موضوع تعبير عن الإسراف والتبذير بالعناصر

نقدم لكم على موقعكم يلا نذاكر صح، موضوع تعبير عن الإسراف والتبذير بالعناصر والأفكار للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.

موضوع تعبير عن الإسراف بالأفكار للصف الأول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي.

مقدمة موضوع تعبير عن الإسراف والتبذير

أن الإسراف لهو من السلوكيات السلبية الخاطئة، التي قد نهى الله سبحانه وتعالى عنها، فان الاسراف هو أكثر السلوكيات المسببة للمشكلات، بالإضافة إلى أن صاحب هذا الفعل يعتبر آثم.

ويعود الإسراف والتبذير على المجتمع والفرد بالخسارة الكبيرة، حيث تهدر الأموال والطاقات، مما يؤدي إلى حرمان بعض الأفراد من حقهم الطبيعي في كثير من الأشياء.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

ان الله سبحانه وتعالى يكره المسرفين والمبذرين حيث وصفهم بالشياطين، وهو دليل على صعوبة هذا التصرف وبشاعته، لما له من آثار اجتماعية سلبية على الفرد والجماعة.

تعريف الإسراف

الإسراف في اللغة العربية تعرف بالغفلة، وتعرف في الشرع بأنها تجاوز الحد في الشيء، وتعني بكلمة الإسراف في القرآن الكريم، بمعنيين الأولى هي الإفراط في الإنفاق.

وضياع المال، كما في قول الله تعالى: { وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ} ( الأنعام 141)، وقوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ}( الأعراف:31).

أما المعنى الثاني يأتي الاسراف بمعنى : الظلم وتعدي حدود الشرع، كما في قوله تعالى :

[ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ] (المائدة: 32) وقوله: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (الزمر: 53).

وقد فرق بعض العلماء بين التبذير والاسراف: يرى بعض من العلماء أن التبذير والإسراف هما كلمتان مترادفتان.

حيث أن كلاهما يقصد به ضياع المال، يقول احد الامة: (اعلم أن السرف والتبذير قد يفترق معناهما، السرف هو الجهل بمقادير الحقوق، والتبذير هو الجهل بمواقع الحقوق.

وكلاهما مذموم، وذم التبذير أعظم، لأن المسرف يخطئ في الزيادة، والمبذر يخطئ في الجهل).

شاهد أيضًا: مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

ويتضح مما النص السابق: ان الاسراف هو جهل بالمقدار وهو إسراف يتعدى حد الاعتدال.

وهو أنفاق في الحلال، أما التبذير هو جهل بالموقع، وهو إنفاق في الحرام  سواء قل أو كثر.

وقد قيل لحكيم: متى يكون بذل القليل إسرافاً والكثير اقتصاداً ؟ قال : إذا كان بذل القليل في باطل وبذل الكثير في حق.

أنواع الإسراف

الإسراف في الأموال

الإسراف الأول هو الاسراف في صرف الأموال، وهو صرف الكثير من الأموال وهو حرام شرعًا: كما في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾.

الإسراف في القتل

النوع الثاني من الإسراف هو الإسراف في القتل او القصاص، وهو حرام شرعاً ويتضح ذلك في قول الله تعالى:

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا .

وأيضًا قوله تعالى: ﴿ فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ ﴾.سورة الإسراء.

قد يهمك: خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

الإسراف في الشهوات

النوع الثالث من الإسراف هو الإسراف في الشهوات ، كالذي يستهلك صحته وجسده الذي منحه الله إياه في الشهوات والفسق.

قال تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: 53] .

الإسراف والتبذير في الإسلام

النبي صلى الله عليه وسلم يحذر من التبذير في المال: أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – قال: ” لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ : عن عُمرِهِ فيمَ أفناهُ ؟ وعن علمِهِ ماذا عمِلَ بهِ.

وعن مالِهِ مِن أينَ اكتسبَهُ ، وفيمَ أنفقَهُ ؟ وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ ؟”( الترمذي)، وقال تعالى في ذلك: { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ } [التكاثر: 8]،

أوصى الله ورسوله بالاعتدال والوسطية في الإنفاق: فقد قال – تعالى – مادحًا عبادَه المقتصِدين: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [الفرقان: 67].

قال ابن كثير – رحمه الله -: “{وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا}؛ والمقصود بهم المعتدلين في الإنفاق.

اقرأ أيضًا: 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

وعن الإسراف في المعاصي والآثام قال تعالى :{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: 53].

وعن الإسراف في الأكل والشرب : يقول الله عز وجل :  {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } (الأعراف: 31).

أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما مَلأ آدميٌّ وِعاءً شرًّا مِن بطنه، بحسْبِ ابن آدم أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَه، فإن كان لا محالة، فثُلُثٌ لطعامه، وثُلُثٌ لِشَرَابه، وثُلُثٌ لِنَفَسِه” (الترمذي وصححه الألباني) .

الإسراف في المياه حتى في الوضوء: جاء أعرابيٌّ إلى النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – يسأله عن الوضوء، فأراه الوضوء ثلاثًا ثلاثًا”، ثم قال: (هكذا الوضوء؛ فمَن زاد على هذا، فقد أساء، وتعدَّى، وظَلَم) .

أضرار الإسراف

  1. تنتشر الآثام والشرور في المجتمعات التي تميل للإسراف خاصة في الإسراف في الشهوات والآثام مثل :”الزنا، والقمار، وشرب الخمر ..الخ
  2. انهيار الدول في ساعات الشدائد، حيث تنهار الدول التي يتربى جيوشها على الإسراف تنهار سريعًا.
  3. الله سبحانه وتعالى لا يحب الشخص المسرف: قال تعالى: {إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ}.
  4. الإسراف يترك اثار سيئة في نفوس الفقراء.
  5. يؤدي الإسراف إلى الفساد وبالتالي عدم استقرار المجتمع.
  6. الإسراف نوع من أنواع الشرور، فقد حذرنا النبي من الإسراف في الطعام ولهذا قال النبي {ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه}.
  7. فساد أخلاق الشخص المسرف فتنعدم لديه الرحمة والتعاون.

علاج الإسراف

  • التأمل والتفكير في نتائج الإسراف الوخيمة على البدن والقلب.
  • مجاهدة النفس وترويضها.
  • الدراسة والتمعن في السيرة النبوية.
  • الابتعاد عن المسرفين.
  • اهتمام الأفراد ببناء شخصية أبناء الأسرة.
  • العمل على نشر القيم الأخلاقية السليمة.

شاهد أيضًا: كيفية عمل جدول للمذاكرة

خاتمة موضوع تعبير عن الإسراف والتبذير

وفي النهاية فإنه يجب على كل فرد توخي الحذر في إنفاق أمواله، وكذلك الحذر من الإسراف في الطعام والمأكل والمشرب.

وكذلك الاسراف في استخدام الكهرباء والمياه، وبهذا الاتزان في الإسراف يعيش الأفراد في مجتمع متوازن في أمن وسلام.

لا يحقد فيه الفقير على الغني، ويعيش الأفراد حياة متوازنة وعيشة وسطية، فإن الإسلام هو دين الوسطية، ودين القيم والأخلاق السامية.

كذلك يجب علينا نحن نعتدل في الإنفاق الا نفرط في الإمساك فيتحول الإسراف إلى بخل وشح، حيث لا يتنافى الإسراف مع الصرف والإنفاق المعتدل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد