موضوع تعبير عن الدروس المستفادة من حرب أكتوبر مختصر

موضوع تعبير عن الدروس المستفادة من حرب أكتوبر، تعتبر حرب أكتوبر من أهم الحروب التي خاضتها بلادنا العظيمة، والتي جعلت العالم بأجمعه يشعر بقوة وبسالة جيشنا المقاتل، حيث أن بالرغم من أن لقد كان هناك الكثير من العواقب التي جعلتنا نشعر بأننا لن ننتصر في هذه المعركة إلا وظهرت القوة والشجاعة، وكل تلك الأحداث سنخوض في تفاصيلها، فحرب أكتوبر المجيدة هي حرب ضد أكثر الشعوب خيانة فهي ضد إسرائيل.

مقدمة عن حرب 6 أكتوبر المجيدة

  • إن حرب أكتوبر هي حرب الانتصارات التي خاضها الجيش المصري ضد أعدائنا الإسرائيليين، الذين أرادوا استعمار جزء من بلادنا العظيمة حتى يتمكنون من استعمار بلادنا، ولكن قبل أن نتطرق إلى تفاصيل تلك الحرب.
  • فإننا سنتحدث عن أهم الأسباب التي تجعل من بلادنا مطمع لجميع البلدان، فإن موقع مصر مميز للغاية بالنسبة لهم، فبها تمر جميع التجارات لتصل إلى بلاده، كما إن بلادنا بها خيرات كثيرة كالنفط ( البترول )، الخيرات الزراعية، والصناعية.
  • ولهذا فظن الصهاينة كما يطلق عليهم بأن عندما يحصلون على جزء منها، فبالتالي سيقومون بالحصول على جميع أجزاء دولة مصر، ولكنهم لم يعرفون مدى قوتها.
  • ولكنهم تعرفوا عليها عندما قاموا بالاعتقاد فقط بأنهم أقوياء وقادرون على استعمار بلادنا مصر، وقد جاءت الصاعقة لهم من خلال حرب أكتوبر المجيدة.
  • عندما وجدوا كل جندي من جنود جيشنا العظيم يقومون بالتصدي بالروح والدم لهم، وحققنا أفضل انتصار مر على بلادنا يوم السادس من أكتوبر لسنة 1973.

شاهد أيضاً : موضوع تعبير عن الاتحاد قوة والفرقة ضعف

أهم الأحداث التي مرت في حرب أكتوبر

  • إن من أهم الأحداث التي مرت في حرب أكتوبر هي أن لقد أظهرت ما تخفيه الأيام، وهذا من خلال معرفة نوايا الدول الأخرى التي كانت تشاهد كل ما يدور بل وموافقون عليه.
  • بالرغم من أن في نفس الوقت ظهرت دول أخرى شجاعة وقامت بتحدي هذا الكيان الصهيوني، حتى لا يحقق مراده، وكل تلك الأمور هي التي حولت بداخل المصريين قوة مضاعفة تفوق قوة هذه الدولة، بل والموافقون على ما يقومون به أيضاً.
  • ومن الأحداث التي لم تمر مرور الكرام بل حفرت بداخل كل منزل في بلادنا مصر هي أن هناك فقيد أي شهيد لم ولن تجف الدموع التي تزرف عليه طوال العمر.
  • ولكن في نفس اللحظة التي تشعر كل عائلة بشهيدها يشعرون بالفخر أن كل من شارك في حرب أكتوبر كان السبب في نيل الانتصار الذي نتحدث عنه حتى يومنا هذا، بل ونحتفل به أيضاً.
  • حرب أكتوبر هي حرب تحدث بداخل الإنسان مشاعر الخوف والفزع وحولتها إلى مشاعر القوة والسيطرة ورفع علم بلادنا ليرفرف على أرض الأعداء، وتعود لنا الجزء الذي أراد الصهاينة أو الإسرائيليين الحصول عليه.

قوة وبسالة الجيش المصري العظيم

  • إن لا قوة تفوق قوة جيش بلادنا العظيم الذي يظهر دائماً عند الشدائد، تعتبر حرب أكتوبر هي الحرب العالمية التي خاضتها قوات الجيش لتخوض حرب أكتوبر بكل رجلاً من رجالها، وبالرغم من أن لقد نال الكثيرون منهم الشهادة، إلا أن هذا الأمر زادهم قوة وإصرار على بلوغ النصر والانتصار، فقام مجموعة من قوات الجيش بجمع جميع المعلومات التي تظهر كنقطة ضعف لهم.
  • ولأن هناك نقطة ضعف يستطيع الشخص المقابل أن يقوم بالقضاء على عدوه بها فاستطاع جيشنا أن يقضي على العدو من خلالها، وضربهم الضربة الجوية بقيادة السيد محمد حسني مبارك الرئيس السابق لبلادنا،.
  • وهو الذي استطاعوا اختراق خطوط العدو وأفقدوه توازنه في 6 ساعات فقط، مما جعلهم غير قادرون على التصدي للضربات التالية لها، وبهذا استطعنا تفكيك صفوفهم، ورفع العلم على أرض سيناء العظيمة.

قد يهمك : موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج بالعناصر والأفكار

 الدروس المستفادة من حرب 6 أكتوبر المجيدة

  1. ومن أهم الدروس المستفادة من حرب أكتوبر المجيدة، هي أن استطاع الجيش المصري أن أتخذ الجيش المصري أساليب قتالية مختلفة عن السابق لها، قام الكثيرون بالتطوع للجيش، حتى يجاهدون من أجل أن يتصدون لأي هجوم من الأعداء.
  2. والأهم من كل ذلك هي معاهدة كامب ديفيد التي تم انعقادها من رئيس إسرائيل مع الرئيس محمد أنور السادات، وكانت من أكثر الأحداث المترتبة على حرب أكتوبر.
  3. كما أن من أهم الدروس لحرب أكتوبر هو أن لا وجود للخوف بعد الآن، فمهما كانت قوة عدوك فهناك ثغرة ونقطة ضعف يمكنك القضاء عليه من تلك الثغرة.
  4. فقط قوموا بالتركيز أن بلادنا من أهم الدول التي تجعلها تتمتع بالجواهر التي يطمع في الحصول عليها الكثيرون، ولكن هذا سيظل حلماً لهم ولن يصلون إلى هذا الحلم وما زال هنا مصريين يعيشون على هذه الأرض المقدسة.

فرحة استرداد مدينة سيناء من الأعداء

  • لا توجد فرحة تضاهي فرحة استرداد مدينة سيناء من الأعداء، حيث أن عندما قاموا بالتقهقر إلى أرضهم وابتعدوا تماماً عن أرض سيناء أو أرض الفيروز كما يقال عنها.
  • وشعر المصريون بفرحة عارمة في قلوب الصغير قبل الكبير أننا استطعنا التغلب على الكيان الصهيوني ومن معه، وتخلصنا من أشلائهم التي كانت على أرضنا، وأصبحت أرض سيناء وطابا ملكاً لنا مرة أخرى.
  • وحتى وقتنا هذا وعندما يتم فتح معبر رفح الذي يفصل بيننا وبين أرض فلسطين لا يمكن أن يقوم أحد الإسرائيليين بالدخول إلى أرض بلادنا لأن هناك اتفاقية يجب ألا يخالفونها طوال حياتهم، إلا في حالة إلغاء هذه الاتفاقية سيكون هناك حرب أكثر قوة من السابقة لها.
  • وسيشارك بها كل واحداً يعيش في بلادنا مصر ليأخذ بثأر من يحاول الهجوم على بلاده وأخذها عنوة، ستظل أرض مصر سالمة بقواتنا العظيمة، سواء قوات الشرطة، أو قوات الجيش الذين يسهرون على الحدود لحماية بلادنا من أي ضربة خادعة.
  • بل ويموتون من أجل حماية أرضهم، ولا يزرفون دمعة واحدة خوفاً من الموت، فيعيشون ويموتون فداء هذا الوطن، ولهذا فحرب أكتوبر كونت لدينا خلفية كبيرة عن القوة والبسالة والشجاعة، التي لا يشوبها خوف سواء من الهجمات أو حتى من الموت.

شاهد أيضاً : موضوع تعبير عن أسوان بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الدروس المستفادة من حرب أكتوبر مختصر

وفي نهاية موضوعنا فيجب أن لا ننسى مجهود كل شخصاً سواء قام بذكره التاريخ، أو لم يذكره لأن لولا تلك الشخصيات لما نعيش الآن في الأمن والأمان الذي نعيش به الآن، ولهذا فيجب أن نحتفل بيوم السادس من أكتوبر تكريماً لأرواح شهدائنا، وفرحة باسترداد أهم أجزاء بلادنا أرض الفيروز، موضوع تعبير عن  الدروس المستفادة من حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن  الدروس المستفادة من حرب أكتوبر للصف الأول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي، ولجميع الصفوف التعليمية.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. يا سين محمد يقول

    ينفع كتابة حرب ئكتوبر في التعبير

اترك رد