انشاء عن الاخلاق قصير وجميل

انشاء عن الاخلاق قصير وجميل، الإنسان المؤمن يبلغ بربه حسن الخلق درجة الصائم، موضوع تعبير اليوم اعزائي الطلبة والطالبات عن حسن الخلق قصير وجميل، هذا الانشاء يصلح للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، انشاء عن الاخلاق للصف الاول متوسط والثاني والثالث الاعدادي و الثانوي.

مقدمة عن الأخلاق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) صدق رسول الله صلى اله عليه وسلم، الانسان المؤمن يبلغ بربه حسن الخلق درجة الصائم، أن الأخلاق الحسنة تمييز كل إنسان عن الآخر، حيث يتميز الانسان الحسن الخلق والجمال والقرب من الله تعالى ، وحسن الخلق هي الصفة التي اتصف بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الصفة هي الصفة التي وصفه بها الله سبحانه وتعالى بها حيث قال :”وانك لعلى خلق عظيم “، لهذا أصبحت الأخلاق هي من أهم صفات المسلم الحق، وذلك اقتداء بالنبي الكريم عليه افضل الصلاة والسلام صاحب الخلق العظيم.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

تعريف الأخلاق

تعرف الأخلاق بأنها أساس التعامل بين الأفراد، وهي دليل على تقدم الشعوب والمجتمعات، ويعرف الخلق الحسن  بحلاوة اللسان والصبر على الأذى، وحسن الخلق يكون لطيف الكلام وجهه مبتسم امام الاخرين، لا يكذب ولا ينافق أحدا، وكذلك العفو من شيم الإنسان حسن الخلق، فانظر كيف صفح سيدنا يوسف عليه السلام عن إخوته بعد كل الأذى الذي لحق به و إلقاؤه في البئر، وبعدها السجن، لكنه في النهاية عفى عن اخوته، وكذلك سيدنا نوح أخذ يدعو أهله فترة طويلة جدا بالخلق الحسن، وكذلك سيدنا محمد كم صبر على الأذى، وكان يلقبه أهله بالصادق الأمين، كل هذه من علامات الخلق الحسن، التي يجب علينا جميعا أن نتصف بهذه الصفة الجميلة التي تجعلنا محبوبين بين الناس.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير

أهمية الأخلاق

  • كانت الغاية من البعثة المحمدية هي دعوة الناس إلى الأخلاق الحسنة، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول :”انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق “، وهذا يدل على أهمية الأخلاق الحميدة في التعامل بين الناس، فالدين هو المعاملة، ويتم الحكم على صحة الدين من صحة الأشخاص، فالإنسان يعبر بأخلاقه وسلوكه عن تربيته ودينه.
  • الأخلاق هي أساس بقاء الأمم، فبدون الأخلاق الحسنة تنهار الأمم، فكم من دول ضاعت واندثرت بسبب ضياع الأخلاق بها، وقد قال الشاعر :”إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإذا ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
  • الأخلاق هي التي تخلق بين الناس المودة والرحمة، وتقضي على العداوة بين الناس.
  • الأخلاق هي عبادة يجزى عليها الإنسان ويأخذ عن الخلق الحسن الأجر والثواب، فكان أقرب الناس للرسول عليه الصلاة والسلام هو الإنسان حسن الخلق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أحبَّكم إليَّ و أقربَكم مني في الآخرةِ مجالسَ أحاسنُكم أخلاقًا، و إنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم مني في الآخرةِ أسوؤكم أخلاقًا، الثَّرْثَارُونَ المُتَشَدِّقُونَ المُتَفَيْهِقونَ) [صحيح].
  • الأخلاق الحسنة تخلق مجتمع متماسك، و متطور ومتقدم ، فبدون الاخلاق تنهار المجتمعات.

قد يهمك :- موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أثر الأخلاق الحسنة على حياة الإنسان

  1. الأخلاق الحسنة تساعد على نشر الأمن والأمان داخل المجتمعات.
  2. تعمل الأخلاق الحسنة على إظهار المودة والمحبة بين كل طوائف المجتمع المختلفة.
  3. تعمل الأخلاق الحسنة على زيادة روح التعاون وكذلك التكافل بين أفراد المجتمع الواحد.
  4. الأخلاق تعمل على نشر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  5. تنشر الأخلاق الحسنة روح التسامح بين أفراد المجتمع الواحد، وبالتالي تعمل على تطور وتقدم هذا المجتمع ورقيه.

الاسلام وحسن الخلق

  • تعتبر الاخلاق هي الاساس في استمرارية المجتمعات فكم من دول انهارت بسبب انهيار الأخلاق فيها ، ويظهر هذا في قول الله تعالى: (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) [الإسراء: 16].
  • روى أبو هريرة رضيَ الله عنه قال: سُئِلَ رسولُ الله صلّى اللهُ عليهِ وسلّم عن أكثر ما يُدخل الناسَ الجنّة؟ قال: تقوى الله وحُسنُ الخُلُق…، وقالَ عنهُ عليهِ الصلاةُ والسلام: (مَا مِنْ شَيْءٍ فِي اَلْمِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ اَلْخُلُقِ).
  • وفي حديث آخر عن النبي: ” إنَّ أحبَّكم إليَّ و أقربَكم مني في الآخرةِ مجالسَ أحاسنُكم أخلاقًا ، و إنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم مني في الآخرةِ أسوؤكم أخلاقًا.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

كيف يكون الإنسان حسن الخلق

هناك العديد من الوسائل التي يكتسبها الإنسان الأخلاق الحسنة وذلك عن طريق:

  • العقيدة الصحيحة: حيث يعتبر سلوك الإنسان هو محصلة ما يمتلكه الإنسان من عقيدة وفكر، لهذا فإن أي انحراف في سلوك الإنسان يكون نتيجة حدوث خلل في الإيمان أو العقيدة.
  • على الشخص أن يتوجه بالدعاء لله تعالى بأن يرزقه الأخلاق الحسنة.
  • على الإنسان أن يجاهد نفسه من أجل الحصول على الأخلاق الحسنة، والأخلاق الحسنة هي نوع من أنواع الهداية.
  • محاسبة النفس، حيث يجب على الإنسان أن يقوم بتهذيب سلوكه ومحاسبة نفسه اول باول ـ للرجوع لخلق السليم المقبول داخل المجتمع.
  • البحث في عواقب سوء الخلق، ويكون ذلك من خلال التأمل في عواقب الأخلاق السيئة، التي يترتب عليها الحزن والحقد والحسرة، لهذا يجب أن يساعد ذلك في الحد من الأخلاق السيئة، والتعويض عنها بالأخلاق الحسنة المرغوبة.
  • التربية السليمة في المنزل هي الأساس لكل شئ، حيث يتربى الإنسان في منزله ويكبر على الأخلاق التي نشئ عليه في الصغر، لهذا وجب على الأفراد الاهتمام بتربية أبنائهم تربية سليمة.
  • تدريب النفس على الخصال الحميدة، وذلك بوضع الإنسان نفسه دائما مكان الآخرين، ويعتبر هذا بمثابة تدريب على المحاكاة لواقع، بعده سوف تشعر بقيمة الأخلاق الحسنة.
  • النظر إلى كيفية معاملة الناس انسان عديم الأخلاق، و كيف يكون هذا الشخص منبوذ داخل المجتمع، وهذا يكون دافع لتدريب الفرد نفسه على حسن الخلق.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

خاتمة عن الأخلاق

وفي النهاية فإن من الثمرات التي تعود على الإنسان الذي يتصف بحسن الخلق ، اهمها انه انسان قريب من قلوب الناس، ومحبوب ممن حوله، يحوز هذا الشخص على احترام الآخرين وتقديرهم ، ويعتبر الانسان الخلوق انسان يؤتمن على أي شيء، وهو شخص ذو كلمة مسموعة بفضل أمانته وصدقه، ويلقى هذا الشخص كل الاحترام في قلوب كل الناس.

ومن صفات الخلق الحسن، قليل الكلام فيما لايعنيه، حيث الإنسان كثير الكلام تزيد اخطاؤه، فلا يتكلم الانسان الا بما ينفع الناس، حيث الكلام فيما ينفع الناس يجلب الخير للناس والمجتمع أيضًا.

تعليقات 3

أترك تعليق