ما هو حمض البوريك في الجسم

لقد تتطور العلم على مر العصور فيما قد ينفع الإنسان والمجتمع، بل والكائنات الحية كافة، حيث أننا قد نجد هناك العديد من الكائنات الحية الدقيقة الغير متعارف عليها بشكل واضح إلا أنها أيضاً استطاع العلم أن يقوم بالاستفادة منها بشتى الطرق والمجالات المختلفة التي من خلالها قد توصل إلى خدمة المجتمع بها، بل وخدمة هذه الكائنات أيضاً فمع تطور المجال الطبي نحن قد نجد أن عالم الحيوانات لا يتخذ جانباً بعيداً عن هذا النطاق حيث أنه قد قدم له الكثير أيضاً، وتم تطوير ذلك الجانب ساء من خلال العلاج أو من خلال التعرف عليه والاستفادة منه بشتى الطرق فيما يخدم المجتمع، حتى أن البكتيريا والفطريات نفسها تم الاستفادة منها فيما قد يخدم المجتمع.

مقدمة عما هو حمض البوريك في الجسم

يعد حمض البوريك واحداً من بين الأحماض المتعددة والمختلفة التي قد من خلالها، تم الاستفادة في عديد من المجالات التي قد مثلت دوراً فعالاً وأساسياً بها لا يمكن الاستغناء عنه، فهذا الحمض لا يعد عنصر مكمل مع عناصر أخرى بل أنه قد يمثل دوراً أساسياً وفعالاً بصورة أساسية.

فحمض البوريك أو كما يطلق عنه ساسوليت هو عبارة عن مادة مثل المسحوق ذات لون أبيض وهي سريعة الذوبان حيث أنها عبارة عن مادة سائلة، يمكن لها أن تذوب في الماء أو في الكحول أو في الجليسرين.

شاهد أيضًا: بحث عن غاز النيتروجين واستخداماته

 حمض البوريك

هو يمثل أحد الأحماض التي تتواجد في الطبيعة تحت أكثر من اسم واحد فقط، حيث أنها قد تمثل أكثر من استخدام واحد فقط، بل أنها لها العديد من الاستخدامات ولكل استخدام من هذه الاستخدامات قد يتغير أسم هذا المصطلح.

حيث أنه قد يطلق عليه في أحيانًا البوريك أو البوراسيك أو الهيدروجين، يختلف أسم الحمض باختلاف الاستخدام الذي قد يقوم به حيث أنه قد يدخل في عديد من المجالات المتعددة والمختلفة التي تختلف من حيث الأداء.

تواجد حمض البوريك في الطبيعة

حمض البوريك واحداً من بين الموارد التي قد لا تظهر في الطبيعة بصورة واضحة أو مباشرة، بل أنها قد تدخل في عديد من بين الموارد التي قد تحتاج إلى المجهود ليتم اكتشافها أو استخلاصها.

المقصود من ذلك نحن عندما ننظر إلى الشمس باعتبارها أحد مصادر الطاقة التي تمثل مورد من موارد الطبيعة فهي قد تعتبر مصادر مرئي وواضح لا يمكن لأحد أن ينكره بل أنه يمثل أهم درواً في الطبيعة باعتباره المصدر الأول للضوء.

بعد ذلك أستطاع العلم أن يقوم بالاستفادة من ذلك المورد بصورة قد تدخل تحت إطار الموارد الصناعية مثل الطاقة الضوئية والطاقة الكهربائية، عن طريق الاستفادة من أشعة الشمس التي قد تخرج منها وهذا قد يمثل تحويل الموارد الطبيعية إلى موارد صناعية.

في منطلق أخر الهواء الجوي الموجود حولنا ونحن لا نراه هو بالفعل قائم وموجود لا شك في ذلك، وعن طريق المجالات العلمية تم التعرف والحصول على مكونات الهواء الجوي التي قد تمثل دوراً هاماً في عملية التنفس بالنسبة للكائنات الحية باختلاف نوع الغاز الذي يتم استخدامه باختلاف الكائنات الحية.

نحن قد نرى أن تلك الغازات هي بالفعل موجودة في الطبيعة ويتم تخزينها عن طريق أسطوانات تخزين بطرق متعددة ومختلفة، ومن ثم قد نجد أن هذه الغازات تم تصنيعها فيما بعد من خلال معامل التجارب.

في حمض البوريك نحن قد نرى أن هذا الحمض بالفعل متواجد في الطبيعة، ولكنه يحتاج إلى استخلاصه من خلال مياه البحر فهو موجود من خلال مياه البحر وكذلك يوجد في بعض النباتات والفواكه التي قد يتم استخلاصها منه ويتم تحضير هذا الحمض أيضاً.

شاهد أيضًا: اسهامات الكيميائيين في تعرف خصائص الاحماض والقواعد بالتفصيل

استخدام حمض البوريك

حمض البوريك له العديد من الاستخدامات المختلفة والمتعددة عن بعضها البعض، والتي قد تمثل في كل جانب من هذه الجوانب دوراً أساسياً وفعالاً في المجتمع لا يمكنا الاستغناء عنه حيث أنه قد يستخدم في:

  1. يتم استخدام حمض البوريك في صناعة المواد الكيميائية باعتبار مادة سامة، تستخدم في صناعة المبيدات الحشرية، التي قد تقوم بقتل الحشرات والتخلص منها.
  2. بالرغم من استخدام حمض البوريك بأنه مادة سامة، إلا أنه قد يستخدم في مواد التعقيم مثل أدوية تعقيم الأعين والجروح المختلفة.
  3. يقوم حمض البوريك بالقضاء على البكتيريا التي قد تقوم بالتسبب في حدوث الحكة في الجهاز التناسلي، وكذلك القضاء على البكتيريا التي قد تكون سبب في حدوث إلتهاب الجهاز التناسلي وقد تقوم بها من خلال دخولها في الأدوية التي يتم وضعها على مكان الإلتهاب لمدة أسبوع كامل ومن ثم تقوم في هذه الفترة بالتخلص من البكتيريا بصورة نهائية.
  4. كما أن حمض البوريك يعد مصدر أساسي من مصادر الحماية التي قد يتم وضعها في الجوارب حيث تقوم بعلاج البكتيريا التي قد تقوم بإصابة القدمين، وهنا قد نجد أن ذلك الحمض قد يمثل مصدر علاج لأمراض الأكزيما والحروق التي قد تصيب الجلد.
  5. قد نجد أن أماكن الطاقة النووية لم يخلو منها حمض البوريك حيث أنه قد يستخدم في مجالات اليورانيوم التي قد تمثل دوراً هاماً في مجالات الطاقة النووية فهي قد تقوم كمادة مهدئة ومهبطة للنار.
  6. المواد الغذائية التي قد تترك في درجات حرارة خارج الثلاجة، هي مواد قد تعتمد على وجود حمض البوريك بداخلها، وهذا ما قد يمثل دوراً فعالاً في المواد الحافظة التي قد تحفظ في درجات حرارة منخفضة دون أن يحدث لها تلف، على سبيل المثال اللبن نحن إن وضعناه في مكان ذات درجة حرارة منخفضة بالطبع سيحدث له تلف بسبب ظهور البكتيريا بداخله التي قد تنمو، في درجات حرارة منخفضة ولكن هذه المنتجات قد تحفظ في درجات حرارة منخفضة وخارج الثلاجات دون أن تتلف بسبب احتوائها على حمض البوريك.

  أهمية ومخاطر حمض البوريك

  1. لا شك أن حمض البوريك قد يمثل دوراً أساسياً وفعالاً في عديد من المجالات المتعددة والمختلفة التي قد يدخل بها، حيث أنه لا يمكن أن يحدث هذا الدور بدونه وقد يتم تواجده في شقوق الأرض في مناطق ليباري ونيفادا التي قد يتم الحصول عليها من خلاله بخلاف تواجده في مياه البحر وبعض النباتات.
  2. فنحن قد نرى هناك تناقض في الاستخدام في مختلف المجالات التي قد تم العرض من خلالها لاستخدام حمض البوريك، ولكنه في كل مجال من هذه المجالات يتم تواجده بصورة مختلفة عن الأخرى من خلال تفاعله مع مواد أخرى.
  3. فعندما قد نرى أن العلماء قد يقوموا، بالعديد من التجارب المختلفة، قد يتحدوا بعناصر في كل مرة ومختلفة عن الأخرى، تكون النتيجة لهذه المعادلة مختلفة عن الأخرى.
  4. لكن بالرغم من تلك الأهمية التي تمثلها إلا أنها أيضاً لها بعد المخاطر التي لا يمكن التعامل معها بصورة مباشرة، بالنسبة إلى الأطفال فهي قد تمثل مخاطر مختلفة عليهم.

شاهد أيضًا: بحث عن الفلزات واللافلزات وخواصها

خاتمة عما هو حمض البوريك في الجسم

وفي ختام مقالتنا، فإن العلم لم ينظر فقط إلى الجوانب المرئية به، بل أنه قد نظر كذلك إلى الجوانب الغير مرئية، وقام بالتعرف والتوصل إليها من خلال التجارب المختلفة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا