواهر المتعددة بصورة منفصلة دقيقة.

عندما قد ننظر إلى الجغرافيا السياسية فقد نجد أنها قد تهتم بدراسة الأرض والمواقع الجغرافية التي بين الدول وبعضها البعض، ففي سابق الأمر نحن كنا نجد أن هذه الأرض بأكملها والدول كانت لا تنقسم إلى دول كما هو الحال الآن.

حيث كانت تقع عديد من بقاع الأرض تحت حكم الدولة العثمانية فكانت الدولة العثمانية تضم العديد من بقاع الأرض، وبعد سقوطها تم تقسيم هذه المناطق إلى دول مختلفة.

كل مساحة من مساحات هذه الأرض تسمى نطاق جغرافي، وكثيراً ما قد نجد عديد من الدول التي قد تقوم بوضع قطع من الأراضي ضمن النطاق الجغرافي الخاص بها وبناء عليه قد تقوم الحروب لأنها لا تعد من بين القطاع الجغرافي الخاص بها أو لأن حدودها قد تقف عند هذه الأراضي فقط.

كما أننا قد نجد أن الجغرافيا السياسية قد تقوم بدراسة الظواهر التي قد تحدث في منطقة ما نتيجة إلى عوامل سياسية، على سبيل المثال عندما قد ننظر إلى قناة السويس الذي قد تم بنائها نتيجة إلى الحياة السياسية والظروف السياسية التي قد عاشتها الدولة في وقت ما.

فما قام نتيجة إلى هذه الظروف السياسية هو يقع تحت إطار الجغرافيا السياسية التي قد طرأت عليها في وقت ما، فنحن عندما ننظر إلى الهضاب أو الجبال في نطاق معين فهي أيضاً تمثل جانب من الجوانب الجغرافية السياسية.

فعندما تقوم الحروب ويتم وضع الخرائط التي قد تحدد الخطط من خلالها، فهي قد تعتمد على الجغرافيا الموجودة حولها والتي بناء عليها، قد يتم وضع الخطة، فلا يمكن وضع خطة إلا بعد أن يتم التعرف على العوامل الجغرافية والطرق التي قد يسير بها الجنود والأماكن التي قد يمكنهم الاحتماء بها أو القيام فيها بالمعسكرات وما شبه ذلك.

بناء على كل هذه الجوانب، فنحن قد نجد أن الجغرافيا السياسية قد تمثل دوراً هاماً، بل فرعاً وجانباً لا غنى عنها في المجال الجغرافي وعلم الجغرافيا.

النتائج المترتبة على الأثر السياسي

  1. في كل دولة من الدول تتمتع بمجموعة ونطاق سياسي مختلف عن غيرها من الدول الأخرى، فنحن عندما ننظر إلى الجغرافيا السياسية قد نجدها أن لكل من هذه الدول مميزات تحيط بها من حيث ما هو موجود بالفعل بشكل مورد طبيعي، وفي جهة أخرى ما ترتب عليه من أثر سياسي.
  2. فالجغرافيا السياسية لا تقف عند مجرد الظواهر الطبيعية التي وجدت عليها الدولة، بل أن في كل عهد من العهود التي مرت بالتاريخ السياسي لكل منها أثر قد ترك فيها جانباً تزداد من خلاله الجانب السياسي الجغرافي له.
  3. وبناء عليه نحن قد نجد أن هناك عديد من الدول التي قد وقعت كمطمع لغيرها من الدول الأخرى، بسبب الموقع الجغرافي الخاص بها، الذي قد يجعلها تسيطر على الطرق التجارية أو المواقع الاستراتيجية التي قد تجعلها في حروب بشكل مستمر كسبب للاستيلاء عليها والسيطرة عليها من باقي الدول الأخرى.
  4. وبالفعل نحن قد نجد أن هناك العديد من الدول التي وقعت تحت الاستعمار، لنجد أن هذه الدول قد وقعت تحت الاستعمار في المقام الأول بسبب موقعها الجغرافي الذي كان مطمعاً من قبل الدول المستعمرة التي قد كانت تطمع في السيطرة على هذه الدول.

شاهد أيضًا: بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

 دولة أثينا

  • تعد دولة أثينا واحدة من بين الدول التي قد ذكرها التاريخ بأنها قد تتمتع بموقع جغرافي متميز، مع توفير العديد من الجوانب السياسية التي قد طرأت عليها على مر السنوات المختلفة التي بدورها بالتحكم في طرق الملاحة جميعاً.
  • مما قد يجعل بريطانيا إلى وقتنا هذه تقوم بالتحكم في الملاحة الخاصة بالعالم بأكمله، ومن خلال ذلك قد نجد أن الدول بوجه عام قد يمكنها أن تقوم بالتحكم بالعالم والسيطرة عليه من خلال ما قد تملكه من جغرافيا سياسية وموقع جغرافي يجعلها هي المسيطرة والمتحكمة.
  • فهناك دول مختلفة تحتوي على مخزون من النفط والبترول في بعض من أراضيها يجعلها هي المتحكمة بالعالم كله، حيث أن هذا المخزون هو السبب في التحكم بمورد هام من موارد الاقتصاد في العالم فيجعلها قد تتحكم بما قد يكفيها وتقوم بالتصدير إلى باقي الدول الأخرى وهذا قد يجعلها تملك أيضاً جانب سياسي هام.

خاتمة عن الجغرافيا السياسية والتقنيات الحديثة

هناك مختلف الظواهر التي قد لا نجد لها تفسيراً من جانب العلوم الأخرى إلا أن تلك الظاهرة موجودة وقائمة، بالرغم من معرفة العلوم الأخرى بها إلا أنها لم تقوم بتفسيرها بالصورة التي قدمها علم الجغرافيا بحسب الجانب الذي قد يقع تحت إطار البحث على خلاف باقي العلوم التي قد اعترفت بالظاهرة وقامت بتفسيرها والاستفادة منها بل وتحويل عديد من الموارد الطبيعية إلى موارد صناعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد