بحث عن خصائص الموائع جاهز

بحث عن خصائص الموائع جاهز، الموائع عبارة عن مواد لزجة، تزداد تلك اللزوجة في مائع عن مائع أخر فمثلاً لزوجة الماء يختلف عن لزوجة الزيت يختلف أيضاً مع لزوجة العسل، وهذا يتعلق بمدى ارتباط الجزيئات المكونة لهذا المائع، أي أن الجزيئات الموجودة في الماء يقل مدى ارتباطها عن تلك الجزيئات الموجودة في العسل حيث أننا نجد أن لزوجة العسل تكن أعلى من الماء بنسبة كبيرة.

 مقدمة بحث عن خصائص الموائع

حركة الموائع مختلفة من عنصر لعنصر أخر حيث تؤثر لزوجة الموائع، في الحركة التي تقوم بها ومدى انسيابها، على سبيل المثال عند النظر إلى سقوط الماء من الصنبور قد تجده يسقط بسرعة وانسيابية سريعة جداً أي أن حركتها تكون سريعة.

أما إذا نظرنا إلى العسل فستجده حركته بطيئة جداً فعندما تقوم بفتح علبة من العسل، لتقوم بتفريغها في أناء فستنظر إليه وهو يتساقط بصعوبة ويأخذ بعض الوقت، وقد يكن معدوم للانسيابية حيث تكن تلك الانسيابية قليلة جداً هي موجودة بالطبع ولكنها منخفضة.

وقد تحتاج إلى استخدام عامل خارجي كمعلقة لكي تساعد في نزولها لأن لزوجته قد تجعل الأجزاء الأخيرة منه تظل متعلقة بالعلبة الخاص به، وهذا لا يعني أن جميع المواد المائعة تصل لزوجتها إلى تلك الدرجة.

بل إذا نظرنا إلى الزيت فسنجده من المواد المائعة التي لها قدر من اللزوجة، ولكنه أعلى انسيابية من العسل فتكن جزيئاته متباعدة إلى حد ما قد يشبها بالماء.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاليل والمخاليط كامل

ما هو التوتر السطحي للموائع

تأخذ الموائع شكلاً سطحياً تجعله يبدو وكأنه هناك شيء بداخله ويظهر ذلك بوضوح، عندما يختلط بالغازات مثل الهواء، الهواء لا يقلل من انسيابية الموائع أو يؤثر عليها، بل أنها تظهر من خلاله بوضوح.

فعندما ننظر إلى الأمطار التي تسقط من الأعلى على سطح الأرض تأخذ شكلاً، وهذا عندما يكون السطح أملس فعند سقوط الماء على سطح الأرض.

فسطح الأرض له القدرة على امتصاصه، أما إذا قمنا بإحضار زجاجة من الماء وقمنا بسكب نسبة من الماء، وليكن على سطح أملس مثل السيراميك فسنجد الماء يأخذ مثلما يكن له سطح خارجي.

هذا الشيء ينطبق أيضاً على الزيت يستطيع أن يكون سطح خارجي، أما إذا كان هذا المائع عبارة عن مزيج بين الماء والزيت فسنجد أن السطح الخارجي مختلطاً بين المائعين أي أن هناك توتر للسطح الخارجي، ويكون السائل وكأنها محتبساً للذرات الموجودة بداخله.

تأثير عملية الضغط على الموائع

تتأثر الموائع بالهواء والغازات والعوامل الطبيعية الموجودة في الكون حيث أن عند سقوط المائع تجده ينجذب إلى الأسفل لا يرتفع إلى الأعلى، وهذا يعبر عن تأثره بالجاذبية الأرضية، وأنها أخذت نفس المسار الذي نتج عن تلك الجاذبية.

هل الهواء أحد أنواع غازات الموائع

المائع لا يوجد على الحالة السائلة فقط بل أن الموائع تكون غازات أيضاً والدليل على ذلك الهواء فهو من الموائع الذي يتغير بزيادة أو نقصان حسب ارتفاعه.

فنجد الهواء كلما أرتفع إلى الأعلى يقل لذلك نجد رواد الفضاء عند عبورهم لسطح القمر يكون بظهرهم أنبوبة محملة بالهواء الذي به نسبة من الأكسجين الذي يحتاجه الإنسان، لكي يقوم بعملية التنفس على هذا السطح الذي ينعدم به الهواء، ليس ذلك فقط.

بل أن الغواصين قد يستخدموا أنابيب أيضاً محملة أثناء الغوص نتيجة لانعدام الهواء داخل الماء.

شاهد أيضًا: بحث عن التكاثر الخلوي جاهز للطباعة

خصائص الموائع

كلما زادت الجزيئات بين الموائع كلما صعب اختراقها، فالماء يعتبر من أقل أشكال الموائع، فنتيجة لقلة روابط الجزيئات الموجودة بداخله يسهل اختراقه أي يسهل أن يمر الإنسان من خلالها دون أن يحدث له تلك اللزوجة.

فعندما ينزل الإنسان إلى حمامات السباحة لكي يعوم فقد يستطيع السباحة بداخله بسهولة، وقد يحدث له بعض البلل الذي يسهل تنشيفه من خلال الهواء أو بالمناشف المخصصة لذلك.

أما الزيت لا يمكن أن يمر الإنسان من خلاله فقد يكون الأمر صعباً نتيجة لتقارب الجزيئات الموجودة بداخله، وإذا وضع الشخص يده في تلك الزيت فسوف يشعر الشخص بنفس اللزوجة في يديه ومن الصعب أن يتم إزالته بالماء، بسبب قوة الجزيئات الموجودة بداخله والتي تعتبر أقل قوة من الجزيئات الموجودة بالزيت فيصعب تفككها بسهولة.

تعريف مفهوم الموائع

الموائع بشكل عام لها صفات مشتركة وهي أنها لها القدرة على الاحتفاظ بشكلها طالما أنه لم يؤثر عليه عنصر خارجي، وهي أيضاً لها القدرة على ترك أثر لها على الجدار التي توجد بداخله مثال العسل إذا قمت بتفريغه تماماً من إناء معين فيظل بقاياه على جدار السطح الذي كان موجود بداخلة حتى يتم نزعه تماماً بالغسل أكثر من مرة.

كما أن الموائع لها القدرة في التغير في الأجزاء الميكانيكية مثال ذلك الزيت فالزيت يعتبر من الموائع الهامة جداً بالنسبة للإنسان سواء كان في الغذاء فيتم أضافته للطعام والطهي من خلاله، وهذا يعتبر نوع معين خاص لهذا الأمر.

أما هناك بعض الأنواع الأخرى التي يستخدمها الشخص في أجزاء الميكانيكا مثل السيارات، فيعتبر الزيت عنصر هام جداً يتم استخدامه للسير في السيارة ليساعدها في السير بسهولة وليونة الأجزاء الموجودة بداخله ويتم استخدامه باستمرار لما له من انسيابية على المرور بين تلك الأجزاء.

ليس ذلك فقط بل المائع السائل له القدرة على اتخاذ نفس شكل الإناء الموجود بداخله فلا يأخذ شكل ثابت له، بل إذا تم وضعه في زجاجة على شكل مربع يكن للمائع السائل نفس الشكل، أما إذا وجد في إناء على شكل مثلث فإنه يأخذ نفس الشكل وهذا ينطبق على السائل المائع كله فلا يتغير السائل المائع عن غيره.

قد لا يشترك النوع الأخر مثل الحالات الأخرى كالصلبة والغازية في نفس الشيء فالهواء لا يمكننا رؤيته من العين مباشرة فهو منتشر بكل مكان حولنا، ولكي يتم تعبئته وفحصه وضغطه داخل الأنابيب والأسطوانات فتلك الأمر يحتاج إلى تدخل علماء الكيمياء والفيزياء والمعامل المخصصة لتلك الأمر.

كثافة الموائع وحجمها

الحجم يختلف عن الكثافة حيث يعتبر الحجم متغير بتغير المكان فحجم الغاز الموجود داخل أسطوانات التنفس والأنابيب بشكل عام يختلف حجمه على سطح الأرض عن حجمه في سطح القمر.

ليس ذلك فقط بل الإنسان أيضاً حجمه الذي يدرك أنه هو الحجم الثابت له الذي لا يتغير، هو ليس ثابتاً بل هو متغير أيضاً على سطح القمر هذا الشيء نفسه يرتبط بالموائع فهي حجمه ليس ثابت في مكان عن مكان أخر، ولكن الشيء الثابت والذي يمكن تحديد الوزن لشيء معين من خلاله هو الكثافة فهي الشيء الذي يتغير مهما تغير من مكان إلى مكان.

وهذا ما أستطاع العلماء التوصل إليه حتى وإن كان الجميع يظن أن كلاهما يعبر عن الوزن ولكن إن كان هذا الأمر صحيحاً، فكلاهما بالفعل يعبر عن الوزن ولكن الكثافة هي الأدق والأفضل إذا رغبنا في تحديد وزن الشيء.

شاهد أيضًا: بحث عن الانماط الاساسية لوراثة الانسان كامل

خاتمة بحث عن خصائص الموائع

لكل نوع من الموائع كثافة معينة تختلف من نوع لأخر، فتتأثر الموائع بالعوامل الخارجية مثل حدوث رياح، ففي حالة حدوث تلك الرياح تؤدي لتحرك في الموائع كذلك تتأثر باتجاه الجاذبية.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا