نتائج التصحر في الوطن العربي

نتائج التصحر في الوطن العربي، توجد العديد من الظواهر الموجودة في الطبيعة والتي لا يمكن أن نقوم بإغفالها، حيث أنه في كل نظرية من هذه النظريات يوجد عنصر يمثل البداية الأولى نحو الاكتشاف الجديد، الذي يتم الاستفادة منه في هذه الطبيعة، وهذا الأمر لا شك فيه.

مقدمة عن نتائج التصحر في الوطن العربي

فنحن قد نجد أن الاختراعات والاكتشافات التي قد توصل العلماء إليها هي بالأساس مستوحاة من الظواهر، التي قد تم التوصل إليها في الطبيعة، والتي لا يمكنا أن نقوم بإغفالها.

حيث أنه قد أثبتت التجربة أنه لا وجود للاختراع بدون وجود الاكتشاف، فالاكتشاف هو أساس الاختراع الذي هو البداية نحو التقدم الذي قد أستغرق السنوات المتعددة، لكي يصل إلى ما هو عليه الآن.

شاهد أيضًا : الجغرافيا الطبيعية وعلم الخرائط

ما المقصود بالظواهر

منذ أن وجد الإنسان فوق سطح هذه الأرض، وهو قد يحاول الاكتشاف والتعرف على الطبيعة الموجودة حولنا، وفي هذه الطبيعة قد توجد الظواهر الطبيعية، وهي تعد الظواهر التي قد تحدث بفعل الطبيعة والتي لا دخل للإنسان فيها.

وفي كلتا الحالتين تلك الظواهر قد استفاد منها الإنسان بالقدر والصورة التي تفيد المجتمع والبشرية بمشتمل الموجودات بها، وقد تحدث نتائج بناء على هذه الظواهر تلك النتائج قد تكون سلبية أو إيجابية.

فقد يعتقد البعض، أن الظواهر الصناعية فقط هي ما ينتج عنها أثار جانبية سلبية، إلا أن هذا المعتقد ليس صحيح بالصورة المتعارف عليها، حيث أن تلك الظواهر الطبيعية أيضاً، قد ينتج عنها أثار جانبية سلبية.

على سبيل المثال عندما ننظر إلى ظاهرة مثل ظاهرة الفيضان فهي تعتبر من بين الظواهر الطبيعية التي قد تحدث وفقاً لظروف الطبيعة وقوانين الطبيعة وهي من الظواهر التي لا دخل للإنسان فيها.

ولكن تلك الظاهرة قد يحدث عنها غرق المنازل وغرق الأراضي الزراعية.

وغيرها من المناطق التي قد يحدث عنها تلف كبير وهذا يعتبر ليس أثر إيجابي، ولكنه سلبي وبالرغم من ذلك فهو ظاهرة طبيعية.

في صورة أخرى قد ننظر إلى ظاهرة مثل ظاهرة الزلازل التي قد تعد من بين أبرز الظواهر السلبية التي ينتج عنها العديد من الخسائر الكبرى.

وبهنا قد نجدها أنها أيضاً ظاهرة ينتج عنها نتائج سلبية بالرغم من أنها قد تعتبر من بين الظواهر الطبيعية أيضاً.

لكننا عندما ننظر إلى الظواهر الصناعية أو بمعنى أدق الاختراعات فنحن قد ننظر إلى الثورة الصناعية التي قد حدثت على مر العصور من خلال الثورات التكنولوجية، المختلفة.

التي قد استفاد منها الإنسان بالفعل في هذه الطبيعة ولكنه قد تأثر بها بشكل سلبي من خلال النتائج التي قد حدثت منها وتلك الظاهرة قد تتمثل في عديد من الظواهر والتي قد تقع من بينها التصحر.

قد يهمك : موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالمقدمة والخاتمة

ما المقصود بالتصحر

يعد التصحر من بين الظواهر التي قد يعاني منها المجتمعات المختلفة لتعد هذه الظاهرة من بين الظواهر العالمية.

حيث أنه كثير من الدول قد تعاني من هذه الظاهرة، وقد تعرف بأنها تدهور في الأرض والتربة في مختلف المناطق الجافة والرطبة والقاحلة.

فتعتبر ظاهرة التصحر هي حدوث فقدان للتنوع الحيوي الذي يجب أن تكون عليه التربة في صورته الطبيعية، فيسبب ذلك فقد في الحياة النباتية التي تعتبر التربة هي بيتها التي تعيش به، لكي تخرج على سطح الأرض ومع فقد تلك العناصر الأساسية والحيوية هذه نحن قد نجد أنه لا وجود للحياة النباتية.

ومع فقد التربة للعناصر الغذائية هذه يعني ذلك القضاء على الحياة الزراعية، وتلك الظاهرة بالفعل يعاني منها الوطن العربي بأكمله.

اقرأ أيضًا : تعريف الجغرافيا قديمًا

أسباب التصحر في الوطن العربي

في كل ظاهرة من الظواهر التي قد تحدث في المجتمع، توجد الأسباب التي قد تتشكل من خلالها ظاهرة مثل ظاهرة التصحر والتي قد يعتبر أبرز أسبابها هي:

  • الرعي الجائر والمفرط، قد يعتبر الرعي الجائر الذي يقوم به الإنسان بصورة عشوائية.
  •  هو من بين أبرز الأسباب التي قد تسبب حدوث ظاهرة التصحر، حيث قد يسبب هذا حرمان الأرض من نباتاتها وحشائشها، التي قد تكون موجودة بها وتقوم هذه الحيوانات بالتغذي عليها بصورة عشوائية بدون وعي.
  • الاستغلال المفرط للأرض، حيث يتم استهلاك التربة بصورة عشوائية، وبدون وعي، مما قد يسبب ذلك استنزاف التربة وضعفها بشكل مفرط.
  • التقطيع العشوائي للأشجار الموجودة في الأرض والتربة قد يسبب ذلك، استنزاف التربة وفقدها لجزئيات التماسك الموجودة بها.
  • حيث مع قطع الأشجار هذه بهدف نقلها إلى مكان أخر أو استغلال الخشب الموجود بهذه الأشجار، هذا الأمر قد يسبب هلاك التربة بصورة كبيرة.
  • الاعتماد على أساليب الري الخاطئة التي قد يقوم بها، الأفراد اعتمادًا على المواد الكيماوية بهدف الإسراع من عملية الزراعة والحصول على المحاصيل بصورة أسرع.
  • فقد يحاول أن يجعل التربة تقدم المحصول بصورة أسرع من الطبيعي والحصول، كذلك على محاصيل بحجم أكبر هذا الأمر قد يجعلها تفقد موادها الغذائية وبالتالي يسبب تلف التربة.
  • تعتبر هذه الأسباب هي الأبرز في استهلاك التربة والقضاء عليها والتي قد تتمثل في الإنسان نفسه، الذي قد ينزع التربة من عناصر الغذائية التي قد خلقها الله عليها، ولهذا السبب قد تحدث عملية التصحر، التي تمثل أبرز الظواهر التي قد يعاني منها الوطن العربي.

نتائج التصحر في الوطن العربي

  • يصل التصحر في الوطن العربي إلى نسبة قد تصل إلى 9.7 مليون متر مربع، وتلك النسبة قد تمثل ما يصل إلى 68 بالمئة من المساحة الإجمالية، وهذه النسبة كبيرة جدًا في ظل أن تلك الأراضي في السابق لم تكن هكذا على الإطلاق.
  • فتلك الأراضي التي كانت خصبة نتيجة لحدوث التصحر بها، قد تحولت إلى صحاري قاحلة، وفي نسبة أخرى قد نجد أنه هناك نسبة بيئية بجانب النسبة البشرية، التي قد تسببت في حدوث التصحر.
  • فقد تسبب التصحر في فقر ما يصل إلى 900 مليون نسمة من السكان، بسبب حدوث الجفاف والتخلف الاقتصادي، من حدوث ظاهرة التصحر التي قد حولت هذه الأراضي.

التي قد كان يتم الاستفادة منها في السابق من خلال الزراعة والحصول على محاصيل وغيرها ووجود العناصر الغذائية بها.

كانت تساهم في الحصول على مصادر غذائية للإنسان ومع تدهور هذه الأراضي فقد تسبب ذلك في حدوث الفقر والجوع والجفاف.

  • من هنا اعتبر الجفاف هو السمة الأساسية والرئيسية في الوطن العربي، وتسود الأجواء الجافة في نسبة قد تصل إلى 89 بالمئة من الوطن العربي والنسبة المتبقية، قد تعد مناطق شبه رطبة أو مناطق قاحلة.
  • إقامة السدود التي قد تساعد على منع انجراف التربة وتنظيم الغطاء النباتي، والحد من الرعي الجائر والتوعية لخطورة هذه الظاهرة.
  • كما أن هناك تطوير القدرات البشرية التي قد تساهم في استخدام الوسائل الأكثر تطورا والوسائل التكنولوجية الحديثة، وفي النهاية إنشاء بحيرات وبرك من اجل تجميع المياه بها.

خاتمة عن نتائج التصحر في الوطن العربي

وصول التصحر إلى هذه النسبة يعتبر شبة كارثة قد تزداد مع تطور العصور، ولذلك فنحن لابد من أن يتم الحد من هذه الظاهرة ليتم التقليل من هذه الظاهرة وذلك من خلال ترشيد استخدام الموارد الطبيعية ونشر التوعية من خلال الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد