بحث عن انتقال الطاقة والمادة في النظام البيئي

بحث عن انتقال الطاقة والمادة في النظام البيئي، لقد خلق الله الكون بأكمله بنظام وتسلسل ووهب كوكب الأرض بالظروف المعيشية التي تساعد على بقاء حياة الكائنات الحية واستمرارها، وجعل لكل كائن حي على هذا الكوكب دور وواجبات يقوم بها سواء بقصد أو غير قصد لكي يساعد في ترتيب التسلسل البيئي ويظل حلقة وصل لما قبله في هذا التسلسل المنظم ولما بعده.

مقدمة بحث عن انتقال الطاقة والمادة في النظام البيئي

كل كائن حي وهبه الله طاقة معينة ليس لخدمته هي فقط بل لخدمة التسلسل والنظام البيئي فتنتقل تلك الطاقة الموجودة لدى الكائن الحي لغيره من الكائنات الأخرى بالصورة التي تتناسب مع هذا الكائن الحي وبالاستفادة منه.

ليست جميع الكائنات الحية تستفيد من بعضها بصورة مباشرة ولكنها بالطبع تستفيد حتى وإن كانت تلك الصورة غير مباشرة أو واضحة،

على سبيل المثال النباتات تعد من الكائنات الحية هذه النباتات تحتاج إلى تربة خصبة لكي تنمو بها هذه التربة قد ينشأ عليها بعض الحيوانات تلك الحيوانات الروث الذي ينتج عنها يوجد به أحد عناصر المواد العضوية التي تساعد في خصوبة التربة.

ومن جانب أخر فإن الحيوانات تلك تتغذى على النباتات التي تنمو بالأساس بتدخل منها وإن كان بصورة غير مباشرة كما يحدث لدى الكائنات الحية الأخرى التي تظهر مباشرة عنصر الاستفادة من كل حيوان.

شاهد أيضًا: بحث عن الضوء وطاقة الكم pdf

مكونات النظام البيئي

ليست المنظومة البيئية تضم الكائنات الحية فقط بل إنها تحتوي أيضاً على عناصر غير حية، تدخل في سلسلة النظام البيئي وتؤثر فيه وعدم وجود تلك العناصر يؤثر بشكل كبير جداً في سلسلة التوازن البيئي.

عوامل غير حية

تتمثل تلك العناصر في الماء والهواء والتربة والغازات بأنواعها المختلفة فمن يستطيع التخلي عن أحد هذه العناصر بل أنهم بالأساس هم سبب الحياة البشرية والكائنات الحية والسبب في وجودها.

عناصر حية

وهي مجموعة من المكونات مثل

المنتجات

وهي مجموعة من الكائنات التي لا تعتمد على اخرين في غذائها بل إنها تستطيع التعايش مع نفسها وتغذية نفسها بدون الاعتماد على عناصر حية أخرى وتأتي تلك العناصر في مقدمة العناصر الحية والتسلسل البيئي.

المستهلكات

يتضح المعنى من الاسم مباشرة وهي أنواع الكائنات الحية المستهلكة التي تعتمد على عناصر أخرى لكي تقوم بدورة حياتها واستمرارها، وهذه العناصر تعتمد على ما هم أقل منها في السلسلة الغذائية فلا تستطيع أن تعتمد على ما هم أقوى أو أعلى منها في السلسلة البيئية.

على سبيل المثال الحيوانات آكلي اللحوم من الكائنات المستهلكة التي تأكل الحيوان الذي هو أقل منها في النظام البيئي مثل الذئب من الممكن أن يأكل غزال ويطارده حتى يلتهم منه ويأكله لكن من المستحيل أن يطارد الذئب أسد بل العكس هو الممكن حدوثه ومن أشهر العناصر المستهلكة هو الإنسان.

المحللات

هي كائنات تعتمد في غذائها على تحليل بعض الكائنات الأخرى لتحصل على غذائها مثل البكتريا والفطريات وما شابه ذلك.

شاهد أيضًا: بحث عن مصادر الطاقة جاهز للطباعة

أنواع السلاسل الغذائية في النظام البيئي

تختلف السلاسل الغذائية على حسب اختلافات الكائنات الحية والغذاء ففي كل مرة تختلف السلسلة الغذائية داخل مجموعة معينة وبالتالي يختلف نوع الغذاء الذي تحصل عليه في كل مرة ولكن تحدث بنظام وهناك العديد من أنواع السلاسل الغذائية.

سلاسل غذاء الافتراس وهي أكثر أنواع السلاسل الغذائية حدوثاً حيث تعتبر هي الهدف الأول في الحياة واستمرارها بوجه عام الذي تسعى في النهاية للحصول على غذائها بشتى الطرق لتستمر داخل السلسلة الغذائية.

وتأتي النباتات على رأس هذه السلسلة حيث تكون هي وجه الأفتراس الأول الذي يحصل عليها الكائن الذي يليها ومن ثم ننتقل إلى الأفتراس الثاني ومن ثم إلى الافتراس الثالث حتى نصل إلى نهاية السلسلة الغذائية.

النوع الثاني من السلاسل هي سلاسل رمية وهي التي تعتمد في الكائنات المحللة على الكائنات التي ماتت فإن هذه الكائنات من الممكن أن تكون حيوانات مفترسة أو غير مفترسة أو نباتات لا يؤثر هذا كثيراً فهي تعتمد على المحللات الناتجة من تلك العناصر الميتة فور موتها.

الإنسان في مقدمة السلاسل الغذائية

يعتبر الإنسان هو الأكثر استهلاكاً في المنظومة البيئية لذلك تعتبر الطاقة الموجودة في جميع عناصر السلسلة البيئية تنتقل إلى الإنسان فهو من أحد المستهلكات الذي يعتمد على العناصر الغذائية والغير غذائية بصورة مباشرة.

على سبيل المثال لنباتات حينما تحصل على التربة العضوية من روث الحيوانات وقامت بالاستفادة من الطاقة المخزنة في التربة فهي قد اعتمدت على الحيوانات بصورة غير مباشرة، أما الإنسان يختلف عن ذلك.

فالإنسان يعتمد على الحيوان سواء كان من الحيوانات التي يؤكل لحمها مثل الأبقار والخراف والطيور وأسماك فهو يدرك أنه المستهلك الأول الذي يستفيد من تلك الطاقة التي تنتقل عبر التسلسل البيئي.

حيث يستفاد من لحومهم والألبان بجانب بعض العناصر الأخرى التي تستخدم جلودها في مواد الصناعة والكساء والتجارة وبذلك فهو يعتبر المستهلك والمستفيد الأول الذي يحصل على الطاقة بصورة مباشرة.

كائنات الإنتاج

يعتبر هذا النوع من الكائنات الموجودة داخل سلسلة النظام البيئي الذي لا تؤثر فيه سلباً في امتصاص المادة والطاقة المخزنة في العناصر الأخرى حتى الصورة التي قد تحصل بها على التربة المخصبة هي بالأساس متواجدة.

أي عدم احتياجها أيضاً لتلك التربة لن يؤثر في أي شيء أو يقلل من خصوبتها بل ستظل موجودة حتى أن الغذاء الذي يتحصل عليه هو بالأساس متوافر أيضاً ولا يؤدي احتياجها له إلى التأثير عليه.

حيث أن تلك العناصر النباتية تعتمد في غذائها على عملية البناء الضوئي الذي يعتبر أحد عناصر السلسلة الغذائية الغير حية والمتواجدة باستمرار وتمثل أحد مصادر الطاقة المتجددة.

انتقال الطاقة من العناصر الغير حية إلى العناصر الحية

بالرغم من أن العناصر الغير حية قد يتم إغفال دورها في انتقال الطاقة والمادة في النظام البيئي، إلا إنها تعتبر أهم حلقة وصل في تلك السلسلة إذا انعدمت لانفرطت السلسلة بأكملها واختل التوازن البيئي بسبب اختفائها.

فالهواء هو من أهم العناصر الذي تستمد منه الكائنات الحية مصدر حياتها بالوجود وعدم وجوده يؤثر على وجود جميع الموجودات ولن يقوم أي من هذه الموجودات بالدور الذي تواجد من أجله، كما أن الماء يمثل ثلثي أجسام الكائنات الحية وأحد مصادر الطاقة التي لا تقل أهمية عن الغذاء.

بل إن في حالة الاستغناء عن الغذاء لا يمكن أن يتم الاستغناء عن الماء بأي شكل وقد يعتبر مصدر من مصادر تواجد الجفاف.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية كامل

خاتمة بحث عن انتقال الطاقة والمادة في النظام البيئي

كل عنصر في هذا النظام يستمد طاقته من عنصر أخر سواء كان متواجد بالفعل أي لا يؤثر ذلك على ما يؤخذ منه مثل الهواء والتربة وغيرها من مواد غي حية أو مواد تعتمد على غذائها بنفسها.

إن اختفت أحد عناصر السلسلة الغذائية لن يتأثر عنصر واحد فقط بل ستتأثر المجموعة بأكملها لأن ما هي تعتمد عليه بصورة مباشرة هو موجود بالأساس من الذي لا تعتمد عليه بصورة مباشرة لذلك لابد من المحافظة على تلك التسلسل البيئي وعدم إهدار الطاقة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا