موضوع تعبير عن المعلم والطبيب والعامل بالعناصر

لا يختلف دور المعلم اهمية عن دور الطبيب والعامل، فلكل منهم دوره المهم الذي يقوم به في المجتمع، وكلها أدوار مكملة لبعض حتى يستقيم المجتمع ويتقدم ويرتقي للافضل والاحسن دائما، نقدم لكم اليوم على موقع يلا نذاكر موضوع تعبير عن المعلم والطبيب والعامل في المجتمع، موضوع التعبير يصلح لكافة الدارسين بكافة المراحل الدراسية الابتدائية والاعدادية والثانوية، موضوع تعبير عن دور المعلم والطبيب والعامل بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن المعلم والطبيب والعامل بالأفكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة موضوع تعبير عن المعلم والطبيب والعامل

لا يختلف دور المعلم أهمية عن دور الطبيب والعامل، فلكل منهم دوره المهم الذي يقوم به في المجتمع، وكلها أدوار مكملة لبعض حتى يستقيم المجتمع ويتقدم ويرتقي للافضل والاحسن دائمًا، حيث يلعب العمل والطبيب والمعلم ادوار هامة جدًا في المجتمع، ولهم دور كبير في نهضة المجتمع، ولا يمكن الاستغناء عن دور أي منهم.

فالطبيب هو من يعالج المرضى ويضمن تخلص الأفراد من الأمراض والتمتع بصحة جيدة، أما المعلم يعتبر المسؤول عن تعليم الأجيال وزرع القيم والأخلاقيات، أن العمل فهو من يبني المستشفيات والمدارس والجامعات، لهذا لا يقل دور العمل أهمية عن دور المعلم أو الطبيب.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

دور المعلم في المجتمع

المعلم يلعب دور هام في بناء المجتمع حيث يعتبر المعلم المسؤول عن تربية الأجيال وتنشئتها تنشئة سليمة ، ويتمثل دور المعلم في :

  • يعتبر دور المعلم دور مكمل لدور الأسرة في تربية الأبناء، فالمعلم هو من يزرع القيم والمبادئ، ويبني عقل الطالب بمختلف المراحل الدراسية.
  • كذلك يعتبر المعلم هو المسؤول عن نشر المعرفة وكذلك محاربة الجهل، ويخلق أجيال قادرة على مواجهة الجهل.
  • كذلك تؤثر شخصية المعلم على الطالب، حيث يعتبر بمثابة المثل الاعلى للطالب الذي يقتدي به في كل امور حياته حتى يكبر.
  • يقوم المعلم بنقل كل خبراته ومعارفه والقيم التي اكتسبها على مر الزمان إلى الطلبة، حيث يعتبر هو المؤثر الكبير على الطلاب حيث يؤثر على مداركهم وأفكارهم.
  • للمعلم مكانة عالية في الإسلام، حيث يعتبر المعلم بمثابة الرسول حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير”.

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

دور الطبيب في المجتمع

أن الطبيب هو ذلك الشخص الذي يقوم على تخفيف آلام الناس، والبحث عن الدواء الصالح للفرد المريض والطبيب هم من يضمن صحة البشرية  ويتمثل دور الطبيب في ما يلي:

  1. الطبيب هو ذلك الشخص المسؤول عن تشخيص المرض الذي يعاني منه المريض، بعد التشخيص المرض يصف الطبيب الدواء المناسب على حسب حالة المريض.
  2. الطبيب هو من يخفف الآلام التي يعاني منها المريض، ويوفر لها الشعور بالراحة.
  3. الطبيب يقوم بإجراء ادق واصعب العمليات الجراحية التي يحتاجها المريض للبقاء على قيد الحياة.
  4. الطبيب يقوم بمقاومة انتشار الأمراض المستوطنة والدخيلة على المجتمع.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

دور العامل في بناء المجتمع

يمارس العمل دور هام جدًا في المجتمع ومن أهم الأدوار التي يقوم بها العمل ما يلي:

  • العمل هو بمثابة المحرك والدينامو الأساسي للاقتصاد في أي دولة وبدونه لا يتقدم المجتمع.
  • يقوم العامل ببناء المستشفيات والمدارس والشركات وذلك شيئ هام في تطور وبناء المجتمعات.
  • ينفذ العمل المشاريع الكبيرة والضخمة لرفع معدلات التقدم والنمو في المجتمع.
  • العامل هو المسؤول عن صيانة المرافق العامة للدولة، لكي تحقق اعلى استفادة لها لكل المواطنين داخل المجتمع.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

واجبنا نحو المعلم والطبيب

يقول شوقي امير الشعراء : (قم للمعلم وفِّه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسولا)، فإن للمعلم دور هام ومؤثر جدااا في المجتمع، فإن المعلم يحمل رسالة سامية لذا فأن هناك واجب علينا تجاه المعلم، وهذا الواجب هو الاحترام الكامل للمعلم وكذلك تبجيل المعلم، كذلك تلتزم الدولة بتوفير عيشة كريمة للمعلم، وكذلك توفير الرعاية الصحية الكاملة للمعلم، كذلك يجب أن نهتم بكافة المشاكل التي تواجه المعلم وحلها، لتسهيل العملية التعليمية.

كذلك فإن واجبنا نحو الطبيب الذي يقدم لنا كافة الحلول للمشكلات العلاجية للمرضى، ومنها توفير كافة الإمكانيات البحثية للطبيب لكي يتمكن الطبيب من مجاراة الأبحاث العلمية، لكي يتمكن الطبيب من اكتشاف العلاج للأمراض، وتوفير كل وسائل البحث العلمي، وتسهيل للطبيب حضور المؤتمرات الدولية في خارج مصر.

واجبنا تجاه العمال

وأما عن واجبنا تجاه العمال هو الأحترام، فإن الدول الأجنبية مثل اليابان يعتبر عامل النظافة هو من اكبر الرواتب التي يتقاضاها موظف في الدولة، وذلك نظرًا لأهمية الدور الذي يقوم به العامل.

لهذا وجب علينا احترام العمال وعدم التقليل من قدرة في الدولة، كذلك يجب على الدولة توفير حياة كريمة للعامل في الدولة كذلك توفير التأمين الصحي والعلاجي للعامل، ونرى جميعا أن العمل يواجه الكثير من المخاطر في أثناء تأدية عمله، لذا وجب توفير كل وسائل التأمين والأمان للعامل، ومثال ذلك عامل المطافي الذي يواجه المخاطرة بحياته لإنقاذ حياة الآخرين.

كذلك يواجه عامل القمامة للكثير من الأمراض والأوبئة، لذا وجب على الدولة توفير كل وسائل الرعاية الصحية للعامل القمامة، فلك أن تتخيل لو امتنع عامل القمامة كيف سوف يصبح شكل الشوارع والمجتمع من فوضى وقذارة وأمراض، لذا فإننا يجب أن نتوقف عن النظر هذه النظرة الدونية لعامل النظافة.

الدولة تخصص يوم في العام للاحتفال بعيد العمال، وهو في أول يوم من شهر مايو من كل عام، ويعتبر هذا اليوم الاعتراف بالعرفان بالجميل للعمال، و هذا وتمنح الدولة منحة مالية للعامل في هذا اليوم، كل ذلك لا يمكن أن يفي العامل حقه في بناء المجتمعات، والتضحية بالجهد والعرق من أجل رفعة هذا الوطن.

مهم :- خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

خاتمة موضوع تعبير عن المعلم والطبيب والعامل

وفي النهاية فإن المجتمع لا يستقيم على قدم واحدة، ولكن على عدة أقدام، وهذه الأقدام هي العمال والمعلمين والاطباء، لا يمكن لأي مجتمع أن يتخلى عن أي دور من الأدوار التي يقوم بها كل هؤلاء القائمين على تنمية المجتمع وتقدمه.

هذا ويجب على الدولة من أجل ازدهارها وتقدمها واستقرارها، ان تضمن حقوق العامل والمعلم والطبيب كذلك، وضمان توفير حياة كريمة للعمل الذي يعني في مجتمعاتنا هذه من النظرة الدونية التي ينظر له المجتمع، وكذلك يجب أن تهتم الدولة بتقديم المكافآت المادية اللازمة لكي يعيش العامل عيشة كريمة، وتضمن له أن يربي أبناءه تربية حسنة.

وفي النهاية لا يجب أن نفرق في الأدوار بين دور العامل والمعلم والطبيب فلكل منهم الدور الهام الذي يقوم به من اجل تقدم وخدمة المجتمع، ووجب علينا احترامهم جميعا.

أترك تعليق