فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية وتطورها

فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية وتطورها، تختلف العلوم فيما بين العلوم الاجتماعية العلوم العلمية التي قد نقوم من خلالها بالتوصل إلى التفاصيل التي قد يشتمل عليها هذا العلم، فقد نرى أن العلوم جميعاً عبارة عن حلقات متواصلة مع بعضها البعض، ولا يمكنا أن نقوم بوضع علم في المقدمة، على علم أخر أو نصنف أحدهم بأنه بغير أهمية، في مقابل العلوم الأخرى، بل أن جميع العلوم قد تحتوي على مكانة لا تقل أهمية عن غيرها، ومن بين تلك العلوم التي لم تظهر كعلم منفصل بذاته بين مختلف العلوم الأخرى.

مقدمة عن فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية وتطورها

كان علم الجغرافيا الذي قد يحتوي على عديد من الفروع المختلفة ولا نقصد من ذلك أنه علم قد ظهر مؤخراً بل أنه يعود إلى مئات السنين، ومنذ أن بدأ، وهو في تطور مستمر في كل عام بعد الأخر بالصورة التي قد تجعله أكثر تطوراً، والتي قد تناسب التطور التكنولوجي، الذي نحن قد نعيشه في مختلف المجالات الأخرى.

شاهد أيضًا: الجغرافيا البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية

تعريف الجغرافيا

كلمة جغرافيا عندما تم تفسيرها قد وجدنا أنها تعود إلى اللغة الإغريقية فهو مصطلح ليس عربي بل إغريقي، وهي قد تعني في اللغة العربية دراسة الأرض ومحتوياتها، وعلاقتها مع الغلاف الجوي الخارجي.

الجغرافيا الطبيعية ووظائفها

  • تعتبر الجغرافيا الطبيعية هو أحد فروع الجغرافيا التي من خلالها قد قامت بالتعرف على كل ما يتعلق بالطبيعة من ظواهر متعددة ومختلفة، فهي تقوم بدراسة الأرض وباطن الأرض والصحاري والغابات والحيوانات والنباتات.
  • كما أننا قد نجد أن الجغرافيا بوجه عام، لا تنطبق على دراسة الظواهر الطبيعية فقط، بل أنها قد تقوم بدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية أي التي قامت من فعل الإنسان على مر العصور، سواء كان السبب في حدوث الظاهرة سياسي أو جغرافي.
  • أما بالنسبة إلى جغرافيا الطبيعة، فقد نجد أن الطبيعة قد قامت بدراسة الأرض بما قد يحدث بداخلها وبطبقاتها المختلفة، حيث أنه من خلال دراسة باطن الأرض قد تم التوصل إلى الموارد الموجودة بداخلها من نفط وبترول وغاز وألومنيوم.
  • وكذلك التعرف على النباتات وكيفية نموها وتصنيفها من بين الموارد الطبيعية، التي قد تقع من بين الكائنات الحية التي قد تحتاج إلى الشمس، والماء وظروف معينة، قد تختلف عن غيرها من مكان إلى مكان أخر.
  • وقد قامت الجغرافيا الطبيعية بدراسة الظواهر الحيوانية المختلفة، التي قد تعيش في مكان دون مكان أخر، مثل أن نجد أن الصحاري قد تحتوي على مجموعة من الحيوانات، التي تتكيف مع ظروف بيئة معينة، والتي قد لا تتكيف في حال إن تواجدت في بيئة وظروف أخرى.
  • أما عن البحار والمحيطات فقد نجد أن جغرافيا الطبيعة قد قامت بدراستها بشكل مقطعي بما قد يحدث بها من ظواهر مختلفة، وعن الكائنات الحية التي قد تعيش بداخلها والظروف، التي قد تحتاج إليها والهجرة التي تحدث لهذه الكائنات وغيرها من ظواهر طبيعية.

اقرأ أيضًا: تعريف الجغرافيا قديمًا

الجغرافيا البشرية وأهميتها في الحياة

  • يعتبر الجغرافيا البشرية هي أحد فروع الجغرافيا التي قد تهتم بدراسة العلاقة بين البشر والبيئة، حيث أنها قد تقوم بدراسة العلاقات المتبادلة التي قد تحدث بين البشر والناس، وعلاقة ذلك بالبيئة.
  • فأي من المساهمات التي قد تحدث في البيئة سواء كانت تتمثل في تجميل البيئة، والعمل على نهضتها، من حيث زرع الأشجار أو تجميل البيئة، أو بناء مدن جديدة أو منشآت، فهذا قد يمثل جغرافيا بشرية قام فيها الإنسان بالمساهمة في البيئة.
  • فقد نجد أن البشر هو أكثر فرد فعال داخل البيئة وليس المقصود هنا الجوانب الإيجابية، التي قد تم ذكرها فقط، بل أننا قد نجد أن الإنسان قد ساهم في البيئة، من حيث أنه قد قام بالتأثير فيها أيضاً من خلال جوانب سلبية.
  • عندما قد ننظر إلى الجوانب السلبية التي قد أتت نتيجة إلى الثورة الصناعية، التي قد حدثت في كافة المجالات العلمية فقد نرى أن الإنسان قد أثر على البيئة الخارجية لما قد تركت.
  • من أثر هذه الثورة الصناعية سواء في تلوث الجو أو البحار من خلال إلقاء نفايات المصانع، أو الاعتماد على وسائل منها الفحم، التي قد أثرت بصورة سلبية في طبقة الأوزون.
  • لا يهم ما كانت تلك الظواهر البشرية التي قد تمت من خلال الإنسان، وأثرت على البيئة إيجابية كانت أو سلبية بل أنها قد تعد جغرافيا بشرية، وظاهرة بشرية قد تقع تحت إطار البحث.

 فروع الجغرافيا البشرية

قد نجد أن الجغرافيا البشرية هي بالأساس تعتبر أحد فروع الجغرافيا، إلا أنها قد تنقسم إلى فروع أخرى متعددة ومختلفة، من خلالها قد يتم دراسة جوانب مختلفة من جوانب الجغرافيا البشرية، كل منهم على حدا وهي:

الجغرافيا السكانية

  • تعد الجغرافيا السكانية هي بالأساس عبارة عن بشر يحدث لهم تزايد بصورة مستمرة في كل عام بعد أخر،  ومن خلال تلك الزيادة تقوم الجغرافية البشرية بدراسة جوانبهم والتعرف على أحوالهم وطبيعتهم والحاجة، التي قد يحتاجوا إليها.
  • كما أنها قد تتعرف على حاجة السكان داخل هذا المربع السكني الذي يعيشوا فيه، وما إذا كان هذا المربع السكني كافي للزيادة التي قد طرأت سواء من حيث حاجة هؤلاء السكان إلى المسكن، أو حاجته في توفير السلع الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، كما قد نرى أن السكان الجدد، قد يكونوا بحاجة إلى إنشاء مدارس جديدة.
  • فيتم القيام بعمل إحصائيات من خلالها قد نقوم بتحديد جانب أخر من جوانب الجغرافيا، وهو الجانب الجغرافي الاقتصادي، الذي من خلاله قد نقوم بتحديد الحاجة الاقتصادية التي قد تساعد في الاكتفاء للدولة، والفائض الذي قد نقوم منه بتوريد الباقي إلى الدول الأخرى.
  • وهنا قد نجد جانب مختلف من جهة الجانب الاقتصادي الخاص بالعولمة، والمعاملات التجارية التي قد تخرج من النطاق المحلي إلى العالمي.

الجغرافيا الثقافية

  • يقوم هذا الفرع من أحد فروع الجغرافيا بالقيام بدراسة اختلاف الثقافات بين الدول المختلفة، من حيث اختلاف الأعراف والعادات والتقاليد والدين بين كل دولة أخرى.
  • فقد نجد في أحد الدول ما قد يسمح به من تقاليد معينة، وفي دولة أخرى قد يعد ذلك الأمر جريمة من الجرائم التي قد يعاقب عليها القانون، وهنا قد يكون مجال أخر لجغرافيا اللغة والدين.

الجغرافيا السياسية

  • تعد الجغرافيا السياسية هي أحد فروع الجغرافيا البشرية التي قد تقوم بدراسة الجغرافيا، من خلال ما قد أثر بها من جهة الجانب السياسي على مر العصور، ويتم التعرف على الدول من حيث حدود كل دولة من الدول والمكان الذي تنتهي به.

الجغرافيا التاريخية

  • تعتبر الجغرافيا التاريخية هي أحد فروع الجغرافيا البشرية التي قد تدرس التغيرات، الموجودة في المجتمع على مر العصور وما قد يطرأ عليها من تغيرات جغرافية من المناطق والأراضي.
  • حيث أن هذه الأراضي لا تظل بنفس الصورة، التي قد بدأت فيتم بناء وإزالة العديد من الإنشاءات على مر العصور.

تابع أيضًا: ملخص منهج الجغرافيا للثانوية العامة

خاتمة عن فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية وتطورها

فعلم الجغرافيا من العلوم التي قد تجمع بين فروع متعددة ومختلفة، لكل منها أهميتها التي تختلف عن الأخرى، والتي قد يوجد لها مجموعة من المختصين، الذي قد يختص منهم بجانب مختلف عن الأخر، ويندرجوا جميعاً بالنهاية تحت دراسة علم الجغرافيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد