بحث عن سقراط وافلاطون وارسطو

بحث عن سقراط وافلاطون وارسطو، لقد كانت العصور القديمة ممتلئة بكم كبير من الفلاسفة الذين ساعدوا في تقدم البلاد علميًا، فكان الاهتمام متمركزاً على ماهية وجود الإنسان، وكيفية الوصول إلى الفلسفة الخاصة لكل فيلسوف، ومعتقداته، وأراءه الشخصية والعلمية، ولهذا فدعونا نتحدث عن أهم ثلاث فلاسفة في عصور مختلفة ولكنهم مكملان لبعضهم البعض.

مقدمة بحث عن سقراط وافلاطون وارسطو

يعتبر سقراط من أشهر فلاسفة أثينا أي في اليونان، فهو كان شخصاً محباً لمعرفة كل ما هو غير مألوف، ولهذا فكان باحثاً عظيماً، فكان مثله مثل أي شخص عادي في بداية حياته، فكان يقوم بمساعدة والده في النحت وعمل التماثيل، وثم تسلم فيما بعد هذا العمل، وأصبح أيضاً نحاتاً يقوم برسم ونحت التماثيل لكي يكتسب قوت يومه، حتى يستطيع العيش.

كان الفيلسوف أفلاطون شخصاً ذات هيئة وجسم ضخام، فحتى ملامحه كانت لها ذكرى خاصة لكل من ينظر إليه، فكان شكله معبراً عن ذكائه وأه سوف يصبح شخصاً غير عادي بل سيكون له أثر في المجتمع.

يعتبر أرسطو تدرجت حياة قد تكون أقل صعوبة من السابقين له، فوصل حتى أصبح أعظم فلاسفة اليونان، والذي نتج عن عمره ما لا يقل عن 350 -400 كتاباً.

شاهد أيضًا: بحث عن علماء الرياضيات المسلمين

نبذه عن حياة الفيلسوف سقراط

وثم تدرجت حياته حتى أصبح من أعظم الفلاسفة الذين كانوا يقدرون الذكاء، والأشخاص الذين يسعون نحوه، فكان شخصاً زاهداً في الحياة، فلا يفكر في الأكل والشراب على قدر تفكيره في فلسفته الخاصة به.

فكان يبحث عن الكمال ن خلال هذه الفلسفة، فكانت هذه الفلسفة عند سقراط تعتمد على العقل وليس الدين، فكان يرى أن الإنسان كلما زادت قدرته العقلية زادت قدرته على بلوغ الكمال والسعادة المطلقة في الحياة.

بل ولم يكتفي بهذا فقط، فكانت رؤيته الفلسفية تحث الإنسان على بلوغ كل ما في الحياة ووراء الطبيعة حتى يتسع عقله ويصبح أكثر تفهماً واتساعاً.

فكان سقراط من الأشخاص القليلة الباحثين عن الحكمة في جميع مجالات الحياة، وبالرغم من أن فلسفته قامت على العقل وليس الدين، إلا أن سقراط كان يقوم بمناقشة القضايا الدينية والتي تعتمد على نواحي أخرى، كالعدل، الإيمان بالله، التقوى.

ولأن مسيرة سقراط كانت حافلة بالكثير من الأحداث، فكان هناك الكثيرون من الأعداء الذين يكرهونه ويتمنون له الموت، وهذا يرجع إلى أن سقراط كان محارباً شجاع لا يهاب أحداً مهما كانت سلطته، وهذا ما جعل هناك الكثير من الأعداء الذين يتمنون النيل نه وقتله في أي وقت.

أهم أقوال سقراط

  • سيكون بالنسبة لي من الأفضل لو كان هنالك الكثير من الرجال الذين يختلفون معي بدلاُ من أن أكون أنا وحدي غير منسجم مع نفسي.
  • الدهشة هي شعور الفيلسوف، والفلسفة تبدأ بالدهشة.
  • من يحمل رأياً صائباً من دون فهمه، مثل رجل أعمى، يمشي في الطريق الصحيح.

وفاة الفيلسوف سقراط

وبعد مسيرة طويلة من البحث والسعي وراء المعرفة والحكمة، أصدرت الدولة بقتل الفيلسوف سقراط موتاً بالسم، ولم يهتمون بموته في سن الـ 70 بهذه الطريقة البشعة.

كما أن لقد توصلنا لهذه الأحداث ليس من خلال سقراط نفسه، بل من خلال طلاب وتلامذة سقراط من خلال كتاباته الخاصة.

الفيلسوف أفلاطون

يعتبر الفيلسوف اليوناني الأصل أفلاطون هو التلميذ النابغ والصادق لسقراط، ولكنه كان يختلف عن حياة سقراط تماماً، فسقراط لم ينشأ في بيئة أو بين عائلة مثقفة مثل أفلاطون، بينما كان أفلاطون من طبقة اجتماعية أرستقراطية، بينما سقراط كانوا فقراء للغاية.

فالعائلة التي تربى معها أفلاطون تعتبر هي المسئولة عن الإنجازات التي توصل إليها أفلاطون، لأنهم قاموا بتعليمه، واهتموا بتأهيله ثقافياً وتعليمياً، ولم يكتفوا بتعليمه التعليم الأساسي فقط، بل وصل إلى التعليم العالي، والذي يعتبر مرحلة مختلفة عن أستاذه ومعلمه سقراط.

لقد كانت فلسفة أفلاطون لها جزء تابع لفلسفة سقراط العقلية، فكان أفلاطون يعتمد على العقل وليس الحواس، فكان يرى أن الحواس متغيرة، ومن الممكن ألا تكون حقيقية أو تتميز بالكمال.

ولهذا فكان العقل بالنسبة له هو الهدف وراء بلوغ الحكمة والمعرفة في الحياة، فقام بعمل أكاديمية لتعليم الفنون، كالشعر، الرياضيات، المنطق، الرقص وغيرها من الفنون الأخرى التي قام أفلاطون بمناقشتها.

وتعتبر الأكاديمية ظلت مفتوحة ويتعلم بها الطلاب فترة زمنية طويلة وتم إغلاقها في عام 529 قبل الميلاد.

ومن أهم الأحداث في حياة أفلاطون هي حلمه الذي أراد تحقيقه، وهي المدينة الفاضلة التي أراد تكوينها في الواقع.

شاهد أيضًا: بحث عن حرف ومهن الأنبياء عليهم السلام

 أهم كتابات أفلاطون

قام أفلاطون بكتابة (دفاع أرسطو)

وهذا الكتاب يعتبر دفاعاً عن أستاذه سقراط، لأنه كان يرى أنه مات ظلماً وغدراً ولا يستحق ما حدث له.

(كتاب الجمهورية)

ويعتبر من أهم الكتب التي قام أفلاطون بكتابتها والتي قامت بتوصيل الكثير عن حياته، وأفكاره الفلسفية.

أهم أقوال الفيلسوف أفلاطون

  • الحب مرض عقلي خطير.
  • أنا أكثر الناس حكمة على وجه الأرض، وذلك لأنني أعرف شيئاً واحداً، هو أنني لا أعرف شيئاً.
  • اللذة طعن الألم، اللذة سعادة المجانين، والسعادة لذة الحكماء، التفكير هو حوار الروح مع نفسها.
  • الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لا مبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار.
  • الحياة التي لا ننظر إليها نظرة تدقيق لا نستحق أن نعيشها.
  • إن العقل الذي يسمو إلى معرفة الحقائق الأبدية لا يفنى حيث يتداعى الجسد.
  • تراسيماخوس: ذلك لأن البشر إنما يذمون الظلم خوفاً من أن يصبحوا من ضحاياه، لا اشمئزازاً من ارتكابه، لا تثبط عزيمة أحد يحقق تقدما متواصلاً وإن كان بطيئاً.

الفيلسوف أرسطو

يعتبر الفيلسوف أرسطو من الفلاسفة الذين تعلوا على يد الفيلسوف أفلاطون في الأكاديمية، فكان شخصاً مولعاً بالعلم، والفلسفة خاصة، فلقد بدأت حياته العلمية، والعملية.

في سن السابعة عشر فتعلم الكثير من العلوم المختلفة، كالفلسفة، المنطق، الرياضيات، السياسية، وغيرها من العلوم الأخرى، وعندما بلغ من العلم ما يجعله شخصاً يستطيع تعليم الآخرين وإفادتهم قام بعمل أكاديمية خاصة به.

ولكن اختلفت أكاديمية أرسطو بسبب أنه أهتم بعلوم أخرى مثل علوم الأحياء وتشريح الحيوانات، وتقسيم الحيوانات إلى أصناف مختلفة مثل الفقاريات – اللادمويات.

كما أن قام أرسطو بجعل الأكاديمية تسير على مستوى متفوق للطلاب، فعاش طوال حياته وحتى وفاته يدرس بها ويهتم بكل ما فيها لكي يحصل الطالب على كافة المعلومات في هذا المكان.

ولقد كان شخصاً لديه قدر كافي من الحظ، وهذا يرجع لتقربه من البلاط الملكي، الذي جعله قريباً من الملوك، والذي جعله أيضاً يتزوج من بينهم، وهذا قد ساعده في حياته العملية كثيراً.

أهم كتابات الفيلسوف أرسطو

  • ما وراء الطبيعة.
  • ألفا الكبرى.
  • ألفا الكبرى.
  • بيتا.
  • تاريخ التجارب على الحيوانات.
  • الأورغانون.
  • العبارة.
  • المقولات.

وفاة الفيلسوف أرسطو

فبعض عصر طويل من العلم والمعرفة، تدرجت الأحداث في حياته حتى مات هارباً في جزيرة نائية بعيدة عن أثينا، والتي أدت إلى أصابته بمرض خطير ترتب عليه وفاته بمفرده على هذه الجزيرة في عام 322 قبل الميلاد.

شاهد أيضًا: بحث دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن

خاتمة بحث سقراط وأفلاطون وأرسطو

وفي نهاية بحثنا عليه القول بأن كل ما قدمه هؤلاء الفلاسفة وغيرهم من العلماء هو ما نحصد نتائج اليوم، وهذا من خلال تعليمنا لما وصلوا إليه من نظريات وقوانين تدخلت في كل النواحي الحياتية منها والعلمية من ناحية أخرى، فلا يمكن إهدار العلم لأنه من خلاله ستسمو الأمم وستتقدم، ولهذا قوموا بمعرفة تاريخ العلاء واستفيدوا من إصرارهم على بلوغ النجاح وسمو الاهداف.

أترك تعليق