جمل عن السياحة

جمل عن السياحة، إن السياحة بالنسبة لأي بلد في العالم تعتبر أكثر ما يميز هذه البلاد، في تطوير السياحة في أي بلد سيكون ذلك سببًا لجذب السياح من مختلف بلدان العالم لزيارة الأماكن السياحية والمناظر الخلابة، وبالتالي فلابُد أن نكون مُلمين جيدًا بأهمية السياحة وما لها من دور من رفع وإعلاء شأن أي بلد.

جمل عن السياحة

  • في كل بلد يوجد كنز حقيقي يسمى السياحة والذي إذا استطاعت البلد استغلاله بصورة جيدة سيعود عليها بنفع وفائدة لا حصر لهم، فالبلاد المتقدمة هي البلاد الغنية ومن أجل أن تصبح البلد غنية فإن السياحة تكاد تكون أحد أفضل المصادر التي تجلب الأموال لأي بلد وبالتالي فهي مهمة جدًا وإهمالها يعتبر بمثابة جريمة.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن السياحة في مصر

ما هو مفهوم السياحة؟

  • تعرف السياحة بأنها أن يقوم الأشخاص بزيارة أماكن مختلفة حول العالم كله للتعرف على ثقافات وعادات جديدة يمكن اكتسابها من كل مكان أو من الممكن أن يكون فقط على سبيل الترفيه والتنزه.
  • فقد تكون تتصفح أحد مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتجد أمامك إعلان عن مكان معين في بلدٍ ما وتنجذب إلى هذا المكان فتأخذ قرارك بأن تسافر إلى تلك البلد، ويسمى هذا بالسياحة أيضًا.
  • فالسياحة في الأساس تعتمد على الترويج والإعلان أكثر من أي شيء، لأنه في وقتنا هذا أصبح الإنترنت هو المنظم لحياة الناس وهو ما يوجههم لكل شيء.
  • ولذلك فكلما قامت البلاد بالترويج لأماكنها السياحية المميزة سواء بصور أو فيديوهات تم إعدادها بإتقان لتبرز معلم وجمال هذه الأماكن، كلما زاد إقبال السياح عليها وأصبحت مزارًا للسائحين في كل وقت.
  • ويمكن لهذا السبب قد قلنا إن السياحة تعتبر كنز لابُد وأن يتم استغلاله بشكل جيد وتحقيق أقصى استفادة منه وأن إهمال ذلك الكنز يعد غباء كبير، فكيف يكون الطريق مفتوح أمامك من أجل الارتقاء باقتصاد البلد بسهولة ولا تذهب في ذلك الطريق؟

تعريف السياحة الداخلية والسياحة الخارجية

  • كنا قد اتفقنا على أن السياحة هي زيارة الأشخاص لأماكن سياحية في مناطق مختلفة حول العالم، ولكن هذه الأماكن قد تكون داخل حدود البلد التي يقيم بها السائح وقد تكون خارجها تمامًا.
  • وهنا يكمن الفرق بين السياحة الداخلية والسياحة الخارجية، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تكون مصري الجنسية وتقيم في مصر منذ ميلادك ورغم ذلك لم تذهب لو مرة واحدة لمدينة الأقصر.
  • وعلى الجانب الآخر قد تكون مصري ولم تذهب لزيارة الأقصر أبدًا ولكنك قد سافرت إلى أماكن أخرى خارج حدود مصر، ففي الحالتين يعتبر ذهابك إلى مكان داخل مصر أو خارج مصر هو سياحة.

وفيما يلي نوضح بدرجة أكبر مفهوم السياحة الداخلية والخارجية:

  • السياحة الداخلية:

    السياحة الداخلية هنا يقصد بها أن تقوم بالسفر لزيارة أحد الأماكن السياحية ولكن بالمدن التي تقع في بلدك وليس خارج حدود البلد.

والسياحة الداخلية تتميز بأن السفر من أجلها سهل ويمكن أن يحدث بأي وسيلة من وسائل المواصلات، كما أنه لا يأخذ وقتًا طويلًا وكذلك لا يتطلب الحصول على تأشيرة كما هو الحال عند سفرك لمكان خارج بلدك.

  • السياحة الخارجية:

    وتعني السياحة الخارجية أن تقوم بالسفر من أجل زيارة أحد المدن والأماكن التي تقع خارج حدود بلدك تمامًا سواء من أجل التنزه أو من أجل اكتساب ثقافات ولغات جديدة.

وهنا يتطلب منك الحصول على تأشيرة من أجل القيام بالسياحة الخارجية كما أن القيام بالسياحة خارج حدود بلدك يتطلب الكثير من الأموال مقارنة بأسعار السياحة الداخلية وذلك بسبب مصاريف الطيران والتنقل بين مناطق البلد.

شاهد أيضًا: أهمية السياحة في مصر وأنواعها

ما هي أنواع السياحة

للسياحة أنواع مختلفة فيما يخص الغرض بالقيام بها، بمعنى أنه لابُد من وجود سبب عند زيارة أي شخص لأي مكان أو عند قيام أي شخص بالسياحة عمومًا.

ولذلك فإننا نوضح الأنواع المختلفة للسياحة فيما يلي:

  • السياحة الدينية:

    وتعني السياحة الدينية أن السائح يقوم بزيارة مكان معين لأغراض دينية، مثل إقبال المسلمين على المملكة السعودية على سبيل المثال حيث المسجد الأقصى ومكة والمدينة المنورة وأداء مناسك الحج والعمرة.

وبالنسبة للمسيحيين فإنهم قد يسافرون إلى الأردن وبلاد الفاتيكان بسبب المغطس، وفي كلتا الحالتين فإن هذه تعتبر سياحة.

  • السياحة العلاجية:

    والسياحة العلاجية تعني أن يذهب السائح لمكانٍ ما والغرض من ذهابه هو أن يتم علاجه من أحد الأمراض، فتوجد العديد من الأماكن حول العالم والتي تشتهر بأنها تعالج بعض الأمراض الجلدية وأمراض العظام.

ومن أمثلة تلك الأماكن الينابيع الساخنة، كما يمكن أيضًا أن يستغل السياح مميزات تلك الأماكن من أشياء طبيعية تستخدم في التجميل مثل الطين وأملاح البحر الميت.

  • السياحة الترفيهية:

    ويقوم الناس بالسياحة الترفيهية بغرض التنزه فقط كزيارة الأماكن التي تتميز بمواقع رائعة ويمكن القيام فيها بأنشطة ممتعة وجديدة.

ومثال على ذلك من يسافرون إلى أحد الأماكن السياحية لقضاء شهر العسل أو لحضور حفلة لأحد المطربين المشهورين مثلًا أو من يقومون بالتسوق في أحد الأماكن المشهورة ببيع الملابس المميزة.

  • السياحة الثقافية:

    وهي ذهاب السياح للبلاد التي يتواجد بها أماكن أثرية وآثار تاريخية كالقلاع والمعابد والمساجد والكنائس القديمة والمبنية منذ قديم الأزل.

  • السياحة الرياضية:

    فتوجد بعض البلاد التي تهتم بإقامة فعاليات ومسابقات رياضية مختلفة ككرة القدم والسلة واليد والطائرة والتنس والسباحة وغيرهم.

وهناك الكثير من الناس الذين يهتمون بالرياضة وبالتالي يقبلون إلى تلك البلاد من أجل المشاركة في تلك المسابقات وهذا ما يسمى بالسياحة الرياضية.

السبب وراء تطور السياحة وازدهارها

في السنوات القليلة السابقة قد لوحظ تطور السياحة بشكل كبير في مختلف البلدان حول العالم، وأصبحت مهمة بالنسبة لأغلب سكان العالم فيرغب الناس القيام بالسياحة والسفر باستمرار.

وبالتأكيد فإن هناك أسباب وراء ذلك التطور الملحوظ ونوضح هذه الأسباب فيما يلي:

  • إن أحد أسباب تطور السياحة هو تطور شركات الطيران وكذلك الفنادق والاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة مما يسهل على الجميع عملية السفر والتنقل من مكان لآخر.
  • كما أن انتشار شركات السياحة بكل أماكن العالم أدى إلى تطوير السياحة وزيادة الإقبال عليها من مختلف فئات الناس.
  • ويرجع ذلك بسبب التنافس الموجود بين تلك الشركات مما قد يدفع أحدهم لتخفيض الأسعار وتقديم عروض معينة كي تجذب الناس ويقومون بالسفر والسياحة من خلالها.
  • وبسبب الإنترنت في العموم أصبح من السهل بالنسبة لأي شخص عن يبحث عن البلد التي يرغب في الذهاب إليها وسيحصل على كل المعلومات عنها سواء صور أو وصف للأماكن السياحية وبالتالي أدى ذلك لتطور السياحة أيضًا.

بعض البلاد والأماكن السياحية الأكثر زيارة حول العالم

  • فيوجد عدد من البلاد والأماكن المعروفة في العالم بأنها من أجمل الأماكن التي يمكن للناس الذهاب إليها في حالة القيام بالسياحة والسفر.
  • فمثلًا من ضمن هذه البلاد إيطاليا وإسبانيا ولندن وباريس وماليزيا وكوالالمبور وهونج كونج وسنغافورة ونيويورك وتايلاند ودبي واسطنبول وبانكوك.
  • ومن أكثر الأماكن التي يتردد عليها السائحون ديزني لاند بولاية كاليفورنيا وميدان التايمز بنيويورك وشلالات نياجرا بكندا وسور الصين العظيم وأهرامات الجيزة بمصر وجسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو وتاج محل في الهند.

شاهد أيضًا: أهمية السياحة في مصر موضوع تعبير

وأخيرًا يجب أن نكون جميعًا على علم بقيمة وأهمية السياحة وما تقدمه من ارتقاء لأي بلد وبالتالي لابُد أن نحافظ على البيئة وعلى المناظر الخلابة وعدم الإضرار بها وإهمالها لأن ذلك قد يعود بالضرر على صورة السياحة عن البلد في نظر العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد