ما هي الأعداد الكلية؟

ما هي الأعداد الكلية؟ تعتبر العمليات الحسابية من أكثر الأشياء التي تقوم عليها التعاملات والمعاملات بين الناس بشكل عام يمكن أن تدخل أيضًا في العلوم، وليس رياضيات فقط، ولكن الأرقام والعمليات الحسابية تدخل في الفيزياء والكيمياء وعلم الإنسان والأرقام بشكل عام من واحد إلى تسعة، وتنقسم إلى مجموعات كثيرة وسوف نتحدث في هذا المقال عن ما هي الأعداد الكلية بشكل تفصيلي.

 ما هي الأعداد الكلية

  • لو تحدثنا عن الأعداد الحقيقية سوف نجد أنها تنقسم إلى الكثير من المجموعات، وهذا من خلال معرفتنا بمقال ما هي الأعداد الكلية؟، ومن ضمن تلك المجموعات الأعداد الكلية والأعداد الصحيحة الأعداد النسبية والأعداد الطبيعية، والأعداد غير النسبية فإن الأعداد الكلية هي تعتبر جزء من الأعداد الحقيقية.
  • وتعتبر مجموعة الأعداد الطبيعية هي عبارة عن مجموعة تبدأ من الواحد إلى ما لا نهاية، ولكن يشترط أن تكون تلك الأعداد الصحيحة فقط.
  • أما بالنسبة إلى الأعداد الصحيحة فهي تحتوي على كل الأرقام الصحيحة دون استثناء، حيث يمكن أن تبدأ من السالب إلى مالا نهاية، وتشمل كل الأعداد الصحيحة السالبة ثم الصفر وأيضًا تشمل الأعداد الصحيحة الموجبة، وهذا يجعل الأعداد الطبيعية والأعداد الكلية جزء من مجموعة الأعداد الصحيحة.
  • أما بالنسبة لمجموعة الأعداد النسبية فهي عبارة عن أعداد صحيحة ولكن في صورة بسط ومقام في نفس الوقت، أما الأعداد الحقيقية بها مجموعات لذلك فهي تحتوي على الكسور وهذا بجانب الأعداد الجذرية والأعداد الحقيقية لا نهائية مثل الخط المستقيم الذي ليس له بداية وليس له نهاية.
  •  الأعداد الحقيقية هي أعداد ليست خيالية، وهذا يجعلها تستخدم في قياس الكمية، والأشياء المتنوعة ويمكن التعبير عن تلك الأعداد من خلال الكسر العشري.

شاهد أيضًا: بحث عن الدوال الاسية واللوغاريتمية

 ما هي خصائص الأعداد الكلية والحقيقية

  1. ولو تحدثنا عن مجموعة الأعداد الكلية فهي تعد بداية من واحد اثنان ثلاثة أربعة وهذا إلى ما لا نهاية.
  2. أما عن مجموعة الأعداد الطبيعية فهي تشمل صفر واحد اثنان ثلاثة إلى ما لا نهاية.
  3. أما الأعداد الصحيحة فهي تشمل كل الأرقام التي يمكن أن تجدها في مجموعة الأعداد الكلية، ولكن بجانب الصفر والأعداد السالبة أيضًا.
  4. أما الأعداد النسبية فهي تشمل كل الأعداد الصحيحة، ولكن في صورة بسط ومقام ولكن يشترط أن يكون المقام يساوي صفر على الإطلاق.
  5. أما بالنسبة للعدد الغير نسبي هي الأعداد والأرقام الغير منتهية فهي تشمل الأرقام التي يمكن أن تقع تحت الجذر.
  6. الأعداد الكلية هي أصغر مجموعات الأعداد وهي التي يمكن أن يبدأ بها الأطفال ويمكن استخدامها في التعلم.
  7. وهي من أسهل المجموعات التي يمكن أن يتعامل بها الأطفال، ويتعرفون على قيمة العمليات الحسابية في الحياة العملية.

الأعداد الحقيقية

  • هي الأعداد التي تشمل كافة الأعداد سواء كانت موجبة أو سالبة بالإضافة إلى الصفر، وهذه الأعداد تسمى الأعداد الكلية لذلك فهي ليست أعداد وهمية ولكن لا يمكن أن يتم تحديدها بالجذر التربيعي.
  • أيضًا هي أعداد يمكن تحديدها على خط الأعداد فخط الأعداد هو خط مركزه العدد صفر، وهي نقطة الأصل، ويكون على يمينه كل الأعداد الموجبة وعلى يساره كافة الأعداد السالبة وأي عدد موجود على هذا الخط يعد من الأعداد الحقيقية يمكن استخدامها في قياس المسافة والوقت والكميات والطاقة والكتلة والسرعة.

شاهد أيضًا: بحث عن العمليات على المصفوفات والمحددات

 ما هي الأعداد الطبيعية

  •  تعد الأعداد الطبيعية التي تكون صحيحة وموجبة، وهذا بالإضافة إلى العدد صفر وهي مجموعة من الأعداد الغير منتهية.
  • يمكن الرمز للأعداد الطبيعية بالرمز ط وهذا في الأعداد التي تخص العمليات الحسابية في اللغة العربية.
  • أما بالنسبة للغة الإنجليزية ويرمز لها بالحرف N فهي تشير إلى الأعداد الطبيعية ولكن باللغة الإنجليزية.
  • مجموعة الأعداد الطبيعية هي{ص}، وهي أيضًا مجموعة جزئية من الأعداد الصحيحة، ومجموعة الأعداد الصحيحة هي مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد النسبية{ن} مجموعة الأعداد النسبية هي مجموعة جزئية من الأعداد الحقيقية{ح}.

شاهد أيضًا: ما هي الأعداد الحقيقية؟

في نهاية مقال ما هي الأعداد الكلية؟ نكون قد تعرفنا على أنها مجموعة من الأعداد الحقيقية وليست الوهمية، ولا تشمل الأعداد الكسرية.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا