تعريف التصحر وأسبابه

تعريف التصحر وأسبابه، تختلف وتتعد الظواهر الموجودة في المجتمع منها ما تعتبر ظواهر تختص بمجتمعات معينة.

ومنها ظواهر عالمية تختلف وتنتشر في مختلف الدول وهي ظواهر عالمية، وكل ظاهرة من الظواهر قد تقع في إطارين إما أن تكون هذه الظاهرة هي صناعية من فعل الإنسان نتيجة للتطور التكنولوجي والصناعي الذي مر به البلاد في مختلف الجوانب.

التي قد قام بها العلماء والبشرية على مر العصور.

مقدمة عن تعريف التصحر وأسبابه

الظواهر الطبيعية هي الظواهر التي قد تحدث في هذه الطبيعة ولا دخل للإنسان فيها، حيث أنه من خلال هذه الظواهر قد توصل العلماء إلى عديد من الاكتشافات.

فقد خلق الله للإنسان هذه الطبيعة بكل ما فيها من موجودات، لكي يقوم بالاستفادة بها والعمل على تطويرها.

فقد نجد أن الظواهر الطبيعية الأكثر شهرة التي قد عرفها الإنسام قد تتمثل في الشمس الذي قد قام العلماء بالبحث حولها.

والعمل على تعويض الغياب، الذي قد يحدث في فترات الليل نتيجة لغياب الشمس، ومن هنا قد تعرفوا على أشعة الشمس التي قد تمثل مصدر الضوء.

من خلال تلك الظاهرة تم العمل على تخزين هذه الأشعة التي قد تخرج في فترات الصباح ومن ثم الاستفادة منها في الوقت الذي تغيب به.

ومن هنا قد تم استخدامها في تحويلها إلى مختلف أنواع الطاقة منها الطاقة الشمسية والطاقة الكهربائية، التي قد تمثل أحد اهم أركان الحياة اليومية التي لا غنى عنها في حياتنا اليوم، بالرغم من عدم وجودها في السابق.

وتلك قد تعني تحول مظهرة أو ظاهرة من الظواهر الطبيعية إلى ظاهرة صناعية وتلك لا تكون هي النهاية حيث أنه توجد مختلف الظواهر الأخرى التي قد توجد حولنا، ولكنها ليس لها المظهر الإيجابي في مقارنتها بالشمس وتلك الظاهرة قد تتمثل في التصحر.

هذا الأمر لا يمنع أن يكون هناك ظواهر طبيعية لا دخل للإنسان فيها، حيث أن الظواهر الطبيعية، التي تحدث في الطبيعة هي الإلهام الأول والسعي بالنسبة للعلماء.

لكي يصلوا إلى مختلف الاختراعات من خلال الاستفادة بهذه الظواهر فيما قد ينفع البشرية والمجتمع والعمل على تطويره.

اخترنا لك  : بحث شامل عن البيئة وأنواعها

تعريف مفهوم التصحر

التصحر يعتبر من بين أبرز الظواهر السلبية التي قد يعاني منها مختلف البلدان حول العالم حيث أن التصحر هو نقص العوامل البيولوجية والحيوية التي قد تحتوي عليها التربة وتحولها إلى أراضي شبه رطبة أو قاحلة.

فقد خلق الله الأراضي تحتوي على عديد من العناصر الغذائية التي قد تساعدها على القيام بدورها في هذه الحياة، ولكن مع حدوث مختلف الظواهر التي قد قام بها المجتمع، قد تسبب ذلك في تحول هذه الأراضي إلى صحراء أو أراضي غير صالحة للزراعة مرة أخرى.

فتفقد التربة الزراعية والنباتية عناصرها، التي قد تحتوي عليها والتي قد تسبب نقص المواد النباتية ونقص التنوع الحيوي الذي قد كان موجود في السابق، وظهور ظاهرة مثل ظاهرة التصحر.

قد يهمك أيضا: الجغرافيا الطبيعية وعلم الخرائط

أسباب حدوث ظاهرة التصحر

  • لكل ظاهرة في هذا المجتمع قد تحدث مجموعة من الأسباب التي قد تسبب حدوثها، منها ما يكون بسبب الإنسان ومنها ما يكون بسبب الطبيعة، فهناك اعتقاد لدى البعض أن النتائج السلبية التي قد تحدث في المجتمع جميعها.
  • قد تكون بسبب الظواهر الصناعية التي بفعل الإنسان إلا أن هذا الأمر ليس صحيح على الإطلاق، وبدون أن ندخل في تفاصيل علمية، فقد نرى أن هذا الاعتقاد ليس خاطئ في صورة ظاهرية سطحية.
  • عندما قد ننظر إلى ظاهرة مثل الزلازل تعتبر هذه الظاهرة لها العديد من النتائج السلبية حيث يحدث سقوط لعديد من المنشآت وتحطم لبعض المناطق، ولكن تلك الظاهرة التي ينتج عليها أثار سلبية مختلفة، هي بالأساس ظاهرة علمية لا دخل للإنسان فيها.
  • فالإنسان مهما قد وصل من التقدم العلمي فهو لا يمكنه أن يقوم بتوقف ظاهرة عن حدوثها فقد يتعرف على أسبابها ويتعرف على نتائجها.
  • وقد يتنبأ بمواعيد حدوثها، مثلما يحدث في حال سقوط الأمطار فتخبر هيئة الأرصاد الجوية عن أنه قد يتم سقوط أمطار في موعد محدد، ليتم التجهز وأخذ الاحتياطات إلا أنه لا يمكن توقفها.
  • ونحن عندما ننظر إلى ظاهرة مثل ظاهرة التصحر قد نجد أنه قد تحدث بسبب عوامل بيئية وعوامل بشرية أي أنها لا تنحصر بأكملها في الإنسان لكن الإنسان يقع عليه العاتق الأكبر، من خلال بعض الأسباب التي قد يقوم بها والتي قد تتمثل في:

الرعي الجائر

  • الذي يعد من بين أول وأبرز الأسباب التي تسببت في حدوث ظاهرة التصحر في نسبة كبيرة من الأراضي الموجودة في الوطن العربي والعديد من بلدان العالم.
  • حيث أن هذه الظاهرة قد تعني الاعتناء بمجموعة من الحيوانات التي قد تتغذى على الحشائش الموجودة في الأراضي.
  • فيسير الراعي ليدخل أي أرض ويجعل هذه الحيوانات قد تأكل من حشائش الأرض بصورة عشوائية فتقوم بأكل المواد الغذائية الموجودة في التربة والتي قد تستغرق فترة كبيرة.
  • لكي تظهر من جديد وهي تقوم بالغذاء عليها وفقد التربة للعناصر الغذائية، التي قد يجب أن تكون بها مما قد يسبب في حدوث التصحر.

استنزاف الأراضي بصورة عشوائية

  • من خلال الاعتماد على بعض المواد الكيمياوية بصورة خاطئة من خلال الفلاحية الذين يقوموا برمي مواد بغرض أن يحصلوا على المحصول من الأراضي بصورة أسرع من الطبيعي.
  • فبدلاً من أن تنتج الأرض مرة واحدة في الموسم تنتج أكثر من مرة وهو هنا قد يحصل على ضعف المال، وكذلك بهدف تكبير حجم المحاصيل التي قد يجعل المحصول سعره أعلى، وهكذا تظل التربة تستنزف الموارد الحيوية الموجودة بها.

نقل الأراضي

  • فبعض من الأشخاص يقوموا بالرغبة في نقل الأراضي من أشجار وغابات، قد تكونت بداخل هذه الأرض من خلال نزعها وبالتالي تفقد التربة هنا عناصرها الحيوية.
  • الرغبة في الحصول على الأخشاب من خلال الأشجار فيتم تقطيعها بصورة عشوائية تساعد في استنزاف التربة بشكل عشوائي وفقدها للموارد النباتية الموجودة بها، وحدوث الجفاف إلى هذه المناطق، وتحولها إلى أراضي صحراوية.

التوسع في الأماكن السكنية

  • كذلك قد يعد من أبرز الأسباب الرغبة في التوسع للأراضي، فمع زيادة عدد السكان تم الاعتماد على تجريف التربة الزراعية، بهدف البناء عليها لكفاية حاجة السكان والعدد الذي قد وصل إليه السكان.
  • وبالتالي قد تسبب ذلك في نقص الأراضي الزراعية، وتحولها إلى مناطق سكنية وبالطبع تسبب ذلك في حدوث التصحر.
  • وبدلاً من أن يتم كفاية الحاجة السكانية بهذه الموارد وتصدير المتبقي أصبحت تلك الموارد غير كافية، بل وأنه يتم استيراد هذه الموارد التي كان يتم تصنيعها وزراعتها داخل البلاد، لذلك لابد من العمل على الحد من هذه الظاهرة.

شاهد أيضا : بحث عن البيئة الصحراوية وخصائصها

خاتمة عن تعريف التصحر وأسبابه

في المقدمة بالنسبة إلى حدوث التصحر نتيجة لعنصر البناء على الأراضي الزراعية فهذا الأمر لم يسبب فقط حدوث التصحر، بل أن النتائج السلبية كانت أعم من ذلك فقد تم نقص الأراضي الزراعية وبالتالي نقص الفلاحية، وقد أدى ذلك إلى نقص الموارد التي قد كان يتم زراعتها داخل البلاد بل ويتم تصديرها إلى دول الخارج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد