بحث عن انكسار الضوء وقوانينه

بحث عن انكسار الضوء وقوانينه، هناك بعض العناصر الأساسية في الطبيعة التي لا يمكن أن يستغنى عنها الإنسان والكائنات الحية بشكل عام، ومن بين هذه العناصر هو الضوء الذي يعد عنصر أساسي في عملية البناء الضوئي لدى النباتات لكي يكتمل نموها والنبات يحتاج إلى أشعة الضوء في كل صباح مثل الماء أيضاً فغياب أياً منهم،  قد يكون سبب رئيسي في موت تلك النباتات، فيمثل الضوء للنبات الطعام الذي يتغذى عليه مثل ما يحتاج الإنسان إلى الطعام لكي ينمو، وأن لكل حيوان نوع معين من الطعام والطيور أيضاً كل منهم يحتاج لغذاء معين ليساعد في النمو، كذلك الضوء هو بمثابة الطعام.

مقدمة بحث عن انكسار الضوء وقوانينه

لم تتوقف فائدة الضوء فقط لدى النباتات فقط، بل الضوء هو مصدر الرؤية لجميع الكائنات الحية وفي حالة انعدام الضوء يتم الاعتماد على الطاقة الضوئية لتحدث عملية الرؤية من جديد، ففي أثناء فترة النهار وسطوع الشمس التي هي مصدر الضوء يستطيع الكائن الحي أن يرى كل ما حوله.

لذلك نجد أعمدة الإنارة بالشوارع غير موقدة في فترة النهار لوجود الضوء أما عند غياب الضوء يتم إنارة أعمدة الإنارة بالشوارع، لكي تتم عملية الرؤية من جديد، حتى أن السيارات والمركبات بمختلف أنواعها يتم تشغيل الأنوار في فترة الليل، وبمجرد اختفاء الضوء لتجنب الحوادث.

فإذا كانت السيارات بدون إضاءة فسوف يحدث العديد من الحوادث خاصةً الأماكن المظلمة التي تختفي بها الرؤية تماماً، ولا تعتمد سوى على الإضاءة التي تخرج من السيارة، وقد نجد العديد من الحوادث التي يكون فيها السائق يصطدم بالأشخاص وعند سؤاله يذكر أنه لم يرى من أمامه.

وذلك بسبب انعدام الرؤية لذلك لابد من أن تنتشر أعمدة الإنارة بكل مكان بالشوارع لتجنب الحوادث التي تحدث باستمرار خاصةً أثناء فترة الليل، فالإنسان الكفيف هو الذي تنعدم عنده الرؤية والإنسان بدون الضوء يكن شعوره نفس الشعور الشخص المصاب بالعمى تنعدم الرؤية تماماً.

شاهد أيضًا: بحث عن الحركة الموجية جاهز

كيفية الاستفادة من الضوء بشكل علمي

لقد أستطاع العلماء أن يستفاد من الضوء الذي يخرج من الشمس في طوال فترة النهار باعتباره عنصر هام في الطبيعة لا يستطيع الكائن الحي الاستغناء عنه، وحينما أدرك العلماء ضرورة الضوء وماذا يحدث للإنسان عند انقطاع التيار الكهربائي فيذهب الشخص للبحث عن مصدر للإضاءة من جديد.

سواء كان شمعة تعمل عن طريق تشغيلها بالنار كما كان يحدث في الأسبق أو العصور القديمة أو كما موجود الآن من مصادر الشمع الكهربائي التي يتم شحنه بتوصيلة بالتيار الكهربائي، ويتم تشغيلهم فيما بعد عند انقطاع التيار الكهربائي.

ففي العصور السابقة كان المصباح الذي يتم إشعاله بالنار هو المصدر الوحيد الذي يعتمد عليه الإنسان في يومه، فكان يذاكر عليه ويعيش عليه ولكن بعد أن كلف العلماء جهودهم وأدركوا أهمية الضوء في حياتنا وكيف تتحول الكرة الأرضية في فترة الصباح من مكان مضيء ينتشر به النور في كل مكان.

إلى الليل الذي ينعدم فيه الضوء تماماً لدرجة أن يصطدم الأشخاص ببعضهم وكلا منهم لا يرى الأخر، فكان لابد من الاستفادة من تلك النعمة التي وهبها الله لنا، فقام العلماء بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية، فتم الاستفادة من تلك الضوء وتصنيع اللمبات الكهربائية والنجف وجميع المصادر التي تعمل بالاشتعال الكهربائي.

ويتم تشغيلها في الليل ليعود الضوء إلى الأرض ويستطيع الكائن الحي تجنب الظلام الكاتم، وإعادة الحياة وممارسة العمل واليوم بشكل طبيعي كما يحدث أثناء فترة النهار.

ما هي ظاهرة انكسار الضوء

انكسار الضوء هو انعكاس في الأشعة التي تحدث عندما تخرج تلك الأشعة من الشمس، فهي تسير في خط مستقيم أما إذا حدث وجود عائق فإن تلك الأشعة يحدث لها انكسار، فعلى سبيل المثال قد تجد أشعة الضوء تسقط بشكل عمودي على منزل معين، ولكن وجود عائق مثل بروز خارجة عن تلك المنزل مثل أن يكون تلك المنزل متساوي من الخارج فتصبح الأشعة بشكل رأسي عليه.

فتجد في دور معين من تلك المنزل يوجد عائق أو بروز مثل لوح من الخشب أو الحواجز التي يتم تركيبها فوق المنازل تجد أشعة الشمس عندما تمر بتلك الحاجز حدث لها انكسار بطريقة تلقائية، وتلك الحاجز قد حجز وصول تلك الأشعة إلى ما هو أسفل تلك الحاجز.

فهو ليس لديه قدرة على اختراق الحواجز لتكتمل مسارها، بل تقف عند تلك الحاجز، وتقوم بتغير مسارها إلى الجهة المعاكسة لتلك الخط المستقيم التي كانت تسير فيه.

شاهد أيضًا: بحث عن اساسيات الضوء ومصادره

كيفية قياس زوايا الانكسار أو الانعكاس

لقد كان فيثاغورث عالم من أهم العلماء الذين وضعوا قوانين قياس الزوايا بأنواعها هذا بجانب وضعه للعديد من القوانين التي يتم أتباعها في حل المعادلات الرياضية والتي بدونها لا يتم الوصول إلى نتائج قطعية.

كما وضعها هو، كان لفيثاغورث دور هام في وضع قوانين وأدوات لقياس زوايا الانعكاس أستطاع العلماء من خلالها قياس زاوية الضوء، وإثبات أن زاوية الضوء متساوية تماماً مع زاوية الانعكاس.

ليس ذلك فقط بل هناك أدوات القياس التي أعتمد عليه العلماء في قياس زوايا الانعكاس ولم تختلف مع قوانين فيثاغورث بل تم أثبات ما قاله.

أهمية انعكاس الضوء

لانعكاس الضوء أهمية كبيرة في حياة الإنسان والكائن الحي بوجه عام: _

  • في العصور القديمة أو ما تسمى بعصور الجاهلية كان لا يوجد ما يسمى بالمرآة الآن، فكان لا يستطيع الإنسان أن يرى نفسه، ولكن في تلك الوقت كانت تنتشر الآبار التي كانوا يعتمدون عليه في الشرب وهو مكان كبير به مياه أستطاع انعكاس الضوء على البئر، أن يرى فيه المرء نفسه ويستطيع رؤية نفسه بالكامل كلما اقترب من مكان انعكاس الضوء على الماء، بالطبع لم يكن بجودة المرآة ولكنها كانت طريقة من الطرق التي ساهم فيها الضوء في مساعدة الإنسان
  • المرآة التي يرى فيها المرء نفسه تنتج بسبب انعكاس خطوط الضوء على المرآة، وترتد مرة أخرى إلى مركز الإبصار عند الإنسان فيرى نفسه بصورة كاملة، قد تكون الصورة منعكسة بسبب انعكاس الضوء فإذا قمت رفع يدك اليمنى، فستظهر في المرآة بأنها اليد اليسرى ذلك بسبب انعكاس خطوط الضوء.
  • التصوير يحدث نتيجة لانكسار الضوء وانعكاسه مرة أخرى إلى الكاميرا التي يتم التصوير بها لذلك تجد المصورون في فترة النهار يقوموا بتسليط الضوء بالكامل على الكاميرا، وفي فترة الليل يقوموا باستخدام كشافات إضاءة عالية جداً ليحدث عملية انعكاس على الكاميرا لالتقاط صورة المرء التي أمامه.
  • استخدام السنة الضوئية في قياس المسافات بين الكواكب، حيث لا يستطيع الإنسان قياس المسافة بين كوكب وكوكب أخر أو نجم وأخر من خلال وحدات قياس، فتوصل العلماء إلى قياسه عن طريق السنة الضوئية.

شاهد أيضًا: بحث عن اساسيات الضوء كامل

خاتمة بحث عن انكسار الضوء وقوانينه

ينعكس الضوء بصورة أفضل عندما يكون الجسم لونه أبيض فتجد الضوء قد انعكس في الاتجاه المعاكس، أما إذا كان لونه أسود فأنه يمتص الضوء لذلك يحذر العلماء الأشخاص من ارتداء الملابس السوداء أثناء فترة الصيف بالنهار لما لها من قدرة على امتصاص الأشعة.

أترك تعليق