حمض البوريك وإستخداماته

توصل العلماء على مر العصور على العديد من الجوانب الحياتية سواء كانت تتعلق بالطبيعة أو بمواد الصناعة، فقد نجد فئة كبيرة من المواد الصناعية هي في البداية تبدأ عند الموارد الطبيعية وكيفية التعرف عليها واستخدامها بالصورة التي قد تجعلها ناجحة وفعالة في المجتمع في جانب أخر من جوانب المجتمع، فإذا نظرنا إلى الجانب الكيميائي فنحن قد نجد أن ذلك الجانب لم يجد مقارنة بين ما كان وما عليه الآن، فعلى مدار العديد من السنوات قام العلماء بالتوصل إلى المعادلات المختلفة وإقامة التجارب المتعددة، إلى أن تم التوصل إلى التطور الطبي من خلال علم الكيمياء وليس علم الكيمياء فقط هو المشارك في المجال الطبي، بل أنه قد أتسع لما هو أبعد من ذلك حيث أنه قد وصل إلى العمليات الجراحية والتعرف على الأحماض ومشاركتها في الاستخدامات المختلفة التي من خلالها قد تم تطور جوانب متعددة استفاد منها الإنسان.

مقدمة عن حمض البوريك واستخداماته

يعد حمض البوريك واحداً من بين الأحماض التي قد تم التعرف عليها من قبل العلماء، حيث أن هذا الحمض لا يندرج تحت هذا المصطلح فقط بل أنه يطلق عليه أكثر من اسم واحد فقط، وهو حمض البوراسيك أو الهيدروجين.

يختلف اسم الحمض هذا باختلاف مجال استخدامه، حيث أننا قد نجد من خلال ذلك الحمض عدد من الاستخدامات المختلفة التي بدورها قد تقوم بالدخول في المجالات المتعددة ومنها المجال الكيميائي والمجال العلاجي والمجال الطبي.

كما أن هذا الحمض قد يدخل في مجال الجمال حيث أنه في هذا الجانب قد يتم الدخول في عالم الجمال والمشاركة فيه، من خلال العمليات المختلفة التي قد تدخل بها أو مجال الجمال بصفة عامة الذي قد يتم الاعتماد عليه.

شاهد أيضًا: بحث عن اخطار تواجه التنوع الحيوي وطرق المحافظة عليه

استخدام حمض البوريك

لكل حمض من الأحماض الموجودة مجموعة من الاستخدامات المختلفة، التي قد تشارك بدورها في جانب هام في شتى المجالات التي قد تدخل بها، فنحن قد نجد أن الاعتماد على هذا الحمض ليس بشكل سطحي بل أنه يمثل دوراً هاماً وفعالاً لا يمكن بدون أن يقوم بهذا الدور على هذا الشكل.

على سبيل المثال عندما قد نجد أن الطب في السابق كان يقوم بالاعتماد على المواد النباتية والأعشاب، التي كانت يتم استخلاصها من الأراضي بشتى الأماكن المختلفة وكانت يتم تصنيعها عن طريق دمجها لتجربتها في معالجة داء معين.

لا شك أن هذه الطريقة كان يتم الاعتماد عليها، في السابق نظراً لعدم وجود وسائل بديلة وكانت قد تقوم بدورها، أما نحن الآن نجد أن الطب قد توسع لما هو ابعد من ذلك حيث أنه قد يتم تصنيع هذه المواد بصورة كيميائية وتم الاعتماد عليها كطريقة بديلة وأكثر فعالية وهنا نحن قد لا نقوم بالاعتماد على الوسائل السابقة بل أنه قد نقوم باستخدامها بدلاً من الطرق السابقة.

وكلما يتم تطوير المجال الطبي في صورة أكبر توصلاً إلى العمليات الجراحية، وغيرها فنحن نقوم باستخدامها وتركنا جانباً الوسائل البدائية باعتبارها صورة أكثر فعالية من السابقة ونحن عندما نجد أمامنا الوسائل الأكثر فعالية بالطبع قد نتجه إليها.

نفس الأمر بالنسبة إلى حمض البوريك أو الهيدروجين حسب ما قد يتم استخدامه، فنحن قد نجد أن هذا الجانب قد يتفق في نفس الأمر باعتباره عنصر هام وأساسي في مجاله حيث أنه قد يستخدم في:

  • يتم استخدام حمض البوريك كحمض مضاد للجراثيم والبكتيريا، حيث أن البكتيريا قد تسبب العديد من الأمراض المختلفة باختلاف نوع البكتيريا التي قد تدخل إلى الجسم، حيث توجد العديد من أنواع البكتيريا وهي قد تقوم كمادة مضادة فعالة للبكتيريا التي قد تسبب علاج مرض التهابات الخميرة المهبلية، كما أنها قد يتم استخدامها أيضا كمادة مضادة ضد أنواع البكتيريا التي قد تسبب حدوث حكة في الجهاز التناسلي، ويتم وضع ذلك الحمض لمدة أسبوع يقوم فيه بالقضاء على البكتيريا التي قد تسبب هذه الحكة.
  • يتم وضع حمض الفوريك أيضًا كمادة تمثل حماية وليست مادة علاج فقط، فهي يتم وضعها في الجوارب لكي تحمي من الإصابة بمرض القدم الرياضي، كما أنها قد تقوم بالقضاء على البكتيريا التي قد تسبب الإصابة في القدم باختلاف الأنواع التي قد تقوم بتسببها في القدم فهي قد تقوم بمعالجة كافة الفطريات المسببة لهذا النوع.
  • يعد البوريك واحدا من بين الأحماض التي تعد مادة سامة أيضًا بالرغم من أنها قد تقوم كمادة علاج مضادة إلا أنها أيضا قد تعد مادة سامة يتم استخدامها في المبيدات الحشرية وتقوم بالقضاء على أنواع مختلفة من الحشرات.
  • يستخدم حمض البوريك كذلك في التحكم في النشاط النووي لليورانيوم، لذلك فهو يستخدم في محطات الطاقة النووية حيث أن ذلك الحمض يعمل على تهدئة وخمد اللهب والنار.
  • بالرغم من أنه قد نجد أن ذلك الحمض يستخدم أحيانًا كمادة سامة، وأحيانًا أخرى لعلاج البكتيريا أو الفطريات، فنحن قد نجد أنه قد يدخل في المجال الطبي باعتباره مادة تقوم بتعقيم العينين وتنظيفها، كما أنها قد تدخل في كثير من الأدوية والعلاج التي قد يتم استخدامها باستمرار وهي أدوية علاج حب الشباب، والبقع الداكنة، والأكزيما، وإنتانات المسالك البولية، أما في غرف العمليات والتعقيم فحمض البوريك له دورًا فعالاً أيضًا حيث أنه يقوم بدور معقم للجروح المختلفة، وكذلك في حالة الإصابة بالحروق فإن حمض البوريك عليه أن يقوم بتولي الأمر.
  • يستخدم حمض البوريك في علاج التهابات الأذن الوسطى.
  • يستخدم هذا الحمض كمادة قد تقوم بحفظ الأغذية المختلفة.

شاهد أيضًا: بحث عن الانماط الاساسية لوراثة الانسان كامل

أين يوجد حمض البوريك

كل حمض من الأحماض قد يكون له شكل مختلف عن الأخر، وحمض البوريك قد يكون على هيئة معدنية، ويكون لها اسم ومصطلح مختلف وهو ساسوليت، وقد يكون لها هيئة مسحوق عبارة عن بودرة بيضاء.

هذه البودرة سريعة الذوبان، في مختلف السوائل التي قد تذوب بها فور دخولها إلى المادة السائلة ومنها الكحول أو الماء أو الجليسرين.

من هو أول من قام بتحضير حمض البوريك

كل حمض أو مادة أو غاز لم يتم ظهورها في الطبيعة كغيرها من المواد الأخرى، فهي قد تحتاج إلى البحث والاكتشاف فهذا الحمض ليست موجودة في الطبيعة بصورة واضحة بل أنه قد أحتاج إلى البحث وتوصل العلماء إلى تحضيره كغيره من أحماض أخرى حيث أن ذلك الحمض قد يتم تحضيره مثل غيره من الأحماض الأخرى.

أول من قام بتحضير هذا الحمض هو هومبيرج حيث يعد هو أول من قام بتحضير حمض البوريك، من معدن البوراكس، ويتواجد ذلك الحمض بشكل طبيعي في مياه البحر.

وليست مياه البحر فقط هي من تحتوي على ذلك الحمض حيث أنه قد يتم استخلاصه من خلال الفواكه المختلفة، ويوجد في شقوق الأرض وفي بعض المناطق مثل نيفادا وجزر ليباري.

شاهد أيضًا: ما هو حمض البوريك في الجسم

خاتمة عن حمض البوريك واستخداماته

نحن قد نجد أن حمض البوريك له العديد من الاستخدامات المختلفة التي قد تمثل مادة أساسية وفعالة في المجتمع لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تمثل خطراً أيضاً ويحذر على الأطفال استخدامها.

قد يعجبك ايضا