بحث عن أضرار التدخين كامل

بحث عن أضرار التدخين كامل، التدخين بوجه عام هو عملية حرق للنباتات يقوم فيها الإنسان باستنشاقها وتدخل إلى الرئة مباشرة، ومن أغلب أنواع التدخين هو تدخين السجائر الذي هو من أشهر العادات السيئة التي يقوم بها ثمانون بالمئة من البشر، حتى أنه في الأسبق كانت تقتصر هذه العادة على الرجال فقط، ولكن في الآونة الأخيرة قد شملت المرأة أيضاً وأصبح هناك تناسب بين الرجل والمرأة في التدخين أي أن نسبة التدخين بين الرجل والمرأة قد تصل إلى التساوي.

مقدمة بحث عن أضرار التدخين

التدخين لم يترك جهاز داخل جسم الإنسان إلا وقام بالتأثير عليه وتدميره، حتى أن وزارة الصحة قامت بالتحذير منها وقد يظهر هذا واضحاً جداً في غلاف علب السجائر التي تغلف بأبشع الصور، ويكتب عليها عبارة التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة.

فقد تحتوي السجاير على مادة النيكوتين التي تتسبب في تلف الجهاز التنفسي، وقد تسبب الإدمان فهذه المادة عند دخولها إلى الجسم والتعود عليها من الصعب الإقلاع عنها، ويعتبر المجتمع الأوروبي هو المكتشف الأول للتبغ وأول من قام بالتدخين ومن ثم قام بنقلها إلى باقي المجتمعات.

وأصبحت عادة منتشرة اعتاد عليها الجميع وأصبح من الصعب الإقلاع عنها، وتعتبر عادة التدخين المسبب الأول في الوفاة حيث أنه يتم وفاة أربعة ملايين الأشخاص سنوياً من المدخنين، وفي كل يوم يزداد معدل المدخنين يتم زيادة نسبة الوفيات حتى إنها تصل إلى ثمانية ملايين سنوياً.

لا تنتهي أضرار التدخين سواء على الفرد نفسه أو المحيطين به، فلم تقتصر عادة التدخين في القضاء على الشخص نفسه بل إن النسبة التي يقوم باستنشاقها أفراد أسرته، وقد تؤدي إلى ضرر مضاعف لأفراد أسرته ليس ذلك فقط.

بل أن الطفل الذي يجلس أمام أب مدحن في غرفة تملأها حرق هذه المواد السامة، وقد تتسبب في إصابته بضيق التنفس أو بالتأثير على نسبة النظر في العين، والقضاء على الجهاز المناعي لديه فتجد الطفل دائماً مصاب بعدة أمراض حتى أن الجهاز المناعي لديه ليس لديه قدرة في مقاومة المرض حتى لو كان يشعر بالبرد.

أما في حين كانت الأم حامل فقد يكون حرق هذه المواد السامة سبباً في ضيق تنفس للام والطفل، فتؤذي فردين معاً جنين لم يكتمل نموه يستنشق هذا الهواء المحمل بالنباتات المحترقة وقد تكن سبب بإصابته بالعمى أو أمراض ذهنية أو عقلية.

شاهد أيضًا: بحث عن اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

علاقة الأمراض السرطانية والتدخين

لقد انتشرت الأمراض السرطانية بنسبة كبيرة جداً، فلم يخلو جهاز داخل جسم الإنسان إلا وقد أصيب بهذا المرض الذي أصبح يموت منه عشرات الألاف يومياً.

فهو مرض نادراً جداً نسبة علاجه، فأصبح المرض يصيب الأطفال والشباب ولا ينجو منه إلا أقلية وفي ظل كل هذا بدلاً من الاهتمام بالغذاء والشراب والخوف على أنفسنا وأطفالنا.

بل انه يزداد التدخين إلى أن أصبح التدخين سبباً في الإصابة بسرطان الرئة ويعتبر هذا النوع من الأـمراض السرطانية قد يصعب علاجه حيث يشعر المريض بصعوبة التنفس.

حيث إن الرئة هي الجهاز المتحكم في التنفس لدى الإنسان ونتيجة لعدم قدرته على التنفس يصعب إعطائه العلاج الكيميائي، لأن هذا العلاج يحتاج إلى أن يتم ضبط كل الأجهزة داخل الإنسان.

هل التدخين يدمر رئة الإنسان

قد يكون من الصعب التحكم في جهاز الرئة وعلاجه، فهناك بعض الأماكن داخل جسم الإنسان التي يتم استئصاله حتى يحد من المرض وقلعه من جذوره حتى يتجنب الطبيب انتشاره داخل جسم الإنسان، فعلى سبيل المثال عند إصابة المعدة أو الكبد بالأمراض السرطانية قد يتم استئصالها تماماً، ولكن جهاز مثل الرئة ليس من الممكن أن يتم استئصاله، بل يتم علاجه سواء بالعقاقير أو المواد الكيميائية أو تدخل جارحي.

ويعتبر أيضاً سرطان المثانة من أحد أسباب التدخين فقد يؤدي هذا السرطان إلى ضرورة استئصال المثانة، ولكن في حين استئصال المثانة يتم تركيب مثل بالون يشبه المثانة ليستطيع أن يقوم بدور المثانة، ولكن ليس هناك شيء يتشابه مع خلق الله عز وجل، فالمثانة قد تجعلك تشعر بالرغبة في الذهاب إلى الحمام بين حين وآخر، بل إنك أيضاً تستطيع تحمل عدم دخول الحمام لفترة.

بل أن هذا البالون الذي يتم تركيبه كبديل للمثانة قد يجبرك أن تدخل إلى الحمام في كل ساعة، لأنه لا يعطيك الشعور بالرغبة في الذهاب إلى الحمام وإن لم يتم الدخول إلى الحمام في كل ساعة يتم انفجار هذا البالون داخل جسمك، ويؤدي لحدوث التسمم ويسبب الوفاة، فكل هذه الأمراض بجانب عدم الشعور بالتركيز وتشتت العقل الذي قد يتسبب فيه التدخين.

شاهد أيضًا: تقرير عن اضرار التدخين

ما تأثير التدخين على الشباب

للأسف ينتشر التدخين بين الشباب خاصة في فترة المراهقة ليس ذلك فقط بل قد تكن السجائر في هذه المرحلة هي بداية الطريق إلى الإدمان بأنواعه، والذي يحتاج إلى كبرى المصحات للإقلاع عنه وقد تفشل معظمها لعدم القدرة الداخلية والإرادة نحو الإقلاع عن الإدمان.

فقد تكن فترة المراهقة بمثابة الخطوة في السلم نحو الانزلاق إلى القاع ومنه إلى المنحدر حتى يغرق، ولا يجد من ينقذه في حين أنه يشعر أنه يعبر عن رجولته وأن هذا الطريق هو بداية الشعور بالذات.

الأسباب التي تؤدي إلى إدمان التدخين

هناك العديد من الأسباب التي تساهم في الانجراف نحو التدخين وممارسة هذا السلوك والعادة السيئة: _

  • أن يكن الأب الذي هو قدوة أبناؤه مدخن ويقوم بهذه العادة باستمرار أمام أبنائه مما يسهل الشعور بأن هذه العادة بسيطة وتلقائية يمكن ممارستها بكل يسر، حتى وأن قمت بالتحذير منها فأنت تفعل وهو يقوم بتقليدك ولن يقوم بتنفيذ كلامك طالما أنت تقوم بهذا الفعل، وهذا قد يعتبر سبب رئيسي.
  • أصدقاء السوء التي يقوم الشاب بمصادقتهم دون رقابة من الأب والأم أو مراقبة سلوك زملائهم الذين يجلسون معهم باستمرار.
  • عدم مصادقة الآباء لأبنائهم في هذه المرحلة الصعبة لكي يقصون عليهم تفاصيل يومهم، وما يدور بأذهانهم بالطبع لم تتمكن من الحصول على كل ما يدور بداخل ذهنه بنسبة مئة بالمئة، ولكن حصولك على بعض الأفكار والتفكير الذي يدور بداخلهم قد يكون سبب في حصولك على ما يدور بأذهانهم بنسبة كبيرة جداً.
  • سوء التربية داخل الأسرة في عدم شعورهم بذاتهم، فيجعلهم يقومون بشيء يقومون فيه بإخراج الطاقة بداخلهم

كيف يمكن القضاء على التدخين

  • لابد من نشر حملات توعية تساعد على انتشار خطورة التدخين والأمراض السرطانية وغيرها التي قد تصيب الإنسان
  • استخدام صفحات الانترنت لكي تنشر الوعي بين الشباب بطرق واسعة ومجال أكبر، حيث أن الانترنت أصبح جزء لا ينفصل عن الإنسان
  • ضرورة التوعية داخل المدارس عن خطورة التدخين على الشباب وتحفيز الشباب، بأمثلة تساعدهم على أن يتخذوها قدوة لهم.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين وأضراره وكيفية الإقلاع عنه

خاتمة بحث عن أضرار التدخين

خطورة التدخين على النساء مضاعفة فهم أمهات المستقبل وهم من يحملون الأطفال بداخلهم، والتدخين قد يؤثر على صحة الجنين وقد تجعلها تلد طفل مشوه، لذلك لابد من القضاء على تلك العادة بين السيدات تماماً ولا نقم بتقليد الدول الأوروبية تقليد أعمى في أي شيء يقومون به، لأن كل مجتمع وله عادات وتقاليد مختلفة عن الآخر.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا