ادوات الجزم في اللغة العربية

ادوات الجزم في اللغة العربية، تعتبر أدوات الجزم من علامات الإعراب في اللغة العربية، وتسمى هذه العلامات بالجزم وقبل أن نسأل ما هي أدوات الجزم في اللغة، يجب التعرف على مفهومها أولًا، والتعريف عنها كما جاء في مصادر اللغة وعن تعريفها ورد أنها وسيلة للتعبير عن اللغة العربية، وكانت تستخدم لتنسيق الكلمات بالإضافة إلى وظيفتها في تمييز بعض من معاني الكلام، المقصودة والجزم في حالات الإعراب مثلما كان في النصب والرفع، كا علامات للإعراب وكذلك في الجزم أيضًا ومن المعروف أن أدوات الجزم، التي يختص بها الفعل المضارع عن غيره من قسم الكلام في اللغة العربية، ولكن لا يوجد جزم للحروف أو الأسماء أو فعل الأمر أو الماضي ويمكن لعلامات الجزم التعدد على حسب  بناء الكلمات.

ما هي ادوات الجزم

إن أدوات الجزم في اللغة العربية يوجد لها تفاصيل وأقسام عديدة ولابد أن نسأل ما هي ادوات الجزم وبعد اطلاعنا عليها وجدنا أنها تتصل بمفاهيم الجزم اتصال وثيق جدًا ومن الإجابة على هذا السؤال يجب أن نقول إنها ادوات تسبق الأفعال المضارعة وتقوم بتغيير علامة إعرابها ويكون مجزوم بسبب أداة الجزم التي سبقته ويمكن تغيير أدوات الجزم على حسب الفعل نفسه وأدوات جزم الأفعال المضارعة نقوم بتقسيمها إلى قسمين هما:

  • الأدوات التي تجزم فعل واحد: وتكون أربعة أدوات هي (لم، لام الأمر، ولا الناهية الجازمة، ولما). ومن الممكن أن نذكره أن علماء النحو، قاموا بتقسيمها إلى قسمين قسم المعنى وقسم آخر يفيد النفي وهو: لما، ولم مثل لما يصلْ، لم يتأخرْ، وقسم آخر يفيد الطلب وهو لا النهي الجازمة، ولام الأمر مثل لتنتبهْ، ولا تتأخرْ.
  • الأدوات التي تجزم فعلين مضارعين: إن الأدوات التي تقوم بجزم فعلين مضارعين وهم ثلاثة عشر أداة، وهذه الأدوات نقوم بتسميتها في علوم النحو تسمى أدوات شرط وتكون: (ما، إن، أي، أيان، إذْما، متى، كيفما، أني، حيثما، أين). بالإضافة إلى أداة إذا وتكون هذه الأداة يمكن استخدامها كأداة جزم في الأشعار، ويكون ضرورة ولكنه ليس قاعدة.

شاهد أيضًا: أدوات الشرط الجازمة مع أمثلة

دلالة أدوات الجزم

لكي يتم فهم اللغة العربية لابد أن نعرف المعاني التي يمكن أن تحملها الأدوات الجازمة ولابد أنها تؤثر على مسار الكلمات ومعناها ويوجد دلالة على أن أدوات الجزم جاء لكل أداة منها معنى مشترك مع باقي الأدوات الجازمة من ناحية وتختلف في ناحية أخرى وتكون هذه الدلالات هي:

  • لم: ونقوم باستخدامها في النفي، وتقوم بتحويل زمن المضارع إلى ماضي، مثل: لم يصلْ أي ما وصل، ولذلك يكون مسماها لم: حرف نفي وقلب، وجزم الفعل المضارع الذي نفي ب لم وتحتمل استمرارية نفيه لزمن الحال.
  • لمّا: وتستخدم لمّا في النفي وتقوم بقلب زمن المضارع إلى الماضي، مثل: لمّا يصلْ؛ أي ما وصل وذلك تسمى لمّا وأيضًا: حرف جزم، ونفي، وقلب والفعل المضارع الذي نفي ب “لمّا” ويلزم استمرارية نفيه للحال.
  • لام الأمر: هي من الأدوات الجازمة التي تقوم بجزم الفعل المضارع واحد، وتدل هي على حصول طلب الشيء، أو حدوث الفعل في الزمن الحاضر أو المستقبل، قولهم: لتنتبهْ إلى الكلام جيدًا.
  • لا الناهية: هي من أدوات الجزم أيضًا وتقوم بجزم الفعل المضارع وبها نقوم بطلب التوقف عن القيام بالفعل والنهي عنه في المستقبل أو الحاضر، مثل قول: لا تتكلمْ بصوتٍ عالٍ مع من حولك.

والذي ورد في تحديد دلالة الأدوات الشرطية، يعتبر جزء لا يمكن تجزئته من الإجابة والاستفسار عن ما هي أدوات الجزم، ولابد أن نعرف ما هي دلالتها وما يتعلق بأدوات تقوم بجزم فعلين مضارعين أي أداة الشرط، والواضح من اسمها أنها تدل على الشرط، ويوجد لها تفاصيل عديدة يمكن تعلقها بالدلالة على الاطلاع عليها عن التحدث عن أسلوب الشرط.

علامات جزم الفعل المضارع

عندما يسبق الفعل المضارع أداة الجزم تتغير علامة الإعراب حتى يصبح مجزوم ويوجد الجزم علامات تختلف على حسب آخر الفعل المضارع أو على حسب ما يتصل به، وبعد معرفة ما هي أدوات الجزم يجب أن نقوم بالتعرف على علامات جزم الفعل المضارع، وتقسم هذه العلامات إلى:

  • السكون: وعلامة الجزم وهي السكون تأتي للفعل المضارع في حالة واحدة، وهي عندما يكون صحيح الآخر أي ليس هو من الأفعال المعتلة في الآخر، ولا يتصل به ضمير مثل: لم يقلْ محمدٌ إلا الصدق.
  • حذف حرف العلة: تكون علامة الجزم هي حذف حرف العلة إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر، أي أن آخر حرف أصلي من حروفه وهو حرف الألف، أو الياء، أو الواو مثل: لم يسقِ الفلاحٌ الحرثَ.
  • حذف النون: عند حذف النون يتم جزم الفعل المضارع وتكون علامة جزمه حذف النون من آخره إذا كان من الأفعال الخمسة، أي إذا كان اتصالها بواو الجماعة، أو ياء المخاطبة، أو ألف الاثنين، مثل: لم يتأخروا.

شاهد أيضًا: حروف الجزم والنصب والجر

عرض أمثلة عن أدوات الجزم

إن أدوات الجزم يكثر استعمالها في جزم الفعل المضارع، وإن الحديث عن أدوات الجزم، لابد أن يكون مشفوع بالدلائل والشواهد المختلفة التي يمكن شملها على أدوات الجزم وأنواعها المختلفة، وذلك من الذي ورد في القرآن الكريم، وفي الأشعار العربية ونثر الشعر العربي وسوف نقوم بتقديم بعض الأمثلة:

  •  قوله تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ}[٦] قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَاب}[٧]
  • من أقوال عنترة بن شداد: متى ما تَلْقني فَرْدَيْن تَرجُفْ رَوانفُ ألْيَتيْكَ وتسْتَطارا.

إعراب أدوات جزم الفعل المضارع

كما سبق وذكرنا أن أدوات جزم الفعل المضارع قُسمت إلى قسمين هما: حروف تجزم فعل مضارع واحد، وأدوات تجزم فعلين مضارعين وهم فعل الشرط والجواب والجزاء، وهذه الأدوات هي كالآتي:

  • إنْ، إذما: كل حرف منهم شرط جازم، مثل قوله تعالى: {إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ}.
  • من، مهما، ما: كل حرف منها اسم شرط جازم، إذا سبق فعل جازم أو فعل متعدي تم استيفاء مفعوله، فهو في محل رفع مبتدأ، مثل: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ}. وإن سبقه فعلًا

متعديًا ولم يستفي مفعوله فيكون في محل نصب مفعول به مثل: مهما تفعلْ تُسأل عنهُ.

  • أينَ، حيثما، أنّي: أسماء مبنية الأول على الفتح والثاني والثالث على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية، مثل:

{أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ}.

  • أيّانَ، متى: اسمان مبنيان على السكون والثاني على الفتح في محل نصب على الظرفية الزمانية، مثل: متى تحضرْ تأخذْ حقّكَ.
  • كيفما: وهو اسم مبني على السكون في محل نصب حال وصاحب الحال فاعل فعل الشرط، مثل: كيفما تكنْ يكنْ أبنائك.
  • أي: وهي أسم شرط جازم، مرفوع، ومنصوبة، ومجرورة، على حسب الاسم الذي أضيفت إليه، كل أدوات الشرط مبنية إلا أي فهي معربة، مثل: أيَّ كتابٍ تقرأْ تستفيدْ ف (أيَّ): أسم شرط جازم مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

شاهد أيضًا: أدوات النصب والجزم للفعل المضارع

نتمنى أن نكون وفقنا في توصيل المعلومات المهمة عن مقالنا الذي يتحدث عن أدوات الجزم ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد