موضوع تعبير عن اهمية الطيور فى حياتنا

موضوع تعبير عن اهمية الطيور فى حياتنا وما نتعلمه منها بالعناصر، لقد خلق الله سبحانه وتعالى أنواع مختلفة من الطيور تصل إلى حوالي تسعة آلاف نوع، وتمتاز الطيور بأنها كائنات فقارية يغطي جسمها الريش، ومعظمها يستطيع الطيران ومنها طيور لا تطير، وتتكيف الطيور مع البيئة التي تعيش فيها، قال تعالى: (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم)،صدق الله العظيم.

نقدم لكل الطلبة والطالبات موضوع تعبير هام جداا عن الطيور وأهميتها في حفظ التوازن البيئي، وفوائد عديدة اخرى سوف نعرضها لكم من خلال هذا الموضوع، وهذا الموضوع يصلح لكافة الصفوف الدراسية، موضوع تعبير عن اهمية الطيور فى حياتنا للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الطيور وفوائدها بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

أقرأ أيضًا: بحث عن الطيور وأنواعها

موضوع تعبير عن الفلاح المصري بالعناصر

اولاً : مقدمة موضوع أهمية الطيور فى حياتنا :

لقد خلق الله سبحانه وتعالى أنواع مختلفة من الطيور تصل إلى حوالي تسعة آلاف نوع، وتمتاز الطيور بأنها كائنات فقارية يغطي جسمها الريش، ومعظمها يستطيع الطيران ومنها الذي لايطير، وتتكيف الطيور مع البيئة التي تعيش فيها، قال تعالى: (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم)، صدق الله العظيم.

ان الله سبحانه وتعالى لم يخلق شيئ عبثاً، ولكن خلق الله كل شيئ بقدر و لحكمة يعلمها سبحانه وتعالى، حتى الطيور التي خلقها الله خلق الله وهو يعلم فائدتها وأهميتها في تحقيق التوازن البيئي، وكذلك خلق الله الطيور لعلمه سبحانه وتعالى نفعها للإنسان.

كذلك خلق الله الطيور كي تسبح باسمه في ملكوت الله عز وجل، (ألم تر أن الله يسبح له ما في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون).

كذلك خلق الله الطيور بكافة أنواعها وجعلها قادرة على التكيف في البيئة التي تعيش فيها، حيث تتمتع الطيور بمهارة عالية في التحليق بالجو حتى في أثناء العواصف والرياح الشديدة، أن عالم الطيور هو عالم يمتلئ بالأسرار، فنجد التعاون والرحمة صفات تشبه صفات البشر.

وقد كشف الله عز وجل عن الكثير من حقائق وأسرار عالم الطيور، وكذلك أسرار الطيران وكيف خلق الله سبحانه وتعالى سخر الله الطيور بأمره عز وجل، قال تعالى: (ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله)، وقال (أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن إنه بكل شيء بصير)، تدل الآيات على عظمة خلق الله وبديع صنعه، وحكمته في خلقه.

ثانياً : فائدة الطيور في حفظ التوازن البيئي :

تتميز البيئة الطبيعية بأنها تضم النباتات والحيوانات والطيور، وتتميز هذه البيئة بالتنوع الحيوي، للطيور أهمية كبيرة في حفظ التوازن البيئي، حيث تعمل الطيور على تنقية المزارع من القوارض والحشرات الضارة بالتربة، كذلك فإن للطيور دور ايجابي في الطبيعة حيث هناك “علاقة الافتراس والتطفل..” وما إلى ذلك

هناك طيور مثل ( أبو منجل، أبو قردان، الهدهد، أبو فصادة، الزرزور، الأبلق ) مثل هذه الطيور تقوم على تنظيف التربة الزراعية من الديدان الضارة بالتربة، فتنقي الطيور الآفات والحشرات والديدان الضارة بالتربة والتي تتلف المزروعات.

كذلك هناك طيور وجدت لكي تعيد توازن البيئة، مثل النسر و الذي يتغذى على الجيفة اى الحيوانات الميتة، حيث يمتاز النسر بنظرة الحاد الثاقب، فيستطيع أن يرى من على بعد كبير فريسته، حيث نجد النسر يأكل الجيفة والفئران والزواحف، فنجدها تخلص الأرض من الاشياء التي تضر بها لتعيد التوازن البيئي.

ثالثاً : فوائد الطيور اقتصادياً :

ان للطيور أهمية اقتصادية كبيرة جدا ،،،

  • فبعض منها يمثل مصدرا للغذاء مثل الدجاج والديوك، وان لحم الطيور له فوائد ومنافع كثيرة للإنسان، لا يمكن حصرها ولا عدها ويتضح ذلك في قول الله تعالى: (ولحم طير مما يشتهون)، «الواقعة: الآية. ولحم الطيور من اهم مصادر الفيتامينات الهامة للإنسان، حيث يحتوي على فيتامين “ب” المركب، وهو هام لبناء خلايا الجسم، وكذلك يحتوي أيضا على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، الذي يجدد الدم ويقوي المناعة .
  • كذلك ينتفع الإنسان من بيض الطيور، ويمثل البيض أيضا مصدرًا هامًا من مصادر الفيتامينات والبروتينات الهامة في بناء الجسم.
  • ان للطيور فوائد عظيمة في استخدام فضلاتها في صناعة الأسمدة.
  • تلعب الطيور دورًا هامًا في نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة.
  • يستخدم ريش الطيور في الزينة وتدخل أيضًا في بعض الصناعات مثل الوسائد.
  • بعض طيور الزينة تستخدم للبيع والتجارة.
  • ثبت أن بيض النسر مفيد في علاج مرض الجذام، وقشر بيض النسر مهم في وقف النزيف، وكذلك يساعد على التئام الجروح، وشحم النسر يستخدم في علاج الصمم.

شاهد أيضًا: مقدمات وخاتمات تصلح لأي موضوع تعبير

موضوع تعبير عن طيور لا تطير بالعناصر

رابعاً: فوائد الطيور قديما :

  •  كانت الطيور قديما تستخدم في نقل الرسائل مثل الحمام الزاجل، والتي استخدمت في الحروب، وكان له دور عظيم في الحرب العالمية الثانية، فقد استخدم مائتي ألف فرخ على الأقل في نقل الرسائل العسكرية.
  • منحت بعض الدول الطيور النياشين والأوسمة قديمًا، لدورها في خدمة الإنسان.
  • استخدم العرب الصقر في الصيد في الصحراء، ويستخدم ايضا الصينيون “قاق الماء” للصيد في المياه، ويستخدم طائر الأوز للحراسة.
  • كان قديما الطيور سببا في تفكير الإنسان في الطيران، حتى وصلنا إلى اختراع الطائرة.

خامساً: الطيور مصدر الهام الشعراء :

تغنى العديد من الشعراء بالطيور وجمالها :

  • علمتني العصافير لغة الحرية،
    ووهبتني تقاسيمَ عربيٍ يأبى الضيم..
    علمتني العصافير لغة الجد والعمل
    وتجرعت من زقزقتها لغة الحرية..
    وأنَّ الحرية أسمى ما يرنو إليه الكائن
    وحبسه موت بطيء
    ***********
    علمتني العصافير لغة تغيب عن البشر..
    إنها لغة المودة والحب
    وهي تسبح في ملكوت الله..
    ليس للـريح سوى أصواتـِها تسمعها،
    فتتوارى مع زقزقات لا يفهمها إلا المرهفون..
    فما أجمل تلك الأصوات التى تبحث
    عن مأوى بين ضلوع أضحت حيرى.
  • يا ليتني مثل الطيور أحلق في السماء.. وأجوب البلاد.. وأركب البحار.. وأقطع الصحاري.. وألقى الأحباب.. ولا أرى الأحزان .
  • تأمل الطيور المحلقة في السماء…….ووفائها المكنون في قلبها الصغير

رائعة تلك الطيور دائماً متفائلة.. ……..وفي الحياة مستمرة

تقاسي البرد فتهاجر.. …………تبحث عن مأوى الحب والحنان

والعطف المفقود.. ……..وهي على أمل لقاء بيت السعادة..

وعش الحنان والمحبة….. كم هي جميلة أنظر إليها تأمل لها..

يا ليتنا مثلها.. نعفوا عن زلاتنا.. ونكن عوناً في مصائبنا..

ولا نلقي اللوم على أحد منا.. ألا ترى صمت الطيور وصبرها..

  • رحم الله زمن الطيور الجميلة الذي خلف وراءها قلباً متعباً يحن إلى الصبا.. يحن إلى زمن البراءة.. يحن إلى تلك الليالي الخوالي.. يحن إلى البساطة، يحن إلى النغم الأصيل..
  • احمليني أيتُها الطيور وأجعليني أحَلِق معكِ في السماء الصافية حيثُ دفئ الشمس يملؤها أو حلقي بي في السماء الداكِنة حيثُ تحرسني النجوم ويضيء القمر دربي.

موضوعات أخرى:

سادساً: خاتمة موضوع أهمية الطيور فى حياتنا :

وفي نهاية هذا الموضوع الشيق الجميل، نرجوا ان نكون وفقنا في سرد هذا الموضوع، ونتمنى ان نكون قد افدناكم في موضوع الطيور وفوائدها بهذه الكلمات البسيطة.

تعليق 1

أترك تعليق