ما هو التصحر البيئي

ما هو التصحر البيئي، كل ظاهرة من الظواهر التي قد تحدث في الطبيعة، قد تمثل جانبين إما أن تقع من بين الظواهر الإيجابية أو أنها قد تقع بين الظواهر السلبية التي قد تكون بفعل الإنسان، فالإنسان عندما سعى نحو التقدم التكنولوجي في الطبيعة.

مقدمة عن ما هو التصحر البيئي

قد ترك العديد من الآثار السلبية التي قد أثرت على الطبيعة بصورة كبيرة فتعتبر الثورة الصناعية التي قد حدثت في كافة المجالات نتج عنها أكبر وأبرز الآثار السلبية، التي تتمثل في ثقب طبقة الأوزون الموجودة بالغلاف الجوي، والتي قد أثرت على العالم بأكمله.

ويتم العمل على الحد من استخدام مختلف الموارد التي تأثر سلباً على هذه الظاهرة ومن ثم توجد بعض الظواهر الأخرى التي تتمثل في الأرض ومن أبرزها التصحر التي تعد من بين أكثر الظواهر السلبية المنتشرة في البيئة، خاصة في الآونة الأخيرة.

شاهد أيضًا : الجغرافيا السياسية والتقنيات الحديثة

الفرق بين الظواهر الطبيعية والظواهر الصناعية

تقع الظواهر فيما بين ظواهر طبيعية وأخرى صناعية ولكل منها صورة مختلفة عن الأخرى، بل أن مختلف الظواهر الصناعية التي حدثت والاختراعات أنفسها، هي نتيجة للتعرف على الظواهر الطبيعية والموجودات في هذه الطبيعة، التي قد سخرها الله عز وجل لكي يستفيد الإنسان منها في خدمة البشرية.

فالظاهرة الصناعية هي التي قد تحدث بفعل الإنسان، بمعنى أنها لم تكن موجودة في السابق، ولكن مع وجود الإنسان وظهوره نحن قد نجد أن الظاهرة، قد حدثت بالفعل وأصبحت موجودة.

لا يفرق بين أن تكون تلك الظاهرة إيجابية أو ظاهرة سلبية، من حيث كونها طبيعية أو بفعل البشرية فقد نجد عديد من الظواهر السلبية التي قد ظهرت بفعل التطور التكنولوجي.

فعلى سبيل المثال ثقب الأوزون الذي حدث كان نتيجة لعديد من التفاعلات الكيميائية التي قد تحدث في الجو وكذلك استخدام الطاقة النووية وكذلك الثورات الصناعية المختلفة الأخرى.

بالرغم من أن هذه النتيجة تمثل خطراً على البيئة إلا أن هذا الأمر لا يمنع أنه كان نتيجة لسعي الفرد، ليقوم بتقدم العالم والنهوض به.

في مقابل ذلك قد نجد هناك ظاهرة قد حدثت نتيجة لسوء الفهم ونقص الوعي، مثل ظاهرة ازدياد السكان التي قد حدثت نتيجة لانتشار الأمية ونتيجة للتمسك بالعادات والتقاليد التي لا قيمة لها لمجرد هدف المرء من السير بدون عقل.

وهنا قد نجد أن هذه الظاهرة قد تمت بقصد ولا فائدة منها من جهة أخرى، بل أن جميع ما قامت به من أسباب أو نتائج كانت في كلا الأحوال سلبية.

الظواهر الطبيعية

أما عن الظواهر الطبيعية فهي الظواهر التي قد تحدث بفعل الطبيعة ولا دخل للإنسان فيها على الإطلاق، بل أن المرء دائماً ما قد يسعى إلى التعرف على الظواهر والبحث في اكتشافها والاستفادة منها، إلا أنه في ظل التطور التكنولوجي قد استطاع الإنسان أن يقوم بالتعرف على سبب حدوث الظاهرة وكيفية التصدي للظاهرة.

لكن من المستحيل أن يتم توقف هذه الظاهرة، حيث قد نجد أن الظاهرة مثل الأرصاد الجوية والتعرف على أحوالها قد تساعد في التعرف على أحوال الطقس في حال إن كانت ستقلع طائرة.

فهي لا تقلع بسبب سوء الأحوال الجوية أو إذا حدث كسوف يتم الإنذار من قبلها، وهكذا إلا أنه لا يمكن منع حدوث هذه الظواهر فلا دخل للإنسان فيها.

اقرأ أيضًا : تعريف الجغرافيا قديمًا

مفهوم التصحر البيئي

هناك بعض الظواهر الطبيعية أيضاً التي تؤثر سلباً على الطبيعة وليست جميعها بسبب الإنسان فعندما نجد المطر الذي قد يهطل بصورة غزيرة، ويحدث نتيجة له فيضان ذلك الأمر كان يسبب غرق الأراضي الزراعية والبيوت وفي الأساس هو ظاهرة طبيعية.

فيعد التصحر هو نقص للمواد البيولوجية والزراعية الموجودة في الأراضي والتي قد تؤثر على التربة في القيام بوظيفتها الأساسية، التي قد تقوم من أجلها، وهي قد تقوم لعدة أسباب مختلفة.

قد تجمع في تارة أنها قد تكون بسبب الإنسان وتارة بسبب الطبيعة، لكي تتحول من خلالها الأراضي إلى أرض قاحلة أو شبه قاحلة فتتحول إلى صحراء.

ما هو السبب في حدوث التصحر

كل ظاهرة من الظواهر التي تحدث في الكون لا تتم بشكل عشوائي، بل أنها قد تعود إلى مجموعة من الأسباب المختلفة التي قد تسبب حدوثها وعندما نجد ظاهرة.

مثل ظاهرة التصحر نجد مجموعة من الأسباب التي تتمثل في:

الرعي الجائر

وهو الرعي الذي قد يقوم به الراعي من خلال الدخول إلى الأراضي المختلفة التي قد يتم من خلالها الدخول بالحيوانات الخاصة به إلى الأراضي المختلفة، وتقوم الحيوانات بالتغذية على هذه الأراضي بصورة عشوائية.

الزراعة

عملية الزراعة لا تصلح لأي من المزارعين أن يقوم بها، حيث أنه هناك بعض من المزارعين الذين قد يقوموا بنقل الأرض الزراعية الخاصة بهم إلى مكان أخر.

وبالتالي يتم تجريد التربة من عناصرها الأساسية والغذائية التي قد تفقدها قيمتها التي قد تقوم بها.

اقرأ أيضًا : بحث عن تنمية البيئة الصحراوية فى مصر doc

النتائج الاقتصادية التي قد تحدث بسبب التصحر

  • قد يسبب التصحر بعض التأثيرات السلبية في المجال الاقتصادي، وذلك من خلال بعض الجوانب المختلفة، حيث أن عملية التصحر قد تقوم بسبب سوء الزراعة، في حالة وإزالة الغابات في حالة أخرى.
  • وفي هذه الحالة قد يتم التخلص من الأشجار وقلعها ليتم استخدامها في أشياء أخرى من خلال الاستفادة من أخشابها بأي من الطرق المختلفة، لكن أنه في هذه الحالة، قد يتم تجريد التربة من عناصرها الأساسية التي قد يقوم الفرد هنا بفقد التربة للعناصر الأساسية التي قد يجعلها من بعد ذلك عبارة عن صحراء.
  • هذا الأمر بالطبع يؤثر على الجانب الاقتصادي، حيث أنه قد يقوم بتقليل المواد الأساسية في التربة وبدلاً من أن يكون هناك أراضي زراعية كثيرة تقوم بزراعة المحاصيل المختلفة، التي قد يتم تصديرها إلى الخارج أو الاستفادة منها في سد احتياجات المجتمع.
  • قد نجد أن الوقت الذي كان فيه الجانب الاقتصادي منتعش في صورته الاقتصادية الذي قد يقوم من خلالها بسد حاجة المجتمع والسكان أصبح ينقص عنده العنصر الغذائي، في ذلك الوقت وأصبح في حاجة إلى أن يقوم باستيراد هذه العناصر من الخارج لكي يقوم من خلالها بسد حاجة المجتمع.
  • في حالة حدوث الكوارث الطبيعية أيضاً قد نجد أن الجانب الاقتصادي، كذلك قد يتدهور عندما قد تؤثر تلك الكوارث الطبيعية على الأراضي التي قد تسبب حدوث التصحر لهذه الأراضي أيضاً، وهي من خلالها قد يتم القضاء على البيئة من خلال نقص أحد مواردها الأساسية ويؤثر هذا على الجانب الاقتصادي.
  • القضاء على الغطاء النباتي واحدة من بين الظواهر التي قد تؤثر على الجانب الاقتصادي، حيث يؤدي إلى حدوث التصحر للتربة وتآكلها وانجرافها.

اخترنا لك : الجغرافيا الطبيعية وعلم الخرائط

خاتمة عن ما هو التصحر البيئي

توجد العديد من النتائج السلبية التي تسبب بها التصحر وأبرزها هي نقص المساحات الخضراء التي قد تسببت في انتشار الأوبئة والتأثير على الصحة العامة، بالنسبة إلى الإنسان الذي لا يتوفر لديه المساحات الخضراء، التي تساعده في التمتع النفسي بها أو التمتع بالأكسجين النقي الذي يخرج من الأشجار والنباتات الموجودة بها، والتي يستفيد الإنسان منها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد