بحث عن الطاقة الضوئية

بحث عن الطاقة الضوئية، طاقة الضوء وطاقة الكم مصطلحان لا يمكنهم الانفصال عن بعضهم  البعض،  حيث أنه من خلال طاقة الضوء يتم داسته عن طريق طاقة الكم ولا يمكن أن نستغنى عن الضوء في حياتنا اليومية، سواء أثناء فترة الليل أو النهار حتى أن النار تعتبر من أوائل الأشياء التي عرفها الإنسان، منذ وجوده على سطح الأرض كشخص مجرد لا يمكنه أن يفعل أي شيء ولا يعرف أي شيء في توقيت كان غذائه الذي يعتمد عليه هو أوراق الشجر.

مقدمة بحث عن الطاقة الضوئية

الضوء هو الشعاع الكهرومغناطيسي، الذي ينعكس على الشيء لنتمكن من خلاله أن نرى، ولولا وجود الضوء في حياتنا لما تم اكتشاف العديد من الأشياء، التي توصل الإنسان إليها منذ قديم الأزل، وحتى في وقتنا هذا.

فلقد سخر الله للإنسان الطبيعة بموجودتها، التي لا دخل للإنسان فيها وأعطاه العلم، لكي يستطيع من خلاله التوصل إلى العديد من الابتكارات والاختراعات، التي حول بها المعادن التي بدون قيمة إلى معادن ثمينة.

لذلك كانت النار هي من أوائل المعرفة عند الإنسان، وهذا يعتبر فضلاً من الله على الإنسان، لكي يهتدي به أثناء غياب الضوء في فترات الليل

شاهد أيضًا: بحث عن انكسار الضوء وقوانينه

تعريف طاقة الكم

الطاقة صورة من صور الموجودات التي لا يمكن إنكارها، والتي تحدث نتيجة لوجودها العديد من الأشياء، سواء كانت الأشياء المرئية أو الغير مرئية، حيث أن الطاقة تتكون من مجموعة فوتونات.

هذه الفوتونات تحتوي على عدد من الإلكترونات، لكي يتم بذل تلك الطاقة سواء كانت الطاقة الضوئية، التي تمكنت طاقة الكم باكتشاف أنواعها المختلفة، حيث أن الإشعاع الذي يصل إلينا ليس هو الوحيد.

فقامت طاقة الكم بالتعرف على أنواع الأشعة سواء الحمراء أو البنفسجية والغير بنفسجية، كي يتم إنتاج تلك الطاقة، لابد أن يتحرك إلكترون بداخلها من مستوى طاقة أعلى إلى مستوى طاقة أقل أو العكس بحسب الطاقة المطلوبة.

كما أن الحركة التي تنتج في الكون هي نتيجة أيضاً لبذل طاقة يتمكن من خلالها حدوث تلك الحركة، باختلاف نوع الحركة والكتلة والاتجاه، وغيرها من العوامل التي تتأثر بطاقة الكم.

طاقة الضوء وارتباطها بالجانب البيولوجي

لقد أثرت طاقة الضوء بشكل كبير جداً في جميع الكائنات الحية، حيث أنها تعتبر مصدر للحياة في الكون لا يمكن الاستغناء عنها سواء للإنسان أو الحيوان ذلك بالشكل المباشر، أما هناك أيضاً استفادة غير مباشرة.

أما بالنسبة لكائنات حية أخرى مثل النباتات فقد يمثل الضوء لها مصدر الغذاء، حيث غياب الضوء عنه يتسبب في موته، حيث يعتمد النبات على ضوء في حدوث عملية البناء الضوئي لديه، فكما يمثل الطعام مصدر لحياة الكائنات الحية، كذلك الأمر أيضاً بالنسبة للنباتات.

تأثير الضوء في الإنسان

لقد اعتبر الضوء مصدر من مصادر الطاقة أيضاً في جسم الإنسان، حيث انه في حالات كبيرة جداً من الأمراض قد نجد الطبيب ينصح المريض بالجلوس تحت أشعة الشمس والاستفادة منها، وذلك لما لأشعة الشمس من فوائد على جسم الإنسان.

كما أننا نجد أن هناك حكمة قد قمنا بدراستها من فترات طويلة، وهي أن البيت التي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب، وهنا قد يوضح المعنى أن أشعة الشمس تعمل بشكل دائم على تجديد الهواء، وتجديد الجو الذي يعم داخل أرجاء البيت.

كذلك هناك بعض البيوت التي تتجنب أشعة الشمس، وقد ينتشر بها بعض الحشرات التي من الصعب التخلص منها، وقد يتم ترك المنزل بسبب تلك الحشرات ويكون وجود هذه الحشرات سبباً، لعدم دخول الشمس إلى المنزل.

اقرأ أيضًا: بحث عن اساسيات الضوء كامل

كيفية الاستفادة من الطاقة الضوئية

استطاع الإنسان أن يفكر ويخلق من العلم ما يجعله يستفيد بكل شيء حوله وسخره لخدمته وخدمة البشرية، ومن بين هذه الأشياء هو الاستفادة من طاقة الضوء التي تملأ، الكون في فترة النهار وتختفي تماماً في فترة الليل.

فقد تم الاستفادة من كل هذه الطاقة التي تخرج من الشمس وتم تخزينها من قبل العلماء، وتم تحويلها إلى طاقة كهربائية وطاقة ضوئية، حيث كان في بداية المعرفة بالطاقة الضوئية تم تشغيل مصابيح تعمل بالجاز، لكي تنير في فترة الليل.

ومن ثم تم صناعة الكشافات التي تعمل من خلال الكهرباء، وكانت بداية الطريق لاكتشاف اللمبات وإضاءة الأماكن في فترة الليل، ولكن تم الابتكار في هذا الشيء من خلال مده بالكهرباء بصورة منفصلة.

ففي الوقت الذي كان من المستحيل أن يعمل النور في حال غياب التيار الكهربائي تتطور الأمر، وأصبح الموضوع متطور عن ذلك، وتم مد هذه الأجهزة بشحنات كهربائية تجعلها تعمل بطريقة منفصلة.

مثل الكشافات التي تعمل من خلال الشحن ومنها مولدات الكهرباء، التي أصبحت لا غنى عنها خاصة في المستشفيات والأماكن التي لا يجوز انقطاع الكهرباء عنها، حتى لا يتسبب في أذى أحد.

حيث أن المستشفيات من الأماكن التي لا يجوز انقطاع الكهرباء عنها، حيث تعمل منها حضانات الأطفال وأجهزة التنفس الصناعي وغيرها من الأجهزة الطبية، التي ترتبط بحياة الفرد وبقاؤه على قيد الحياة من خلالها.

طاقة الضوء والكهرباء

لولا وجود طاقة الضوء وارتباطها بطاقة الكم التي تم من خلالها التعرف عليها، والوصول إلى ما هو نحن توصلنا إليه الآن وأصبح جزأ لا يتجزأ عن الطبيعة، ولا يمكن الاستغناء عنه.

فما من جهاز الآن داخل كل مكان سواء منزل أو مستشفى أو شركة أو محطات المترو والقطارات، وكل شيء إلا والكهرباء سبب في تشغيلها، وكأنها ولدت مع ولادة الكهرباء من خلال الطاقة.

الصناعات الكبرى

أكبر الصناعات التي يستخدمها الإنسان مثل المركبات بأنواعها، فهي تقوم بالأساس نتيجة لتركيبات كهربائية تعمل بها من الداخل حتى الضوء الموجود بهم هو بالأساس أحد أشكال طاقة الضوء التي تم تحويلها.

ليس كل الأشياء التي نستفيد بها في الحياة هي صورة مباشرة للشيء، بل قد يكون لا يصل إلى عقولنا أن هذا الشيء من الأساس له داخل في ذلك الاكتشاف والابتكار.

طرق انتقال الضوء

  • الضوء أيضاً هو سبب في حدوث الرؤية لدى الإنسان فالمكان الذي ينعدم به الضوء يصبح وكأن الشخص أعمى، وذلك بسبب اختفاء خاصية انعكاس الضوء التي من خلالها تنتقل إلى مركز الرؤية في العين، وتجعل الفرد يبصر.
  • إذا كان هناك غرفة مظلمة تماماً وقمت باستخدام كشاف، فلن ترى سوى المكان الذي تم تشغيل التكييف به ليس لأنه منير، بل هذا بسبب انعكاس الرؤية، التي من خلالها تم الانتقال إلى مركز الرؤية وإعادة البصر من جديد.

الشخص عندما ينظر في المرآة يرى صورة منعكسة له في المرآة، ذلك بسبب انعكاس الرؤية التي ترتبط برؤية صورة مقررة له في المرآة.

قد يهمك : بحث عن اساسيات الضوء ومصادره

خاتمة بحث عن الطاقة الضوئية

وفي ختام بحث عن الطاقة الضوئية نخبركم أن طاقة الكم، لقد ظهرت لتفسر ما عجزت عنه الفيزياء الكلاسيكية في التفسير والتوصل إليه، وهذا الدور التي لعبته طاقة الكم في ارتباطها بطاقة الضوء، حيث تم القول بأن طاقة الضوء وطاقة الكم وجهان لعملة واحدة، فكل علم في الكون يبحث على ما يكمله بالاستفادة من العلوم الأخرى لكي يوضح الرؤية ويصل إلى ما يسعى الإنسان إلى اكتشافه والتعرف عليه.

مراجع: Light, light | Definition, Properties, Physics

قد يعجبك ايضا
اترك رد