موضوع تعبير عن الوفاء والاخلاص للاصدقاء والناس

نقدم لكم أبنائي الطلبة والطالبات على موقعكم يلا نذاكر موضوع تعبير هام جدًا وهو موضوع تعبير عن الوفاء والاخلاص للاصدقاء والناس بكافة العناصر والأفكار الهامة، هذا الموضوع يصلح لكافة الطلبة والطالبات، بجميع الصفوف الدراسية، موضوع تعبير عن الوفاء والاخلاص للاصدقاء والناس بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة موضوع تعبير عن الوفاء والاخلاص

إن الوفاء بالعهد وهي صفة من صفات العظماء، وصفة من صفات الرجال، وقد أمرنا الله عز وجل ورسوله الكريم بالوفاء بالعهود حيث قال تعالى:” واوفوا بالعهد ان العهد كان مسئولا” صدق الله العظيم، وكان النبي عليه الصلاة والسلام كان لا يعرف نقض العهد طوال حياته.

هذا ويعتبر عدم الوفاء بالعهد لهو من الخيانة، حيث لا يحل لإنسان أن ينكث بالعهد، ويعتبر الوفاء سمة من سمة المسلم الحق، الذي يلتزم بالعهد قولا وفعلا، ويعتبر كذلك الوفاء بالعهد من الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتصف بها المسلم الحق.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

تعريف الوفاء بالعهد

العهد في اللغة العربية هو كل ما التزم به الإنسان تجاه الله والجميع المواثيق وكل الناس، ويعتبر العهد بمثابة الوصية، وتأتي أيضا بمعنى ما يكتبه الوالى، والجمع منه عهود، وفي المعجم الوجيز العهد يعني الأمان، وهو يمين موثق، ويأتي أيضا بمعنى الوصية والذمة، ومصدر الفعل هنا عهد.

أما الوفاء فهو اربعة أنواع: الوفاء مع الله تعالى، الوفاء مع الرسول عليه الصلاة والسلام، الوفاء مع النفس، الوفاء مع الناس في القول وفي الفعل، ويعتبر الوفاء صفة تترسخ في نفوس الأفراد، تقوم على طهارة النفس وعلو القدر، ويصدر عن صفة الوفاء صفة المحافظة على العهود وإتمامها.

هذا ويعتبر الوفاء بالعهد صفة انسانية واخلاقية ذات شأن عظيم، فهي تكشف مدى صدق صاحبها، وكذلك حسن خلقه واستقامته، وهذه الصفة الحميدة هي من شأنها أن تخلق نوع من الثقة المتبادلة بين الناس وتزيد من التعاون في المجتمع الواحد وتقوى الروابط بين أفراد المجتمع، ويعتبر الوفاء بالعهد سلوك نبوي وإسلامي، وهو من أساسيات السلوك الإسلامي القويم، ولا يحدث التعاون بين الناس في غياب الثقة، وكذلك غياب الوفاء بالعهود والالتزام بالمواثيق والعهود، وعدم توافرها داخل المجتمع تخلق نوع من التنافر بين قلوب الناس، وعدم قدرتهم على التعايش مع بعضهم البعض، قال تعالى: ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) .

هذا ويعتبر نقض العهود وعدم الوفاء بها لمن سوء خلق الإنسان حيث قال تعالى: (فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير

الوفاء بالعهد في الاسلام

أن الوفاء بالعهد صفة الشخص الحسن الخلق وصفة من صفات الرجال، وقد امرنا الله عز وجل ورسوله الكريم بالوفاء بالعهود حيث قال تعالى ﴿ وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ * وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴾.

هذا وقد جعل الله تعالى ناقض العهد بمنزلة الحيوان حيث قال تعالى ﴿ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ )

وقد كان معروف عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، حتى أعداء الرسول شهدوا له بوفائه بالعهود حتى في الحروب كان يتمسك بالوفاء بالعهد.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

أنواع العهود

الوفاء بالعهد مع الله

  • عبادة الله عز وجل هي أعلى درجات الوفاء بالعهد، وهي من أعظم الدرجات عند الله عز وجل.
  • الإيمان بالله عز وجل وهو إيمان فطري.
  • اتباع المؤمنين السنة النبوية والتزامهم بتعاليم دينهم.
  • العمل على نشر العلم وتفسيره وبيانه.
  • ومن أنواع الوفاء بالعهد مع الله أيضًا الجهاد في سبيل الله.

الوفاء بالعهد والإخلاص مع الناس

  • احترام الفرد والالتزام بالعقود الكتابية والغير كتابية تجاه الأفراد.
  • عدم نقض اليمين أو الحلف والالتزام باليمين واحترامه.
  • عدم إهمال الأبناء وإعطائهم حقهم في التربية الصحيحة.
  • حفظ حقوق الجار، واحترام حرمات الجار، وعدم إيذائه.
  • حفاظ حقوق الزوجة او الزوج واحترمها، حيث يعتبر عقد الزواج هو عقد وعهد بين الزوجين .
  • الوفاء بحقوق المؤمنين، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال عليه الصلاة والسلام: (حقُّ المسلمِ على المسلمِ ستٌّ، قيل: ما هنَّ يا رسولَ اللهِ؟ قال: إذا لقِيتَه فسلِّمْ عليه، وإذا دعاك فأَجِبْه، وإذا استنصحَك فانصحْ له، وإذا عطِس فحمِدَ اللهَ فشَمِّتْهُ، وإذا مرِضَ فعُدْهُ، وإذا مات فاتَّبِعْهُ).
  • الوفاء بالديون، وإعطاء كل فرد حقه دون مماطلة او تهرب.
  • إعطاء العامل حقه وأجرة ومراعاة حقوق العامل.
  • الالتزام بأي وعد أو هدية أو عطية.
  • الوفاء بوصية الآباء بعد الوفاة، حيث تعتبر الالتزام بوصية الشخص المتوفى من الوفاء بالعهد.
  • تنفيذ اي شروط بين الأفراد وبعضهم البعض.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

الآثار المترتبة على نقض العهد

لقد حرم نكث العهد ونقضه في الإسلام، بأمر مباشر في الكتاب والسنة، وتلازم صفة نكث العهد صفات الكفار، ومع تكرار نقض العهود يتجرد الانسان من صفة الانسانية، ويصبح منافق وكاذب، والحالة الوحيدة التي وجب فيها الشرع النكث بالعهد ان يكون السبب قاهر لعدم الوفاء بالعهد.

ويترتب على نقض العهد مع الله ورسوله، الانصياع وراء الشيطان، فاليهود هم أول من نقضوا العهود، وقد زادهم الله نفاق ولعنه في حياتهم الدنيا وتوعدهم الله بنار جهنم في الآخرة.

وكذلك يؤدي نقض العهود الى اضعاف العلاقات بين الناس، وكذلك إفساد الحياة البشرية وكسر الروابط بين افراد المجتمع الواحد، وتؤدي بالتالي لفساد المجتمع وانهياره.

مهم :- خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

خاتمة موضوع تعبير عن الوفاء والاخلاص

وفي النهاية فإنه يتعين على كل فرد أن يلتزم بوعوده والتزاماته، وكذلك يجب ان يخلص الانسان اولا مع الله تعالى، فالإنسان قادر على ان يفرق بين الحق والباطل، لذا يجب عليه الالتزام بشرع الله تعالى، وإعطاء كل ذي حق حقه، على اعتبار أن الله ورسوله هو المثل الاعلى له، ويجب عليه الاقتداء به، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معروف بالوفاء بالعهد حتى مع الكفار والأعداء، لذا وجب علينا أن نكون صورة مشرفة للإسلام والوفاء بالعهود والالتزامات.

تعليقان 2

أترك تعليق