أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية

أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية، يوجد فوق سطح هذا الكوكب العديد من التضاريس المختلفة التي قد تكونت بعضها بفعل الطبيعة والآخر قد وجد في هذه الطبيعة منذ أن وجد الإنسان فوق سطح الأرض، حيث توجد في هذه الطبيعة مختلف الصخور والظواهر المتعددة والمختلفة التي قد تعرف عليها الإنسان، فكان سطح الأرض في السابق لا يتجاوز بالنسبة للإنسان إلا سوى جسم صلب فقط.

مقدمة عن أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية

إلا أن العلماء استطاعوا أن يتوصلوا إلى عديد من الأنواع المختلفة للصخور والجبال والتضاريس المتعددة التي قد توصل إليها العلماء، بفضل العلم والتكنولوجيا الذي قد تم من خلاله معرفة إلى أي من الصخور والتضاريس.

قد تنتمي هذه الأنواع وفوائدها واستخدامها وتأثيرها في الطبيعة، فلا يوجد أي جسم في هذه الطبيعة فوق سطح الأرض إلا وقد يوجد له استخدام فما خلق الله شيء على هذه الأرض عبثاً.

اقرأ أيضًا: بحث عن مصادر الطاقة جاهز للطباعة

ما هي الصخور الرسوبية

سطح الأرض قد يتشكل بنسبة كبيرة من خلال الصخور، وتلك الصخور لا تندرج تحت نوع واحد فقط بل يوجد أحد أنواع الصخور يطلق عليه الصخور الرسوبية، حيث تلك الصخور تشكل معظم كوكب الأرض.

وقد نجد أن تلك الصخور هي عبارة عن تراكيب طبيعية صلبة من مجموعة معادن متعددة ومختلفة تلك المعادن هي مزيج بين مختلف المعادن، وقد تختلف من حيث تكوين هذه المعادن من نوع صخور إلى نوع أخر.

تتعدد الصخور وتختلف بين ثلاثة أنوع مختلفة من الصخور وهما الصخور الرسوبية، الصخور النارية، الصخور المتحولة، فتم تعريف الصخور الرسوبية من قبل العلماء إنها هي صخور تكونت نتيجة لتفتت صخور أخرى.

فهذا التفتت الذي حدث إلى هذه الصخور هو عبارة عن ترسبات تراكمت، لتتكون منها الصخور الرسوبية، عن طريق التحام هذه الأجزاء مع بعضها البعض.

تلك الصخور الرسوبية تمثل النسبة الأكثر فوق سطح الأرض، حيث أنه مع حصر العلماء لمجموعة الصخور الموجودة في سطح كوكب الأرض قد تم التوصل إلى أن تلك الصخور، قد تصل إلى 75 بالمئة من سطح الأرض.

خصائص الصخور الرسوبية

كل نوع من أنوع هذه الصخور قد يحتوي على مجموعة من الخصائص، التي قد تتميز بها عن غيرها من أنواع الصخور وتلك الخصائص قد تتمثل في:

  • تحتوي الصخور الرسوبية، على مجموعة من الطبقات لذلك فقد أطلق على الصخور الرسوبية، صخور طبقية.
  • كما إنها تحتوي على مجموعة من الأحافير النباتية، والحيوانية، مما قد يساعدها في تحديد العمر الزمني لهذه الصخور، كما أن هذا ليس الاستخدام الوحيد لهذه الأحافير حيث أنها قد يتم استخدامها في دراسة تطور النباتات.
  • ويوجد بها عدد كبير من المسامات، ويعود ذلك إلى أنها قد تتكون من حبيبات مختلفة في الحجم، تلك الخاصية قد تمثل أهمية كبرى في كونها قد تعمل على تخزين أكبر كمية من المياه الجوفية، بين طبقاتها، لذلك قد تعتبر الصخور الرسوبية من بين أحد المناطق التي قد يقوم المختصين بالحصول على المياه الجوفية من خلالها من خلال الطرق المختصة التي قد يتم الاعتماد عليها.
  • تظهر على الصخور الرسوبية من الخارج، علامات النيم، التي قد تتخذ شكل أمواج فتظهر من الخارج بصورة متموجة وليست مستوية وهذا قد يحدث نتيجة إلى حركة الأمواج، التي قد تطمر عليها وتؤثر في شكلها الخارجي.
  • الصخور الرسوبية هي عبارة عن صخور هشة، لذلك فهي قد تتعرض بشكل كبير إلى التآكل نتيجة إلى حدوث عوامل التعرية والتجوية.

الصخور الفتاتية

  • تلك الصخور الرسوبية التي هي قد تمثل أحد الأنواع الموجودة من الصخور التي توجد فوق سطح الأرض هي أيضا، تنقسم إلى ثلاثة أنواع أخرى وتعد الصخور الفتاتية هي النوع الذي يقع من بين أنواع الصخور الرسوبية.
  • حيث يطلق على هذا النوع من الصخور الفتاتية أو الميكانيكية، فتلك الصخور هي في الأساس نتيجة لتفتت الصخور الأخرى التي قد تعرضت إلى تفتت في أحد الصخور الموجودة بها ومن ثم تلك الصخور قد تكونت بعد حدوث عمليات التجوية الميكانيكية لها.
  • كما نجد أن الصخور الرسوبية الفتاتية لم تتعرض لأي من نوع من التغيرات الكيميائية، ثم تلك الصخور قد تحجرت من جديد والتصقت مع بعضها البعض بفعل الضغط ومن بين أنواع هذه الصخور الفتاتية:

الكونجلوميرات

  • لقد تكون هذا النوع من الصخور الفتاتية بسبب شظايا الصخور التي قد تعرضت إلى التآكل من قبل، ولم تبقي في مكانها بعد حدوث ذلك التآكل.
  • حيث انتقلت بعيد عن مصدرها الأساسي فساعد ذلك الأمر على حدوث الاستدارة في حباتها لتصبح بحجم حبات البازيلاء أو قد تكون أكبر من حجم البازيلاء بنسبة قليلة.

صخور البريشيا

  •  يختلف هذا النوع من أنواع الصخور الفتاتية عن النوع السابق له فقد نجد أن في صخور الكونجلوميرات الحبات الموجودة عليها حادة الزاوية.
  • وهذا الأمر قد يدل على ترسب الصخور بالقرب من المصدر الأصلي الذي قد تكونت فيه الصخور، والحجم بالنسبة إلى هذه الحبات هو الحجم نفسه بالنسبة إلى حبات البازيلاء، وتتواجد من خلال ألوان متعددة ومختلفة.

الحجر الرملي

  •  يعد الحجر الرملي واحدا من الأنواع والحالات التي قد تتواجد عليها الصخور الفتاتية، وقد يتواجد هذا النوع من الصخور من خلال اللون الأبيض والأحمر والرمادي والوردي، والأسود أو البني وهذا النوع من الصخور قد يتراوح حجم حبيباتها، من الناعم إلى الأكثر خشونة فلا يوجد في حالة واحدة.
  • كما أنه قد يمكن رؤية هذا النوع من الصخور من خلال العين المجردة، وتوجد بعض أنواع الحجر الرملي من الكوارتز، وتتكون هذه من خلال حبيبات مستديرة، ويطلق عليها حجر رملي ناضج، حيث أن حجمه يكون أكبر من غيره من الأنواع الأخرى من حيث إمكانية رؤيته.

تابع أيضًا: بحث عن الطاقة المتجددة والغير متجددة

حجر الطفل

  • هو بين أنواع الصخور الفتاتية وهو لا يوجد من خلال حالة واحدة فقط، حيث أنه قد يوجد من خلال ألوان مختلفة مثل اللون الرمادي أو اللون الأحمر أو اللون اللبني أو الأسود، وتلك الحالات المختلفة من الألوان التي قد تتواجد عليه الصخور يتوقف على مكوناته من أكاسيد الحديد والمواد العضوية.
  •  ويميل هذا النوع خاصة إلى قطع مسطحة نوعا ما في الأغلب، كما أن هذا النوع قد تكثر من خلاله الأحافير وقد توجد غالبا في قاع البحيرات أو المحيطات، حيث تعد هذه هي أكثر الأماكن تواجد بها.
  • وتمر الصخور الرسوبية بمراحل مختلفة مثل مرحلة عمليات التجوية والتعرية وفي هذه العملية يتضمن تفتت الصخور بفعل حدوث عوامل مختلفة مثل الماء أو التمدد الحراري، وحدوث نمو لبلورات الأملاح بين شقوق الصخور حدوث الجاذبية الأرضية.
  • قد تعتبر بين أحد العوامل التي قد تؤثر في حدوث التعرية والتآكل لهذه الصخور الرسوبية، التي قد تعتبر الظاهرة الأكبر في حدوثها بين مختلف أنواعها

اخترنا لك أيضًا: أخف المعادن الموجودة في الطبيعة

خاتمة عن أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية

بالرغم من أن الصخور الرسوبية قد توجد على أكثر من نوع وأكثر من حالة واحدة، إلا أن الصخور الرسوبية كافة قد تمر بحدوث التآكل مما قد يسبب حدوث تفتت بها وتتجزأ إلى أجزاء صغيرة، وتنتقل إلى أماكن أخرى غير الأماكن الأساسية التي قد كانت موجودة بها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد